ثقافة عامة

اين يقع سوق عكاظ وسبب تسميته بهذا الإسم

اين يقع سوق عكاظ وسبب تسميته بهذا الإسم

اين يقع سوق عكاظ وسبب تسميته بهذا الإسم، تعد كلمة عكاظ باللغة لها عدة معاني، فهي تعنى حبس وقهر، ورد فخر، وتحاج، وتجادل، وكافتها صالحة لتعليل التسمية لعكاظ بالاسم هذا، حيث العرب كانت تجتمع بها، فبعضهم يعكظ بعضاً، أي يعرك ويقهر بعضهم بعضا بالأدب والتجارة والشعر، وبعضهم قال أنها من تعاكظ أي تفاخر، وهنا سوق كاظ ما نريد الحديث عنه والذي تداول سؤال بشكل كبير على مكان تواجده، وبأي دولة يقع هذا السوق المشهور.

سوق عكاظ

يعد سوق عكاظ بواحد من أبرز وأهم أسواق قديمة عربية، التي كانت مقامة بشبه الجزيرة العربية، والتي كان يقبلون عليها العرب من جميع الأنحاء لشبه الجزيرة العربية، فكان سوق عكاظ يقام بالعادة بأول 20 يوم بشهر ذي القعدة، ويليه بآخر 10 أيام من ذات الشهر سوق مجنة، أما بأول 8 أيام من شهر تالي فهي أيام يكون بها شهر ذي الحجة الذي يقام بها، أما سكان السوق هذا العريق فهما من قبيلتي هوازن وعدوان، حيث تمت التسمية لهذا السوق نتيجة أن العرب كان مجتمعين بالتعاكظ ويعني التفاخر.

اين يقع سوق عكاظ وسبب تسميته بهذا الإسم

أقوال تضاربت بتحديد موقع كان السوق يقام فيه، فمنهم يقول أن الموقع للسوق بطريق العاصمة اليمنية، وهي مدينة صنعاء حالياً، للخلف من قرن منازل، فقرن المنازل هي ميقات حالي يحرم أهل اليمن منه المسلمين بقدومهم لأداء فريضة عمرة أو حج.

لكن الرائي الثاني يقول أن سوق عكاظ كان يتم قيامه بمنطقة تعرف بأثيداء، وأن بين مكة وبينه تقريباً 3 ليال مسيرة، وبين الطائف وبينه بليلة واحدة فقط.

وبعصرنا الحالي تم حسم أمر الموقع لسوق عكاظ، حيث تم تحديد بالدقة البالغة، والواقع بطريق يربط بين مدينتي الرياض والطائف، والباعد تقريباً 45 كيلو متر.

محتوى سوق عكاظ

كان سوق عكاظ يشكل المجمع اللغوي والأدبي المتضمن لمحكمين مقيمين ما يتم عرضه عليهم من شعراء قبائل مختلفة، كذلك شكل سوق كبير تجارياً لأهل الجزيرة، فقد كان به خمر وسمن بوادي، وأدماً وبروداً من اليمن، وأدوات الطيب والسلاح، والأحذية والحرير وزيوت الشام، وكذلك المعادن وغيرها.

كذلك شموله لبيع الإنسان والحيوان، فقد عرض به الرقيق، حيث تم به شراء زيد بن حارثة من قبل خديجة بنت خويلد زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

اقـــــــــرأ أيـــــــضـــــــــــــــــــــاً

 

في ختام حدثننا والمقال لهذ اليوم عن اين يقع سوق عكاظ وسبب تسميته بهذا الإسم، حيث تعرفنا للمكان الصحيح لهذا السوق وما يشتمل عليه من مبيعات.

 

السابق
من هو الدكتور احمد خالد مصطفى السيرة الذاتية
التالي
من هي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان