المملكة العربية السعودية

الوايلي وش يرجع

الوايلي وش يرجع

الوايلي وش يرجع ،هذه العائلة العريقة التي تحدث عنها العديد من المؤرخين والكتاب لما لها من تاريخ عريق في السعودية والكويت ،وسنتحدث عن جميع المعلومات المتعلقة بهذه العائلة للتعرف على نسبها وتاريخها وإنجازاتها والقبيلة التي تنتمي إليها ، بالإضافة إلى أشهر الشخصيات التاريخية المنتمية لهذه العائلة. تعود عائلة ويلي إلى قبيلة إنزا ؛ تعتبر هذه القبيلة من أكبر وأقدم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية وتأثرت عبر العصور التاريخية لهذه المنطقة. عائلة الواي معروفة في كل من السعودية والكويت ، وهناك تواجد في منطقة البصرة بالعراق.

 


تاريخ عائلة الوايلي

عائلة ويلي هي إحدى العائلات العربية القديمة التي سكنت الجزيرة العربية ، حيث استقروا في عدة مناطق ؛ بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والعراق. كانت هذه العائلة مشهورة جدًا في المملكة ، حيث استقرت في العديد من المدن التي تقع فيها. انقسم أفراد هذه العائلة إلى عدة مجموعات ، يعيش بعضهم في المعبر ومنطقة ديراس في مدينة القصيم ، فيما استقر آخرون في منطقة الحريك والبريدة ، ومجموعة أخرى تعيش في منطقة البير.


عائلة الوايلي من وين

عائلة الوايلي من أصول يمنية بحسب ما يشير إليه المؤرخون في كتبهم. كما أن لديها العديد من الأبناء في السعودية والعراق والكويت. استطاعت هذه العائلة أن تصبح من أهم العائلات العربية في منطقة الخليج العربي.


نسب عائلة الوايلي

تم تقسيم عائلة ويلي إلى عدة فروع ؛ حيث استقرت كل مجموعة في مكان داخل منطقة الخليج العربي ؛ لذلك يختلف نسل عائلة ويلي حسب المنطقة التي تقيم فيها ، على النحو التالي:

  • سلالة الواى القصيم: فى القصيم. يعيش أفراد الأسرة في ديراس وبريفا. هم من تاواجارا ، ماجابارا ، مادانا ، المفرج ، ميفني علي ، مفني وهب ، مادانا ، مسلم مانزا.
  • سلالة الويلي: في القداسة ؛ ونجد أنهم من الحاضر ، من الثناء ، من آل إبراهيم ، من المججة ، من الحسنات ، من المنبه ، من بني وهب ، من مادانا ، من مسلم عنزة.
  • سلالة الوايلي – البريدة: في البريد والحريق. نجد أن نسبهم تعود إلى ترانيم الماعز
  • سلالة الواي البير: منطقة البير. أبناء آل الواعي الذين يعود نسبهم إلى يومنا هذا ، من آل مقرن ، من راشد بن حمد بن علي السليمان ، من آل المحمد ، من الربا ، من الوحلة ، ذكر. . الحسني ، مالداجم ، ماسالكا ، مهانينيم ، مفاسر ، مينازة.
  • سلالة الواي نجران: بمنطقة نجران. نجد أن نسبهم تعود إلى همدان ، لأنهم أبناء عمومة يام. حقيقة؛ يعيش جزء صغير من هذه العائلة في منطقة نجران.

تابع أيضا : مطلق الأزيمع وش يرجع


وفي ختام موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن الوايلي وش يرجع والتعريف بهم وتاريخهم ونسب هذه العائلة المتفرع الى كثير عائلات واصلهم .

السابق
كيف ابدا في مجال Online Consulting؟
التالي
البوابة المكانية لمنطقة الرياض والإستعلام عن الأراضي الموقوفة