اسلاميات

ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة

ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة

ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة، تعد ليلة الإسراء والمعراج أحد ابرز وأهم الليالي الكريمة التي باركها الله عز وجل وجعلها معجزة وحادثة قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشرعت فيها أمور الدين وأركانها المختلفة كالصلاة والزكاة والصوم وغيرها، إذ تأتي هذه الليلة في السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام، يقال في هذه الليلة بالتحديد بعض الأدعية الخاصة التي يحيي بها المسلم هذه الحادثة ومن ذلك سنستعرض لكم مجموعة من ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة.

ليلة الاسراء والمعراج

تعد حادثة أو ليلة الإسراء والمعراج الليلة التي أسري بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وذلك في السنة الثانية للبعثة تحديداً في السابع والعشرين من شهر رجب للعام الثاني هجريا، والتي تمثل أحد معجزات النبي الخالدة التي ذكرت تفاصيلها وحادثتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لكن هناك اختلاف من قبل أهل الدين والعلم حول تحديد وقتها وكذلك إن كانت الرحلة بروحه أم ببدنه وروحه، ليجيب على ذلك العلماء بأن الحادثة حدثت بروحه وبدنه أيضاً، كما أنه شُرعت في هذه الليلة مجموعة كبيرة من التشريعات التي فرضت على المسلمين.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة

لا شك في أن ليلة الإسراء والمعراج تمثل حادثة عظيمة مباركة باركها الله عز وجل والتي كان لها الحدث الأبرز على المسلمين جميعاً، والذي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر من اجل إحيائها بالصلاة والدعاء، وهناك ادعية خاصة تقال في هذه الليلة ومنها:

  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ.
  • اللَّهُمَّ لَا تُشْمِتْ أَعْدَائِي بَدَائِيٌّ، وَاجْعَل الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ دَوائِي وشفائي، أَنْتَ ثِقَتِي ورجائي ، وَاجْعَل حَسَنٌ ظَنِّي بِك شِفائِي.
  • اللَّهُمَّ ثَبِّتْ عَلِيّ عَقْلِيٌّ وَدِينِي، وَبِك يَا رَبِّ ثَبَتَ لِي يَقِينِي وَارْزُقْنِي رزقًا حلالًا يَكْفِينِي وَأَبْعَد عَنِّي شَرَّ مِنْ يُؤْذِينِي.

ادعية مستجابة في ليلة الاسراء والمعراج

هناك بعض الأدعية المكتوبة والتي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستحب قولها في ليلة الإسراء والمعراج وهذه الأدعية جاءت على النحو التالي:

  • يَا رَبِّ يَا رَبِّ يَا رَبِّ أَسْأَلُك بِعِزِّكَ الَّذِي لَا يُرَامُ وبملكك الَّذِي لَا يُضَامُ وبنورك الَّذِي مَلِيًّا أَرْكَان عَرْشِك.
  • اللَّهُمَّ يَا مُسَهَّلٌ الشَّدِيد، وَيَا مُلَيِّن الْحَدِيد، وَيَا مُنْجَزٌ الْوَعِيد، وَيَا مَنْ هُوَ كُلُّ يَوْمٍ فِي أَمْرِ جَدِيدٍ.
  • اللَّهُمّ بَشَّرَنِي بِالْخَيْرِ كَمَا بَشَّرَت يَعْقُوب بِيُوسُف وبشرني بِالْفَرَح كَمَا بَشَّرَت زَكَرِيَّا بِيَحْيَى.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج مكتوبة، والتي جاءت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويستحب قولها في هذا اليوم المبارك الذي شرعت فيه الصلاة والصوم والزكاة وغيرها من أمور الدين الإسلامي.

السابق
جدول حفلات رأس السنة في العراق 2023
التالي
تفسير حلم رؤية المرجان فى المنام