القبائل العربية

العياضي وش يرجع

العياضي وش يرجع

قبيلة العياضي وش يرجع ، يهتم الكثير من أبناء العائلات المشهورة بتوثيق أصول هذه العائلات ، والتعرف على القبائل التي ينتمون إليها ، حيث عُرف التيار القبلي ونقِش في نفوس أبناء الجالية السعودية والخليجية . الأسرة التي نتحدث عنها العياضي وش يرجع في هذا المقال هي عائلة معروفة متجذرة تنتشر في عدة دول خليجية ، وهي عائلة العياضي وش يرجع .


العياضي وش يرجع 

تنتمي عائلة العياضي إلى إحدى القبائل القديمة ، وهي قبيلة حرب ، أو تميم ، أو الخولان ، كما عرفها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما مدحها مع عدة قبائل أخرى  . وقد عاشوا  قبيلة العياضي وش يرجع قديما بريدة  بمنطقة القصيم ، وأحد الأسماء التي يطلق عليها العياضات ، وينتمي إليها بطن العياضي المعروف التي يعيشون  حتى يومنا هذا في هذه المنطقة ، وقد ورد ذكر عائلة العياضي وش يرجع في العديد من الكتب والموسوعات التي شاركت في رصد العائلات المنتمية للقبائل القديمة ، ومنها المؤرخ حمد الجاسر من خلال موسوعته النفيسة المسماة ” جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد “. وغيره العديد من العرابين والمؤرخين المهتمين بتوثيق الأنساب العربية .


أعلام قبيلة العياضي وش يرجع

وقد جاء العديد من الشخصيات من قبيلة العاضي وش يرجع الذين وصلوا إلى مناصب رفيعة ومرموقة في المملكة العربية السعودية أو في دول الخليج ، واشتهرت هذه الأعلام بإخلاصها للوطن وإخلاصها له ، يمكن ذكر بعض هذه الأعلام كما يلي :

  • اللواء عبد الرحمن بن عبدالله بن عبد العزيز العياضي .
  • ابراهيم وعبدالله ابنا عبد العزيز بن سالم العياضي .
  • حامد بن عوض القويدي العياضي .
  • أحمد بن دحيلان العياضي .
  • نعلنها عوض العياضي .
  • الشيخ احمد بن عبدالله بن سالم العياضي .
  • جرمان بن شامان العياضي .
  • قابس بن هدى العياضي .
  • طوب بن جابر بن محمد العياضي .

معتق العياضي 

الشاعر معتق العياضي ، الذي انتشرت أشعاره على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا ، يعود إلى عائلة العياضي وش يرجع ، التي تعود إلى بني تميم ، ويقال بأنه ينتمي إلى عائلة العياضي  التي تنتمي إلى بني حرب . وهي من أكثر العائلات التي لها تاريخ عريق  في السعودية ، وخارجها في دول الخليجية والعربية الأخرى .


العضاض وش يرجعون 

تنحدر عائلة العضاض من قبيلة تتمتع بشهرة واسعة ومكانة عالية في دول الخليج العربي اليوم ، وخاصة في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ، وتقع منازلهم حاليًا في عيون الجواء قرية أوثال وحفر الباطن . وقد تم توثيق نسب العائلة وذكرها في العديد من الكتب والوثائق التي توثق نسب القبائل والعائلات في المملكة .


الدغيلبي وش يرجع 

يعود أصل قبيلة الدغيلبي إلى قبيلة التميمي التي انبثقت عن شبه الجزيرة العربية قبل ثلاثمائة عام وهي من العائلات السعودية المميزة ، والتي لها سجل تاريخي حافل من الأحداث في المملكة السعودية .


تابع أيضا : قصة نوف المعاضيد الناشطة القطرية

تم التحدث في هذا المقال عن قبيلة العياضي  وهي من القبائل العربية الأصيلة التي كان لها حضور مهم في العالم العربي ، حيث كانوا قبل الفتح الاسلامي في مصر ثم تفرقوا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية منها الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة وغيرها من الدول العربية .

 

السابق
كلمات اغنية سطوب اصحاب الفوتوشوب مكتوبة
التالي
افضل دكتور مخ واعصاب في الرياض