منوعات

الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي ، الفنون الإسلامية كثيرة ومتنوعة وتتميز بدقتها وسيولتها ، مثل العمارة الإسلامية والخط العربي والنحت والخزف والتطريز والسجاد اليدوي وغيرها الكثير ، وقد أتت هذه الفنون إلى العديد من البلدان عبر الأجيال. بسبب براعة العرب وسيطرتهم ، يعتبر الفخار المينائي من أرقى أنواع الخزف الإسلامي .


الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

الخزف المينائي ، يعتبر الفخار المينائي من أرقى أنواع الخزف الإسلامي. كما يعتبر الخزف الإسلامي من أهم الفنون التي عرفها العرب والمسلمون ، وكانوا بارعين فيه ، وهذا سبب انتشار هذا الفن وعظمته حول العالم. كذلك ، ورغم أن فن الخزف الإسلامي بدأ بالظهور منذ فجر التاريخ ، إلا أن المسلمين هم الذين برعوا فيه وساهموا كثيرًا في تطويره وتطويره ، فقد صنعوا العديد من الأواني من الخزف ، وأبدعوا في الرسم والديكور من خلال العديد من . الأدوات والمستحضرات الكيميائية. .

الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي


أهم مشاهير الخزف العرب

الخزف المينائي ، اشتهر العرب والمسلمون في مختلف الفنون الإسلامية مثل الخزف والعمارة الإسلامية والنحت والخط وغيرها الكثير. من بين فن الخزف الشهير ، يمكن للمرء أن يجد ما يلي:

كان الفنان أبو ناصر البشري أبو ناصر من أشهر الخزافين في عصره ، وله العديد من الأعمال الموجودة.
اسم أبو العز أبو العز مكتوب على عدد كبير من الأعمال الخزفية الموجودة في مدينة بوستات.
الفنان غزال وفي معظم أعماله وجد اسمه مدرجاً في القائمة.
الجعيبي فنان مشهور ورائع له أعمال كثيرة كتب عليها اسمه.
أبو قاسم الجليزي ، فنان عربي شهير ذو ذوق رفيع وفريد ​​من نوعه ، كما يتضح من أعماله العديدة المتاحة الآن .


أشهر متاحف الخزف الإسلامي

الخزف المينائي ، إن المتاحف التي أنشئت خصيصاً للفنون العربية والإسلامية عديدة ومتنوعة في الوطن العربي ، حفاظاً على التراث الفني الإسلامي ، ومن بين تلك المتاحف متحف الخزف الإسلامي بالزمالك بالقاهرة. يحتوي المخبأ على العديد من الخزفيات المصنوعة في فترات مختلفة من العصر الإسلامي ، ويضم هذا المتحف قاعة مخصصة للخزف الفاطمي ، ويضم 74 قطعة خزفية شهيرة وجذابة من الفترة الفاطمية.

كما توجد قاعة للخزف التركي تحتوي على حوالي 96 قطعة ، ويحتوي المتحف على أعمال أثرية متعددة من الفترات الأيوبية والأموية والعثمانية والمملوكية ، ويبلغ عدد القطع المتعلقة بهذه الفترات حوالي 39 جزءًا. – ديما ، وفي الطابق العلوي من المتحف قاعة للخزف الإيراني ، وعلى الجدران قرميدان تونسيان وبلاطان عراقيان ، وبلاطان سلطان وأندلسي.


كيف يتم تزجيج الميناء في الوقت الحالي

الخزف المينائي ، تشتمل مواد الميناء على طلاء المينا ، والأصباغ ، والمواد اللاصقة ، والطين الممزوج في رذاذ يمكن تسميته بالانزلاق، هذه المواد هي:

مادة المينا: هذا هو الخليط المستخدم لطلاء البورسلين ويتكون من تركيبة خزفية مصنوعة من البورسليكات.
أصباغ الميناء: تستخدم الأصباغ في عملية الخلط السلس لخلق اللون المطلوب ، وهي صبغة غير قابلة للذوبان تعمل كقاعدة معدنية للإضافة إلى التزجيج.
المواد المختومة: هي المواد التي تضاف إلى المادة ، من أجل جعل النظام الناتج معتمًا ، وإحدى هذه المواد المضافة هي ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2.
الطين: الغرض الرئيسي من الطين المستخدم في طلاء البورسلين هو أن يكون كمادة عائمة ، من أجل الحفاظ على الاتساق في التطبيق.


تابع أيضا : ما الجامعات السعودية المعترف بها دوليا 2022

في النهاية سنعرف أن سيراميك الميناء من أجود أنواع الخزف الإسلامي ، للسيراميك أنواع عديدة حيث يختلف كل نوع عن الآخر من حيث التركيب والطريقة ، ومن أشهر هذه الأنواع سيراميك الميناء ، وهذا النوع هو أحد أرقى أنواع الخزف الإسلامي.

السابق
رواية لعبة موت بقلم لوجي احمد pdf
التالي
نوع من الفن الياباني مشهور بتطبيق الورق ماذا يسمى