منوعات

الشعب السوداني ينتصر حشود بشرية في محيط القصر الجمهوري السوداني

الشعب السوداني ينتصر حشود بشرية في محيط القصر الجمهوري السوداني

الشعب السوداني ينتصر حشود بشرية في محيط القصر الجمهوري السوداني، خرج مئات الآلاف من الشعب السوداني في عدة مدن في العاصمة الخرطوم وغيرها من مدن البلاد في مظاهرات احتجاجية للمطالبة بالتحول الديموقراطي وتسليم السلطة للمدنيين،  توافد فيه المئات للانضمام للمعتصمين أمام القصر الجمهوري للمطالبة بحل حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وتسليم السلطة للجيش، تابعو معنا.


خروج مئات الآلافمن السودان في احتجاجات تطالب بحكم مدني للبلاد

شهدت العواصم الثلاث ، أم درمان والخرطوم والبحري ، احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بالعدالة وإنهاء هياكل السلطة الانتقالية، كما أفادت الأنباء أن قوات الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المحتجين في أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، وقال شهود عيان إن هناك ضحايا بين الحشد ، بينهم صحفي يعمل في صحيفة محلية، ونقل المصابون لتلقي العلاج في المستشفيات وسط تقارير طبية تشير إلى أن بعض الإصابات خطيرة للغاية.

ولم تقتصر الاحتجاجات على العاصمة الخرطوم ، بل امتدت إلى مدن أخرى مثل الأبيض في شمال كردفان ومدني في وسط السودان وعطبرة في شمال البلاد وكوستي في الجنوب، كما ظهر المتظاهرون في مدن مختلفة بولايات دارفور ، مثل الفاشر ونيالا وزلانهي، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بحل الشراكة الحالية بين المكونين المدني والعسكري في الحكومة الانتقالية. كما رفع آخرون شعارات تدعو إلى السلام والعدالة، وتأتي المظاهرات استجابة لدعوات الأحزاب والنقابات المهنية مثل تجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة.

إقرأ أيضاً: عاصمة الدولة السعودية الاولى


المظاهرات في 12 أكتوبر سلمية

كما حثت السفارة الأمريكية بالسودان القادة المدنيين والعسكريين على العمل معًا للتغلب على الخلافات بينهم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المعايير الأساسية للإعلان الدستوري.

وقالت السفارة عبر حسابها الرسمي على تويتر: “السفارة الأمريكية على علم بالدعوات الموجهة للسودانيين للتظاهر يوم الخميس للتعبير عن آرائهم بشأن الوضع الحالي في البلاد”.

وتابعت: “ونشجع المتظاهرين على السلمية وتذكيرهم بالدعم الأمريكي القوي للانتقال الديمقراطي في السودان لتحقيق الحرية والسلام والعدالة”.

وكانت فصائل مدنية متعارضة -بينها فصيل مؤيد للجيش- تحت مظلة قوى الحرية والتغيير، قد دعت إلى خروج مسيرات حاشدة اليوم الخميس.

وحثّ علي عمار، وهو أحد القيادات الجماهيرية وينتمي للتيار الرئيسي في تحالف الحرية والتغيير، السودانيين على “ملء الشوارع يوم الخميس في أرجاء البلاد لحماية الحكم المدني والانتقال الديمقراطي”.


الشعب السوداني ينتصر حشود بشرية في محيط القصر الجمهوري السوداني

تشهد العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى اليوم الإثنين تظاهرات، استجابة لدعوات النشطاء السياسيين والنقابات اليوم الاثنين للالتقاء والتوجه نحو القصر الجمهوري، من أجل “التعبير عن وحدة رتب الرهبان وراء الاحتجاج. قضية اسقاط هذه السلطة الغاشمة “.

أكدت سفارة الولايات المتحدة بالخرطوم في بيان لها اليوم الاثنين أنها تدعم “الشعب السوداني في سعيه للحرية والسلام والعدالة في مظاهرات اليوم” ورحبت بالتزام حكومته بحماية المحتجين السلميين.

 

في الختام، الشعب السوداني ينتصر حشود بشرية في محيط القصر الجمهوري السوداني، نتمنى أن يكون لامقال قد نال إعجابكم .

السابق
تفاصيل وفاة الفنان اشرف مصيلحي واسباب الوفاة
التالي
تجربتي مع نيورونتين Neurontin وكيفية للتخلص من إدمانه