القبائل العربية

العايد وش يرجعون

العايد وش يرجعون

العايد وش يرجعون ، احتضنت المملكة العربية السعودية العديد من القبائل والعائلات ذات الأصل القديم والنسب القديم التي سكنت أراضي شبه الممالك منذ العصور القديمة وما زالت مشهورة حتى يومنا هذا. معرفة أصول الأسرة ونسبها القديم ، حيث قدمت عائلة العايد العديد من الشخصيات المتميزة للملكة ، وسوف نتعرف معكم على أصول العايد وما سيعودون إليه.


العايد وش يرجعون ويكيبيديا

تعتبر عائلة العايد من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية القديمة ذات الأصول القديمة. في الجهة الغربية ، يعود إلى أجدة بن محمد بن عجيدة بن إبراهيم بن عجدة بن حمادة بن عبد الله بن محمد بن حميدانة بن العتيقة بن راجيحة بن عساكرة بن بسامة بن عقبة بن رجسة بن زخيرة بن ماما بطن مضارة تميم بن مر من عدنان ، حيث ورد ذكر هذه القبيلة العايد في دليل ماجد السنيدي لمعرفة نسب تيم حيث قال عن الأسرة في كتابه: العايد في الرس والاصيب وعنيزة من القصيم من الحميدان عن الوهبة ، من بني حنظلة بن مالك بن زيد ، منات بن تميم. ”

إقرأ أيضاً : الرقيبة وش يرجعون


عائلة العايدي وش يرجعون

كما ورد ذكر قبيلة العايد في كتاب أيسر الضليل الطوان فقال عنهم العايد: اللسيب ومنهم من يسكن بريدة. الرحمن العايد ، وصالح بن عايد العايد ، راعي الدمام ، والأستاذ عبد الرحمن بن عايد العايد من المعلمين ، والسيد محمد بن عايد العايد مدير الخطوط السعودية في الكسيما. ومنهم رجل الأعمال في بريدة صالح بن عايد العايد أبو علي وآخرون) وأما نسبهم  فهم مرتبطون بالمعاضد وهم في الحقيقة من الرواجة من آل بسام ، رغم أنهم جميعًا يتتبعون نسبهم إلى الوهابية.


أصل قبيلة العايد

سنسرد لكم أصل عائلة العايد في النقاط التالية:

  • تعود الأصول الخاصة لعائلة العايد إلى منطقة بريدة في المملكة العربية السعودية ، والتي تعتبر من أشهر مناطق المملكة
  • تحديدا كما ذكرنا لكم قرية اللسيب.
  • تعود أصول تلك العائلة من حيث النسب إلى عايد بن عايد ، الذي يعود أصولها إلى بن هيب.
  • يعود أصل بن هيب إلى قبيلة تميم من أفخاذ الوهبة.
  • وهذا من الاشياء المسجلة في انساب قبيلة بني تميم الشهيرة في المملكة.
  • يقال أن هذه الأسرة تعود أصولها إلى أهل بريدة وغيرهم في اللسيب.

مجلس قبيلة العايد

العايد من القبائل القديمة التي انتشرت في مناطق المملكة العربية السعودية في الماضي وما زالت تتفرع حتى يومنا هذا. دور في تطوير الحياة الاقتصادية والسياسية والعسكرية للمملكة ينشط أفراد الأسرة في المناطق الجنوبية الغربية من المملكة مثل القصيعة والسب والبريدة التي تبعد أربعة كيلومترات عن وادي الرامة ، وتقع بريدة على بعد اثني عشر ميلاً من الجانب الغربي للمملكة ، حيث يمكنك متابعة العائلة عبر حساب تويتر من هنا .


نسب قبيلة العايد

تعتبر هذه العائلة من العائلات المشهورة حيث كان جده الأكبر هو عايد بن عايد ، يعود هذا الجد في أصوله إلى الوهيبة لأن نسبه مذكورة في كتاب الأنساب ابن وهب ، ثم أنجب عايد بن عايد بعض الأبناء الذين انفصلوا فيما بعد ، ابنه الأول هو عبد الله ، وتزوج بعد ذلك وأنجب منها ابنًا سماه عايد ، لكنه توفي بعد ذلك في دولة الكويت.
أما الابن الثاني للجد عايد بن عايد فهو محمد ، وله خمسة أبناء ، وأنجب كل من أبناء محمد بن عايد أبناء آخرين ، حيث أن اسماء ابنائه عبد الرحمن وعايد وعبدالله وسليمان وصالح ، ثم أنجبت عائلة عايد ، وتوزع أبناؤها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.


عائلة العايد في كتب الأنساب

وتحدث العبودي عن ذلك كثيرًا في الأنساب التي كان يكتبها ، والتي يروي فيها مجموعة من أشهر العائلات في المملكة ، حيث يرجع تأليف هذا الكتاب إلى عام ألف وثلاثمائة وخمسة وعشرين هـ ، وقيل أنهم عائدون إلى اللسيب التي تبعد اثني عشر ميلاً عن بريدة ، وقيل إن جدهم لم يعد إلى اللسيب بل نزل في منطقة الرس وكان هذا في سنة ألف ومئتين وسبعة وخمسين هـ.

ثم استقر الجد الأكبر في منطقة اللسيب واشترى بعض العقارات في تلك المنطقة ، ثم أصبحت العائلة مشهورة بشكل عام في تلك المنطقة ، و بما أن أحفاد الجد الأكبر لا يزالون يمتلكون حتى يومنا هذا وثائق ملكية الجد الأكبر.

إقرأ أيضاً : الحجرف من أي قبيلة

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قدوضحنا لكم في السطورالسابقة المعلومات الكافية والشاملة فيما يتعلق بالموضوع أعلاه العايد وش يرجعون ، نتمنى لكم وافر المعرفة المجتمعية والثقافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
كيف مات عباس بن فرناس
التالي
كيفية علاج خفقان القلب بطرق مجربة