المملكة العربية السعودية

ابرز ما جاء في الخطاب الملكي

ابرز ما جاء في الخطاب الملكي

ابرز ما جاء في الخطاب الملكي ،وتضمن خطاب ولي أمر الحرمين الشريفين مواقف المملكة الداخلية والخارجية السياسية والإدارية والاقتصادية، ركز الخطاب على ما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتابعها منذ إنشائها على يد الملك عبد الله آل سعود – رحمه الله – من حيث العمل بشريعة الإسلام ، ومن ذلك العمل على المبدأ. أن الله يقول:«وأمرهم شوري بينهم» ،حيث تبنى نهج الشورى للحكومة ، واليوم نستمر في منهجه – رحمه الله – مع القضايا التي تناقشونها تحت قبة هذا المجلس.

 


ابرز ما جاء في الخطاب الملكي

الخطاب الملكي ،أشار جلالته إلى رؤية المملكة 2030 ووعدها بانطلاقها من أجل بلد مزدهر يؤمن فيه مستقبل أبنائنا وبناتنا بتسخير منظومة خطط متكاملة ،رفع مستوى الخدمات كالتعليم والصحة والإسكان والبنية التحتية ، وخلق العديد من فرص العمل وتنويع الاقتصاد للتمتع بالصلابة والمرونة في مواجهة التغيير العالمي ، بحيث تحتل المملكة مكانتها اللائقة إقليمياً وعالمياً ،ولكي نصل إلى هذا المستوى المناسب في بلادنا عملت الحكومة على تطوير الآلية الإدارية للدولة لتشمل كافة المؤسسات والخدمات والسياسات الحكومية مما يساهم في الارتقاء بالقدرات التنافسية للاقتصاد الوطني وتحسين جودة الخدمات وزيادة الكفاءة، العمال في اسرائيل استراتيجية الرؤية.

وركزت الكلمة على استراتيجية الاستثمار الوطنية التي أطلقها معالي الوصي محمد بن سلمان في 11 أكتوبر ، والتي تعد من اليوبيلات المهمة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ، والتي من خلالها تتجاوز الاستثمارات (12) تريليون ريال، سوف تتدفق إلى الاقتصاد المحلي بحلول عام 2030 ، بين مبادرات ومشاريع برنامج الشركاء ، والاستثمار المحلي واستثمار الشركات كجزء من استراتيجية الاستثمار الوطنية ، وسيتلقى الاقتصاد الوطني 10 تريليونات أخرى في الإنفاق الحكومي من خلال ميزانية الدولة. واكثر من (5) تريليونات روبية انفاق استهلاكي.

كما أعلن صندوق الاستثمارات العامة ، بحسب إدارته ، عن خطته الاستراتيجية التي تتضمن استهداف استثمارات الاقتصاد المحلي بثلاثة تريليونات ريال بحلول عام 2030 م ، وهي استثمارات مهمة لتحقيق عوائد تركز على الصناديق ودعم الاقتصاد. خلق فرص للمؤسسات الصغيرة والكبيرة في القطاع الخاص ، وإيجاد المزيد من فرص العمل للمواطنين والمواطنين ، ليرتفع إجمالي الإنفاق إلى ما يقارب (27) تريليون ريال بحلول عام 2030 م.


ابرز ما جاء في الخطاب الملكي سياسات الاستدامة المالية

عكست سياسات الاستدامة المالية بشكل إيجابي التعافي التدريجي للاقتصاد المحلي ، واستمرت الاستثمارات الجديدة في المملكة في نموها المطرد الذي ظهر في أداء الأنشطة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 م ، مع توقعات بتحقيق فوائض مالية في موازنة الدولة لعام 2022، عامة تصل إلى 25.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مقابل 29.2٪ في عام 2021. أما خطط الخصخصة المنفذة منذ عام 2018 .

فهي ستعمل على زيادة وتسريع جودة الخدمات ، وخلق فرص استثمارية وتحسين استدامة وتنافسية الدولة اقتصاد المملكة ،ركز خطاب الملك على إنجاز المملكة في المرتبة الأولى عالميا في عدد من المؤشرات الأمنية ، مقارنة بالأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي ، وفي جميع دول مجموعة العشرين ، وجاء في المرتبة الثانية عالميا في دول مجلس الأمن، مؤشر الأمن السيبراني العالمي.


ابرز ما جاء في الخطاب الملكي كورونا والحجاج والمعتمرين

الخطاب الملكي ،تعرض الخطاب لوباء الكورونا ، وكان للطاعون أثر كبير في تدفق الحجاج والعمرة وزوار المسجد النبوي الشريف بإذن الله صلى الله عليه وسلم ، وبالتالي حكومة المملكة ، عندما كفلت فعالية اللقاح ، وسارعت في رفع القدرة التشغيلية للحرم المكي الشريف خلال شهر رمضان المبارك ، استفاد أكثر من (17.5) مليون مواطن ومقيم وزائر من الخدمات التي تقدمها التطبيقات الرسمية المخصصة للتعامل مع هذا الوباء ؛ إقامة الصلاة والصلاة في الحرمين الشريفين على خلفية تطبيق جميع الاحتياطات الصحية للحفاظ على سلامتهم وصحتهم ، وكان لتطبيق الإجراءات الرقابية والوقائية دور بارز في نجاح مواسم الحج العام الماضي 1442 هـ. عام قبل عام 1441 م ، الحمد لله ثم بدعم من الحكومة.


ابرز ما جاء في الخطاب الملكي اهتمام بالغ بالتعلم

الخطاب الملكي ،وتناولت الكلمة أهمية التعليم ، وقال جلالة الملك: تولي حكومة المملكة أهمية كبيرة للتعليم المحلي والإقليمي والدولي ، حيث تضمن التعليم كملف رئيسي على أجندة رئاسة المملكة في مجموعة العشرين 2020 ، وتجاوز العقبات التي يطرحها، انتشار فيروس كورونا ، استمر ولم يتوقف عن طريق استخدام أكثر من وسيلة في وقت واحد: بين التعليم عن بعد والتعليم الشخصي ، وهذا لم يكن مفهوماً بدون بفضل الله ، هناك استثمار كبير واهتمام كبير ببنية تحتية رقمية جيدة تمكنت من نقل بيانات ضخمة دفعة واحدة لجميع الطلاب في المملكة.

تابع أيضا : الشباب : ثبوت إصابة العمار بفيروس كورونا واستعدادات مكثفة لموقعة الأهلي


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن ابرز ما جاء في الخطاب الملكي وكذلك عن أهم القرارات التي تخص التعليم والحجاج والمعتمرين وسياسة الاستدامة.

السابق
سبب وفاة العلامة عبد السلام الوجيه
التالي
شجرة قبيلة عنزة بالتفصيل