القبائل العربية

العقيلات وش يرجعون

العقيلات وش يرجعون

العقيلات وش يرجعون ، نفس القبيلة التي لها تراث طويل في شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة ، والتي تمكن أفرادها من أن يكونوا من أشهر التجار لآلاف السنين حتى يومنا هذا ، لذلك نقدم من خلال الموقع المرجعي أصل ونسب قبيلة العقيلات وأماكن تواجدها والتاريخ القديم لها في منطقة شبه الجزيرة العربية ، أنشئ هذا المتحف لعرض تاريخ وتراث قبيلة أكيلا القديمة ، ولإخبار أهم الأحداث والإنجازات التي حققها هؤلاء الأشخاص من خلال بعض المخطوطات والوثائق.

 


العقيلات وش يرجعون

العقيلات وش يرجعون ،تنحدر العقيلات من منطقة نجد ، وقد استقرت هذه الأسرة في منطقة القصيم ، وتعمل في التجارة سواء في تجارة الإبل أو الأغنام أو الخيول أو الملابس أو تجارة المواد الغذائية. كما نجد أن هناك أفراداً من العقيلات سكنوا مناطق عنيزة والبريدة ومناطق أخرى في شبه الجزيرة العربية ، وأصبحوا من أغنى وأشهر التجار فيها منذ القدم وحتى يومنا هذا ، وعمل افراد العائلة في استيراد الاسلحة والشاي والقهوة والملابس.


سبب تسمية العقيلات بهذا الاسم

العقيلات وش يرجعون، سميت قبيلة العقيلات بهذا الاسم بسبب عملهم في التجارة ، وخاصة تجارة الإبل. وكلمة كعب تعني مهنة تجارية لأن أفراد هذه القبيلة عملوا في تجارة الإبل والخيول والتجارة العامة ، وجاء الأمر لتصدير الخيول والجمال والأغنام إلى العراق والأردن والكويت وفلسطين والشام ومصر وتركيا. . على الجانب الآخر؛ عمل أعضاء العقيلات في استيراد الأسلحة والشاي والقهوة والملابس والسكر والأواني منذ القدم وحتى يومنا هذا.


اصل العقيلات من وين

العقيلات وش يرجعون، يعود أصل العكيلات إلى منطقة نجد حيث عاشت قبيلة العجيلات في مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية. تشمل منطقة القصيم ، وبصورة رئيسية في بريدة ، ومنطقة للجنسين ومناطق أخرى. تنتمي عائلة العقيلات إلى العدنانيين الذين عاشوا في شبه الجزيرة العربية ،اما نسب قبيلة العقيلات ، تعود سلالة قبيلة العقيلات إلى مضر العدناني الذي استقر في الجزيرة العربية منذ القدم ، وهم من نسل النبي إسماعيل (عليه السلام). على الجانب الآخر؛ لاحظ بعض المؤرخين أن سلالة هذه القبيلة تعود إلى قبيلة العنزة التي سكنت واستقرت شبه الجزيرة العربية في الماضي.


متحف العقيلات

يعد متحف العقيلات من أهم المتاحف في منطقة القصيم ، حيث يقع في منطقة بريدة. أنشئ هذا المتحف لعرض التاريخ والتراث القديم لقبيلة الكيلات ، ولإخبار أهم الأحداث والإنجازات التي حققتها هذه القبائل من خلال بعض المخطوطات والوثائق والمقتنيات المحفوظة في المتحف. ساهم هذا المتحف في توثيق أهم الحملات التجارية التي قام بها أفراد هذه القبيلة القديمة والحديثة والتي كانت نقطة انطلاقها منطقة قاسم.

تابع أيضا : الجعيدي وش يرجع


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن العقيلات وش يرجعون واصلهم ومن وين هم وكذلك التعريف بمتحف العقيلات وسبب تسميتهم بهذا الاسم.

السابق
مشاهدة مسلسل حدث بالفعل حلقة 1 – وى سيما
التالي
رقم خدمة عملاء بنك برقان وكيفية التواصل مع العملاء