منوعات

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي ، نصت جميع قوانين العمل على هذه الإجازة وتنظم أحكامها ، كما تسري على المشرع السعودي الذي منح هذه الإجازة للعامل السعودي بشروط معينة ، والإجازة السنوية حق لجميع العمال، إجازة مدفوعة الأجر لأغراض الراحة أو الاسترخاء أو الأعمال الشخصية بناءً على طلب الموظف وبموافقة صاحب العمل، فيما تسائل العديد حول الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي ، تابعو معنا.

 

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي ، إجازة مدفوعة الأجر للراحة أو الاسترخاء أو لأغراض العمل الشخصي بناءً على طلب الموظف وبموافقة صاحب العمل، بشكل عام ، وفي معظم البلدان ، يحق لكل عامل الحصول على إجازة سنوية، حيث لا تحتسب العطلات الرسمية والدينية وأيام الراحة الأسبوعية بأجر كامل لمدة أربعة عشر يومًا عن كل سنة عمل يعمل فيها العامل لدى نفس صاحب العمل لمدة خمس سنوات متتالية وهذه الإجازة تصل إلى واحد وعشرين يومًا. إذا لم يلتزم العامل بإجازته السنوية ، فيحق له الحصول على أجر جميع أيام الإجازة المتبقية وجميع أنواع العقود المتعلقة بذلك قبل استنفاد إجازته السنوية لأي سبب من الأسباب.

 

متى يحق للموظف الجديد الحصول على الإجازة

الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي ، حسب نظام العمل السعودي ، لا يحق لجميع العمال الجدد الحصول على إجازة سنوية ، فقط أولئك الذين يقضون 5 سنوات متصلة مع صاحب العمل ، ويحق للعمال الذين يقضون فترة أقصر الحصول على إجازة. وفقا لبعض الأحكام على النحو التالي:

  • للموظف الحق في طلب إجازة من صاحب العمل بعد مرور 3 أشهر من الفترة التجريبية التي تم خلالها اختباره مع صاحب العمل ، وتحدد هذه الإجازة بثلاثة أشهر من تاريخ التعيين.
  • لا يحق للعامل الجديد إجازة سنوية وإنما فقط إجازة مرضية، يعتبر أن لصاحب العمل الحق في مطالبة العامل بإثبات حالته الصحية أنه يستحق هذه الإجازة فعلاً.
  • من المفيد الانتباه إلى حقيقة أن العامل يأخذ إجازة مرضية لأول مرة لمدة خمسة عشر يومًا ويدفع هذه الإجازة.
  • إذا حصل ، في المرة الثانية ، على إجازة سنوية مدتها 20 يومًا متتاليًا ، يدفع للعامل نصف أجره فقط عن ذلك.
  • في المرة الثالثة ، يتلقى العامل ما يقدر بنحو 20 يومًا متتاليًا من الإجازة المرضية غير مدفوعة الأجر.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هذه التصاريح تستحق للعامل خلال عام واحد وأن له الحق في تجديدها بعد عام واحد.

 

إقرأ أيضاً : ما هو يوم التأسيس السعودي وموعد اجازة يوم تأسيس المملكة

 

شروط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي 2022

وسبق أن ذكر أن العامل لا يتأهل تلقائيًا للحصول على إجازة سنوية ، ولكن بدلاً من ذلك يجب استيفاء شروط معينة من أجل التأهل بموجب أحكام المادة 109 من نظام العمل السعودي ، بما في ذلك هذه الشروط.

  • تؤخذ هذه الإجازة في أي وقت من السنة ، بناءً على طلب صاحب العمل وليس العامل ، لأن صاحب العمل يحدد التاريخ الذي سيأخذ فيه العامل الإجازة بما يتماشى مع مصلحة العمل.
  • الحد الأدنى لفترة الإجازة السنوية التي يستحقها العامل هو 21 يومًا ولا يمكن أن تقل هذه الفترة عن هذا الحد.
  • يمكن تمديد هذا التصريح حتى 30 يومًا فقط.
  • لا يمكن للعامل الحصول على هذه الإجازة ما لم يعمل مع نفس صاحب العمل لمدة 5 سنوات دون انقطاع.
  • إذا تم إنهاء خدمة الموظف ولم يتم الحصول على هذا التصريح ، يجب على صاحب العمل أن يدفع للموظف أجره.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه يتم دفع رسوم الإجازة السنوية.

 

إقرأ أيضاً : تفاصيل اجازة شهر 7 للطلاب في السعودية 1443

 

في الختام، نكون قد وضحنا الاجازة السنوية في قانون العمل السعودي ، وأهم المعلومات حول متى يحق للموظف الجديد الحصول على الإجازة ، و شروط الإجازة السنوية في نظام العمل السعودي 2022 ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
ما هو أعظم انمي في التاريخ؟
التالي
تهنئة بمناسبة عيد الطفولة