اسلاميات

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، يجب على الفرد  ان يكون حريصًا على الاستفادة من كل ثانية تمر في هذا الشهر العظيم ، ودعاء الإنسان الصائم مستجاب ، وعليه يجب على المسلم أن يستغل او يتنغم ذلك بالاقبال الى الله عز وجل في الطلب والسؤال منه كذلك بشرط أن يكون الدعاء في الخير والصالح مع الحذر من أن الصوم تضييع لوقته عبثاً ، وبطريقة لا تنفع من كلامه  ويجب الاستفادة من الأوقات في تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى ، والاستغفار من الذنوب والمعصية ، ومخاطبته بالدعاء في كل وقت وظروف ،إذ إنّ إجابة دعاء الصائم ليست مقيّدة بوقت الإفطار فقط،  قال النبي صلى الله عليه وسلم:(إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، هذا الشهر هدية ثمينة لكل شخص يريد أن يتوب ويسمح لله أن يرتكب خطأ. في رمضان تلتزم الشياطين ، ثم يصير القلب طاهرًا في تواصل مباشر مع الله تعالى.

أفضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان ، لأن الله تعالى هذه المرة ينبت الدعاء والتقرب إليه في نفوس الصائمين ، أما الالتجاء إلى الله في الدعاء فلا يتوقف على وقت حتى يقبل الله الدعاء ، فقد رضي الرسول صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم:

لذلك ينبغي على الفرد أن يستغل وقته في رمضان بما فيه خير وخير لنفسه ، بالصلاة وقراءة القرآن وذكر الله ، وعدم الالتفات إلى الإكثار من الكلام الذي لا ينفع أو يضيع الوقت. مشاهدة المسلسلات أو تحضير الطعام.

أدعية جماعية قبل الإفطار في رمضان

الأدعية قبل الإفطار في رمضان كثيرة ، لكن الفرد يدخل في حالة من الارتباك بسبب تشتته وعدم معرفته بأدعية رمضان المفضلة والمحبوبة. وهذه أفضل الأدعية قبل الإفطار:

  • أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتن الحياة والموت).
  • خير الدعاء قبل الإفطار في رمضان (اللهم إني أعوذ بك من فتن النار ، عذاب النار ، فتن القبر ، عذاب القبر ، شر فتنة المال ، و شر محاكمات الفقر ، وأعوذ بك من محاكمات المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج قلبي من الذنوب وأنت تنظف الثوب الأبيض من القذارة ، وتفصلني عني. كما أنك أبعدت الشرق عن الغرب.
  • أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، (اللهم إني أرجو رحمتك فلا تتركني لنفسي طرفة عين ، وأصلح لي كل شئوني. لا إله إلا أنت).
  • (اللهم أرزقنا في الدنيا خيرًا ، وخيرًا في الآخرة ، وخلصنا من عذاب النار). (اللهم إني أسألك من كل خير مباشر ومستقبلي ما أعلم به وما لا أدري ، وأعوذ بك من كل شر مباشر ومستقبلي ، ما أعلم منه وما أفعله. لا أعلم اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً ، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو أفعال ، وأسألك أن تجعل. كل مرسوم تقضي لي خيرًا).
  • أفضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان (اللهم إني قدمت إليك ، وفيك آمنت ، وفيك توكلت ، وفيك أتوب ، وفيك أجادل اللهم إني أعوذ بك). شرفك لا اله الا انت تضلني انت الحي الذي لا يموت ويموت الجن والرجال من لا يلد ولا يولد ولا أحد يساويه أن تغفر لي ذنوبي لأنك أنت الغفور الرحيم).

شروط وآداب الدعاء

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، افضل الدعاء قبل الإفطار في رمضان وشروط وآداب الدعاء. والقبول به يقتضي معرفة شروط الدعاء وهي:

  • أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، أن تكون النية خالصًا إلى الله تعالى ، يؤيدها يقين الله في استجابة الدعاء.
  • عدم التسرع في إجابة الدعاء ، فكثير من الناس يتضرعون إلى الله ولا يرون أي استجابة ، أما إذا استجاب الله دعائك في الدنيا فلن يرده في الآخرة.
  • أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، ينبغي الاستغفار والصلاة على أشرف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة ، واستخدام أسماء الله الحسنى في الدعاء.
  • ترك الصلاة على النفس أو الأولاد أو المال أو الوالدين.
  • الاعتراف بالذنوب ، والشعور بالندم ، والدعاء ، والاستعجال في الدعاء بصوت منخفض.
  • لا يشترط السجع في كلام الدعاء.
  • يتوضأ قبل الدعاء ، ويتوجه إلى القبلة عند الدعاء ، ويرفع اليدين.
  • أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان، أن يحقق الإنسان العدل ، “يرد الحق لأصحابه ، ويؤدي واجباته ، ويؤدي الأعمال الصالحة”. كثرة الحسنات تقرب الإنسان من الله ، ثم يستجيب الله للدعاء.
  • الأداء المفرط.
  • استغلال أوقات استجابة الدعاء: (شهر رمضان ، ليلة القدر ، بعد الفرائض ، وبين الأذان والإقامة).

 

شهر رمضان من الفرص العظيمة التي يجب أن نستغلها حتى يغفر الله لنا، شهر رمضان المبارك هو أفضل وأهم شهر يمر فيه الناس  بالرحمة والتسامح والمغفرة. ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شه

السابق
من هي والدة كادي القيسي
التالي
تفسير حلم رؤية القبلة في المنام