تعليم

اين تقع المملكة العربية السعودية

اين تقع المملكة العربية السعودية
اين تقع المملكة العربية السعودية
السعودية ، الحج ،مكة

اين تقع المملكة العربية السعودية ، في هذا المقال ، سنذكر معلومات هامة عن مكة المكرمة ، لأن كل شخص فينا يجب عليه أن يكون ملماً بهذه المعلومات ، لأنها جزء من ثقافتنا  ، سنبحر في هذا المقال ونتحدث عن السعودية ، موقعها، ومدنها ، وسبب تسميتها دعونا نبدأ .

 

السعودية

هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، تُعرَف رسميّاً باسم المملكة العربية السعودية، وعاصمتها هي مدينة الرياض، وتتبع المملكة العربية السعودية النظام الملكي في الحكم ، حيث أنها ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولغتها هي اللغة العربية ، حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية ، وفيها أكثر المعالم وهي مكة والكعبة المشرفة  .

اين تقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط، في جنوب غرب قارة آسيا، وتطل على الخليج العربي، والبحر الأحمر، وخليج العقبة، وتشكل نحو أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية ،حيث تحُدُّها من الشمال كلٌّ من الكويت، والعراق، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، أمّا من الجنوب، فتحُدُّها عُمان، واليمن، ومن الشرق ، إذ تُقدَّر مساحتها ب 2,149,790كم2، وهي تشغلُ القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربيّة .

تسمية السعودية

يعود اسم السعودية  إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وإليه تنسب وكان هو حاكماً للدرعية ، وسعود هو اسم علم مذكر عربي وهو جمع سَعد وهو مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة وانتشر الاسم وبدأ يطلق على الذكور في الخليج والجزيرة العربية في فترة ما بعد القرون الوسطى المتأخرة.

 

مدن المملكة العربية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية عشر مدن رئيسية، ولكلًا من هذه المدن خصائص إقتصادية وإجتماعية وثقافية خاصة بها، كما تختلف المدن في عدد سكانها ومساحتها ، سنذكر بعض منها :

  • مدينة الرياض : تعتبر أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وتعد المركز التجاري للبلاد، حبث  سميت مدينة الرياض بهذا الإسم بسبب كثرة الحدائق والمروج بها، وتبلغ مساحتها حوالي 600 ميل .

 

  • مدينة جدة : هي ثاني أكبر مدينة بالمملكة العربية السعودية، وهي أكبر مدينة في مكة المكرمة، كما أنها أكبر ميناء بحري يتبع البحر الأحمر حيث تقع المدينة على سواحل البحر الأحمر غرب المملكة .

 

  • مكة المكرمة : عتبر مكة المكرمة أقدس مدن المملكة، حيث ولد بها الرسول “علية الصلاة والسلام”، كما نزل بها القرآن الكريم للمرة الأولى ،
  • في الفترة الأخيرة تم تطوير المدينة وتحسين الخدمات المقدمة فيها من مساكن، ومرافق النقل، ومرافق صحية، وتوسعة المسجد الحرام لكي يستوعب عدد أكبر من الحجاج سنويًا.

 

  • المدينة المنورة  : يطلق عليها أيضًا المدينة المضيئة أو المشعة، وهي مدينة الرسول “صلى الله عليه وسلم”، ودفن بها، وهي ثاني أقدس المدن الإسلامية بالعالم بعد مكة المكرمة .

 

مناغ المملكة العربية السعودية

يتسم مناخ المملكة العربية السعودية بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار ، حيث تتراوح درجة الحرارة العظمى في جميع أنحاء البلاد كالتالي: 20-30 درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، 30-40 درجة مئوية خلال فصل الربيع من مارس إلى مايو، 35-45 درجة مئوية خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس 25-35 درجة مئوية خلال فصل الخريف .

 

وفي الختام ، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ،  ونكون قد وضحنا ما هي السعودية ، اين تقع المملكة العربية السعودية  ،وسبب تسمية المملكة العربية السعودية ، ومدنها ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

السابق
رابط تحميل تطبيق جي مانجا GMANGA APK اخر اصدار للاندرويد
التالي
ما حكم دعاء غير الله عزّ وجل