تعليم

اذكر الافعال الخمسة

اذكر الافعال الخمسة
اذكر الافعال الخمسة
الافعال ، الفعل المضارع ، الافعال الخمسة

اذكر الافعال الخمسة ، في هذا المقال سنذكر موضوعاً في غاية الأهمية ، وهو موضوع الأفعال وأنواعه ، والأفعال الخمسة ، وإعرابه .

 

الفعل

لفظ يدل على حدوث عمل ما في زمن معيّن ، مما يعني أن له شرطين: الحدث والوقت. يقسم الفعل وفقًا لوقته إلى ثلاث فئات: فعل الماضي والفعل المضارع وفعل الأمر .

 

الفعل المضارع

هو الفعل الذي يشير إلى حدث يقع في المضارع أو المستقبل ، ويبدأ دائمًا بأحد حروف المضارع المجمعة في كلمة (نأتي) ، وهي الراهبة المضارع ، وهي نون المضارعة  ، وهمزة المضارعة ، تاء المضارعة ، وياء المضارعة ، و يسمى الفعل في المضارع لأنه يتوافق مع اسم الفاعل ، أي مشابه له ، لأنه مشابه لاسم الفاعل في الحركات و السكنات ،  والوظيفة التصريفية ، ومعنى “الحاضر” هو لغة “المشابِهَ” .

 

علامات إعراب الفعل المضارع

المضارع له علامات تشير إليه ، بالإضافة إلى تقدير زمنه الحالي أو المستقبلي  سنوضحه في المقال :

  • الرفع : يرفع الفعل الصحيح في زمن المضارع بالضمة الظاهرة ، ما لم يسبقه أداة نصابة أو حازمة ، مثل (يذهب وتأكل ونقرأ) ، فع بالضمة المقدرة إن كان معتل الآخر، مثل (يجري وتزهو ويسعى). ويرفع مع ثبوت النون  إذا كان من الأفعال الخمسة .
  • النصب : تنصب بالفتحة الظاهرة  إذا سبق بأداة نصب  مثل (أن – لن – كي – حتى – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية – واو المعية) ، وأيضاً تنصب بالفتحة المقدرة  إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء  ، وينصب بحذف  النون إذا كانت من الأفعال الخمسة ،
  • الجزم : يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون إذا سبقته إحدى أدوات الجزم (لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما التي معناها النفي)، وإن كان معتلًا فيجزم بحذف حرف العلة. يجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ، كما يجزم الفعل المضارع إذا وقع في جملة شرطية سواء كان فعلًا للشرط أو جوابًا للشرط، مثل (إن تدرس تنجح).

 

الأفعال الخمسة

الأفعال الخمسة هي أفعال مضارعة تتّصل بألف الاثنين للغائبَين أو المخاطبَين، أو واو جماعة الغائبين أو المخاطبين، أو ياء المخاطبة، وخلاصة المعنى أنّها أفعال مضارعة تأتي على خمسة أوزان، هي:

  • يَفْعلانِ:  إذا اتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين، مثل: اللاعبان يعلنان النصر إنتهى الفعل بألف ونون وكان على ون يفعلان  .
  • تَفْعلانِ: اتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبين أو المخاطبتين، مثل: هل ستخرجان إلى العمل باكراً؟ والفعل (تخرجان) على وزن تفعلانِ
  • يَفْعلونَ: اتّصل الفعل المضارع بواو جماعة الغائبين، مثل: المعلمون يعملون بإخلاص، والفعل (يعملون) فعل مضارع على وزن يفعلون.
  • تَفْعلينَ: اتّصل الفعل المضارع بياء المخاطبة، مثل: هل تقومين بواجبك؟ الفعل (تقومين) فعل مضارع على وزن تفعلين، اتصل بياء المخاطبة

 

كيف تُعرب الأفعال الخمسة

أي فعل مضارع له ثلاث حالات إعرابية وهي:

  • الرفع  : إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم
  • النصب : إذا كان مسبوقًا بأداة من أدوات النصب
  • الجزم  : إذا كان مسبوقًا بأداة من أدوات الجزم

والأفعال الخمسة كأي فعل مضارع، تخضع للحالات الإعرابية الثلاثة ( الرفع – النصب –  الجزم)

 الأفعال الخمسة فلها علامات مختلفة وهي

علامة رفعها ثبوت النون

وعلامة نصبها حذف النون

وعلامة جزمها حذف النون

وتُسمى العلامات السابقة بالعلامات الفرعية

 

وفي الختام  ، نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ، وقد وضحنا ما هو الفعل ، وما هو الفعل المضارع ، وعلامة إعراب الفعل المضارع ، وما هي الأفعال الخمسة وكيفية إعرابها ، وعلامة إعرابها .

السابق
تحميل رواية جيب حريري pdf
التالي
أجمل عبارات حب قوية ومؤثرة