ثقافة عامة

اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم، حيث يُعرف النهر بأنه أحد معالم المسطحات المائية في الطبيعة، وينقسم إلى محيطات وبحار وبحيرات وأنهار، وتختلف هذه المياه في الحجم والطول والعرض، وما سنناقشه تحديدًا في هذا المقال هو الأوسع نهر في العالم مع معلومات خاصة عنه، تابعوا معنا.

 

ما هو اعرض نهر في العالم

يعد تهر الامازون من أكبر أنهار العالم، حيث تم تشكيل النهر قبل 11 مليون سنة، حيث أنه نهر عابر للقارات وإتخذ شكله الحالي من 2.4 كمليون سنة، وهو من أطول نهر في العالم، حيث يمتد من جبال الأنديز الموجود في بيرو الى المحيط الأطلسي الموجود في البرازيل، حيث يغطي 40% من مساحة أمريكيا الجنوبية، ويقع نهر الأمازون في أمريكيا الجنوبية ويعتبر ثاني أطول نهر في العالم، ويبلغ طوله 3976ميل، أي 6400 كيلو متر ، كما ان اطول نهر بالعالم هو نهر النيل الذي يبلغ طوله 4132 ميل أي 6650 كيلو متر، وهو أيضًا أكبر نهر من حيث الصرف وتدفق المياه، يتدفق نهر الأمازون بمعدل حوالي 7381000 قدم مكعب في الثانية مع تدفقه إلى المحيط الأطلسي، كما أنه يحتوي الأمازون أيضًا على أكبر حوض تصريف في العالم بمساحة 2720.000 ميل مربع ويمثل خُمس إجمالي حركة المرور النهرية في العالم يتراوح عرض نهر الأمازون منميل الى 6.2 ميل، كما أنه يعتبر من أكبر الأنهاء في العالم، في موسم الشتاء، حيث يمتد طوله الى 30 ميل اي 48 كيلو متر وعادة ما تحدث الفياضانات من يونيو الى أكتوبر.

 

التنوع الحيوي في اعرض نهر في العالم 

يتدفق نهر الأمازون عبر الغابات المطيرة، وتعتبر من الأكثر المناطق تنوعاً بيلوجياً في العالم، ويقد الخبراء أن هناك ما بين 2500 الى 5000 من الأساء في حوض الأمازون، وتم اكتشاف أنواع سمكية جديدة كل عام في هذا الحوض، ودلفين نهر الأمازون هو أكبر أنواع دولفين أناكوندا، وهو من أكبر الثعابين في العالم، يعيش في نهر الأمازو ، والبيرانا، وهو من الأسماك الحادة اللاحمة والكايمن، وهو من الزواحف المرتبطة بالتمساح، يعيش أيضًا في مياه الأمازون.

 

حقائق عن نهر الامازون

بعد التعرف على أوسع نهر في العالم، من المهم معرفة بعض الحقائق عنهفمن أهم الحقائق عنه:

  • نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم، فهو يغذي أكبر غابة مطيرة في العالم.
  • ينشأ نهر الأمازون من بيرو: كان هناك الكثير من التكهنات حول الأصل الحقيقي لنهر الأمازون لعقود من الزمن، حيث اختلف الباحثون باستمرار حول النتائج. النظرية الأكثر شيوعًا هي أن تدفق نهر الأمازون ينبع من جبال الأنديز العالية في بيرو.
  • يمر نهر الأمازون عبر 9 دول في أمريكا الجنوبية: يمر نهر الأمازون عبر الإكوادور وكولومبيا وفنزويلا قبل أن يدخل البرازيل ويتدفق من ساحل المحيط الأطلسي.
  • يوفر نهر الأمازون 20٪ من المياه العذبة للمحيطات: يتدفق خُمس المياه العذبة التي تدخل بحار الأرض إلى المحيط الأطلسي في دلتا الأمازون في شمال البرازيل، وهي أكبر دلتا نهر على الأرض.
  • يحتوي نهر الأمازون والغابات المطيرة على مجموعة فريدة بشكل مذهل من الحياة البرية: تحتوي غابات الأمازون المطيرة على ما بين 10٪ و 30٪ من الأنواع النباتية والحيوانية على الأرض.
  • نهر الأمازون له نهر مخفي تحته: احتل نهر الأمازون عناوين الصحف في عام 2011 عندما أكد العلماء وجود نهر الأمازون تحت الأرض، مما يعكس طوله وتدفقه فوق الأرض، يتدفق هذا النهر الجوفي حوالي 4 كيلومترات ويقال إنه أكبر بأربع مرات من نهر الأمازون.

 

 

إقــــــــــرأ أيـــــــــــــضاً 

 

في الختام، نكون قد وضحنا اعرض نهر في العالم، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
اسماء جروبات تليجرام تعارف 2023
التالي
تفسير حلم رؤية الملوخية في المنام لابن سيرين