صحة

الأسباب الجذرية للسمنة لا تتعلق بكمية الطعام المستهلكة بل تتعلق بتكوينها

الأسباب الجذرية للسمنة لا تتعلق بكمية الطعام المستهلكة بل تتعلق بتكوينها
الأسباب الجذرية للسمنة لا تتعلق بكمية الطعام المستهلكة بل تتعلق بتكوينها
السمنة ، اسباب السمنة ، طرق تخفيف الوزن

الأسباب الجذرية للسمنة لا تتعلق بكمية الطعام المستهلكة بل تتعلق بتكوينها ، السمنة من الأمراض التي انتشرت في مختلف المجتمعات ، وتؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية العامة للإنسان ، وغالبًا ما تتبعها أمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني ، والتوتر ، وأمراض القلب ، وما إلى ذلك ، ويعاني الأشخاص من زيادة الوزن بسبب تراكم الدهون الناتج عن ذلك. من خلال هذا المقال سنوضح الأسباب الجذرية للسمنة .

 

 

السمنة

هذه حالة طبية تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم لدرجة أنها تسبب آثارًا صحية ضارة ، مما يؤدي إلى انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع و  أو زيادة المشاكل الصحية ، و يُعرّف مؤشر كتلة الجسم ، وهو مقياس للوزن حسب الطول ، الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن (ما قبل السمنة) على أنهم أفراد بمؤشر كتلة الجسم بين 25 كجم / م 2 و 30 كجم / م 2 ، ويتم تعريف الأشخاص البدينين على أنهم لديهم مؤشر كتلة جسم أكبر من 30 كجم “نهائيًا ، تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة ، خاصة أمراض القلب والسكري من النوع 2 وصعوبة التنفس أثناء النوم .

 

 

الأسباب الجذرية للسمنة لا تتعلق بكمية الطعام المستهلكة بل تتعلق بتكوينها

تشير البيانات الواردة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في أمريكا إلى أن السمنة تؤثر الآن على أكثر من 40٪ من مواطني البلاد ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان ، كما  توصي الإرشادات العلمية المقدمة لفقدان الوزن عادةً بتقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الأطعمة والمشروبات وزيادة تناول السعرات الحرارية في الجسم عن طريق زيادة التمارين الرياضية ، في مقال نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، قدم 17 عالمًا من الأمريكتين والدنمارك وكندا ، مجموعة من الباحثين السريريين وخبراء في التغذية والصحة العامة ، أدلة على استخدام الكربوهيدرات والأنسولين في الآلية البيولوجية للسمنة. الأسباب لا تتعلق بتناول الطعام ، كما تشير الإحصاءات إلى أنه على الرغم من الدعوات العديدة لتناول طعام أقل وممارسة المزيد من التمارين ، فإن الأمراض المرتبطة بالسمنة والسمنة تزداد باطراد عامًا بعد عام ، يقول الدكتور ديفيد لودفيج ، اختصاصي الغدد الصماء في مستشفى بوسطن للأطفال والأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد ، الذي قاد الدراسة: “يتلقى الدماغ إشارة تفيد بأن الجسم لا يحصل على طاقة كافية ، وهذا بدوره يجعلك تشعر بالجوع”. الجسم يحاول الحفاظ على الطاقة عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي. ونتيجة لذلك ، نظل جائعين حتى لو واصلنا تراكم المزيد من الدهون (الغذاء). ”

 

الوقاية من السمنة

هناك العديد من الطرق للوقاية من السمنة ، أو التخفيف منها ، سنذكر بعض منها :

  • يجب الحرص على التوجه إلى الطبيب للتعرف على الأسباب الناتجة عن السمنة وعلاجها بالشكل السليم.
  • قد يساعد الطبيب في العلاج بأدوية حرق الدهون ، مع الحرص على الابتعاد عن الأدوية غير المرخصة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومنها الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية.
  • التقليل من تناول الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض.
  • الابتعاد عن الكسل والخمول، والحرص على زيادة النشاط البدني خلال اليوم.
  • التقليل من الأغذية الدهنية التي تحتوي على السكريات.

 

وفي الختام ، نكون قد أنهينا مقالنا ، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإستفدتم منه

 

 

السابق
قصة مسلسل طائر الصباح ويكيبيديا
التالي
أهمية الوقت وفوائده