تعليم

اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية

اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية

اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية، تعد صلاحيات المجالس التشريعية والنيابية المختلفة بما في ذلك مجلس الشورى بطبيعة الحال متعددة الاختصاصات، ولكن هل تشمل مسؤولية فحص التقرير السنوي؟ هذا ما سنتعلمه في هذا المقال بالتفصيل، تابعو معنا.

 

ما هي أهم  مهام مجلس الشورى في دراسة تقرير البحث السنوي

من أهم صلاحيات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوي والبيان الصحيح، كما أنه يقوم بإعادة تقاريرة لمجلس الشورى ووزارة التخطيط، كما أنه يثوم بدورين مهمين ، الدور الأول أنه يقوم مجلس الشورى ببحث التقارير السنوية، بينما يلعب الدور الثاني دور رقابي، حيث يعمل مجلس الشورى على البحث في تقارير خدمة التقارير الرقمية والإلكترونية الموجودة والمتوفرة، وكتابة عدد من التوصيات والتعديلات والتحسينات بالطريقة، وكذلك دور المراقبين والمراقبين لتنفيذ وزارة التخطيط وغيرها ذات الصلة الوزارات من حيث مدى قيامها بأدوارها وتنفيذها للمشاريع بفاعلية.

 

ما هي أهم اختصاصات مجلس الوزراء

تختلف اختصاصات مجلس الوزراء عن اختصاصات مجلس الشورى، إذا اقتصر دور مجلس الشورى على دور الإشراف والنشر ومراجعة التقرير السنوي، يكون لمجلس الوزراء دور تخطيطي وتنفيذي، حيث يوحد شبكة الوزراء بجميع أذرعها، والمهام العديدة، ويشمل حسب اختصاص كل وزارة وتقنياتها، ومن ثم رفع الخطط إلى مجلس الوزراء للحصول على الموافقات اللازمة لبدء التنفيذ والبدء في تنفيذ أعمال تلك المشاريع.

 

ما هي أهم الصلاحيات الثلاث لمجلس الشورى

تتعدد مهام واختصاصات مجلس الشورى، وتختلف هذه الوظائف والاختصاصات من دولة إلى دولة بما في ذلك المملكة العربية السعودية، وتتمثل مهام مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • من مهام مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية مناقشة خطة التنمية الشاملة، ووضع جميع خطط التنمية العامة في إطار البرامج المحددة.
  • يتقدم مجلس الشورى بمقترحات لأجهزة الدولة داخل الدولة لتحسين الأداء، كل هذا يتم من خلال تقارير المراقبة ثم تقديم التوصيات التي تغير القرارات أو المقترحات للإصلاح والتغيير.
  • يقدم مجلس الشورى المشورة والتوجيه في العديد من القضايا المهمة التي لها تأثير قوي على المواطنين والمجتمع بما يعود بالنفع على الطرفين.

 

ما هي أبرز المهام الأخرى لمجلس الشورى

لا تعتمد مهام مجلس الشورى على ما سبق فقط، ولكن لمجلس الشورى وظائف أخرى عديدة، من أهمها:

  • تقوم بتقديم مقترحات لتطوير الإستراتجيات العامة للدولة و الاعتناد على البرامج التي تضعها الدولة في جميع المجالات التي تضمن تمنية البلاد وإزدهارها.
  • التعاون مع المجالس والخبراء الآخرين المعينين داخليًا وخارجيًا في المناصب السيادية، وكذلك مع أعضاء البعثات الدبلوماسية، من أجل اختيار أفضل الخبرات اللازمة للمهام الهامة والحساسة.
  • ترخيص الأحزاب والصحافة والمنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات الخدمة التنموية والتضامنية وغيرها من المنظمات الخيرية والخدمية التطوعية.
  • مراقبة السلطات المحلية ومدى توافقها مع القطاعات الخدمية الأخرى ورفع التقارير إلى السلطات المعنية من أجل اتخاذ قرارات المكافآت أو المساءلة المناسبة.
  • دعم خطط التنمية والخطط الإستراتيجية التي تقود عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام وتحقق أعلى مستويات التنمية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

إقــرأ أيــضاً 

 

في الختام، نكون قد وضحنا اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
مسلسلات رمضان 2023 مصر
التالي
ما هي عاصمة دولة قطر