منوعات

اين توجد بحيره قارون

اين توجد بحيره قارون

اين توجد بحيره قارون، هذه البحيرة هي واحدة من أقدم وأكبر بحيرات المياه العذبة المغلقة والطبيعية في العالم، و تشتهر بتكويناتها الجيولوجية المذهلة والمتميزة مما يجعلها بيئة فريدة من نوعها، ومن الجديد بالذكر أن النهر هو المكان الذي خطط فيه رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والملك السعودي عبد العزيز آل سعود للحرب العالمية الثانية، سنتناول في هذا المقال مكان وجود بحيرة قارون، تابعو معنا.

 

لمحة تاريخية عن بحيرة قارون

عرف الفراعنة بحيرة قارون الواقعة في مصر ، لأن النيل يوفر لها الماء أثناء الفيضانات، في عهد الأسرة الثانية عشر ، حيث أمر فرعون مصر ، أمنمحات الثالث ، الفرعون السادس في الأسرة الثانية عشرة في القرن التاسع عشر قبل الميلاد ، ببناء قناة تؤدي إلى بحيرة قارون ، بجوار سدين لتخزين المياه، خلال فترة الفيضان ، كانت تسمى هذه القناة بحر يوسف، وهكذا تنبع هذه القناة من حكومة أسيوط في مدينة ديروط ، وتمر عبر عاصمة المنيا ، وكذلك عاصمة بني سويف ، ثم إلى البحيرة، وقد ورد في مخطوطات المؤرخ اليوناني هيرودوت ، عن تاريخ مصر القديمة في القرن الخامس قبل الميلاد ، أن البحيرة كانت بمثابة خزان لتزويد المناطق بالمياه ، وتزويدها بالمياه لمدة ستة أشهر، حيث تقع إلى الشمال الغربي من منخفض وادي الريان.

 

تسمية بحيرة قارون

تُعرف أيضًا باسم بركات قارون، كما يُعرف اسم البحيرة بكتابتها الهيروغليفية ، والتي تُقرأ على أنها Mer – wer أو mr – wr ، والتي تعني في اللغة العربية (البحر الكبير)، ربما يأتي الاسم من حقيقة أن مستوى الماء فيه مرتفع للغاية ويمتد على مساحات واسعة، بينما في اليونانية يطلق عليه moeris ، حيث يعتقد هيرودوت أن الاسم ينتمي إلى أحد الفراعنة الذين بنوا قناة لاحتواء مياه الفيضانات فيها، ويقال أيضاً أن الاسم الفرعوني للبحيرة كان (البارون) ، ومع الوقت انحطت الكلمة وأصبحت قارون، وعادة ما تكون التسمية الراجحة هي أن العرب أطلقوا عليها هذا الاسم في العصور الوسطى ، وذلك لوجود قرون عديدة والخلجان فيها غنية جدا ، وبالتالي فهي مكان مليء بالمنعطفات والانعطافات ، لذلك سميت (بحيرة القرون) ، وبمرور الزمن تحرفت الكلمة ، وأصبحت قارون.

 

الخصائص توجد في بحيرة قارون

  • توجد بحيرة قارون في منطقة مليئة بالمعادن الطبيعية الغنية مثل الحديد والزنك والنحاس والعديد من المعادن الطبيعية.
  • يشمل أيضًا الرواسب التالية: الطمي الخشن والخشن جدًا ، والطمي الفقير ، والكربون العضوي ، والفوسفور العضوي وغير العضوي ، والفوسفور الكلي ، والنيتروجين الكلي ، والكلوروفيل ، والأمونيا ، والنترات ، والفوسفور العضوي ، والسليكات. بينما كانت الرواسب من مبيدات الآفات والهيدروكربونات البترولية .
  • تم العثور على تركيزات من مركبات الفينيل متعدد الكلور ، ومركبات المبيدات الكلية ومستويات الهيدروكربونات الكلية.
  • تعكس درجة شفافية المياه الدرجة التي يمكن للضوء أن يخترق بها المياه ، مما يجعل الشفافية أحد العوامل المهمة التي تؤثر على العمليات الهامة التي تحدث في المسطحات المائية.
  • تتأثر درجة الشفافية بكمية المادة المعلقة في الماء ، حيث توجد دائمًا علاقة عكسية بين درجة شفافية الماء وكمية المادة المعلقة فيه.
  • يتراوح مستوى شفافية المياه في بحيرة قارون بين 49.5 سم.

 

إقـــــــــــــــرأ أيضـــــــــــــــــاً 

 

في الختام، نكون قد وضحنا اين توجد بحيره قارون، وسبب تسمية بحيرة قارون، وأهم خصائصها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
شاهد فيلم ون بيس ريد ONE PIECE FILM RED 2022 مترجم
التالي
من هو فايز المالكي ويكيبيديا