أقتصاد

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها ، يتساءل الكثير من الناس عن اسم العملة القطرية وتدرجها التاريخي ، لذلك يسعدنا أن نجيبكم عن تساؤلاتكم في هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن تاريخ عملة قطر وعوامل التي أدت إلى ازدهارها ، تعتبر قطر من إحدى الدول العربية القليلة التي تمكنت عملتها من التعامل مع العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني ، وذلك من خلال العمل على ازدهار نشاطها الاقتصادي .


 تاريخ عملة قطر 

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها :

  • لقد مرت عملة قطر بالعديد من المراحل إلى أن وصلت لصورتها الحالية ، كانت قطر تتداول العديد من العملات ذلك قبل عام 1959م ، حيث تم تداول عدة عملات في منطقة الخليج منها : الريال الفرنسي والريال الاسترليني والعملة العثمانية والروبية الهندية ، وكانت قطر تستخدمها لتعزيز علاقاتها مع دول هذه العملات وتطوير العلاقات الاقتصادية والنشاط التجاري فيما بينهم ، مما يعود بالنفع على منطقة الخليج .
  • استمر ذلك إلى أن قامت الحكومة الهندية بإصدار عملة للتداول في منطقة الخليج العربي بالاتفاق مع كافة دول المنطقة عام 1959م ، وتم تسميتا ب “روبية الخليج” ، وكانت تشبه الروبية الهندية ، ما عدا وجود نقش على شكل حرف (Z ) يميزها عن الروبية الهندية ، حيث أنه تم اصدار 4 فئات منها وهي ( روبية ، 5 روبية ، 10 روبية ، 100 روبية ) .
  • وكانت روبية الخليج تعادل الروبية الهندية والجنيه الاسترليني ، بالرغم من ذلك كان يحظر تداولها في الهند ، مما أدى إلى غضب التجار الخليجين ذلك الوقت ، فتخلصوا من العملة فيما بعد .
  • قرر مجلس نقد دبي وقطر إنشاء عملة جديدة عام 1966م ، تم تسميتها ريال قطر ودبي ، استمر هذا الوضع إلى أن قامت الامارات بضم دبي لها عام 1971م ، وانشاء عملة خاصة بها وهي الدرهم ، وتم توحيدها بشكل نهائي في الامارات عام 1973م .
  • حل مجلس نقد دبي وقطر طبقا للمرسوم الأميري الصادر في مايو 1973م ، وبموجب المرسوم 24 عام 1973م تم سحب ريال قطر ودبي من التداول ، وإنشاء عملة خاصة بقطر وهي “الريال القطري” وهي أول عملة قطرية موحدة .

العملة الرسمية لدولة قطر وعوامل ازدهارها :

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها :

  • الريال القطري هو العملة الرسمية لدولة قطر في الوقت الحاضر، طبعا يجب أن تعلم أنه بعد قراءة السطور السابقة … التي أوضحت كل الخطوات التي سبقت وصولها إلى هذه الهيئة ، ينقسم الريال القطري إلى 100 درهم وهي من أكثر العملات العربية مقارنة بالعملات الأجنبية ؛ وذلك لأن الاقتصاد القطري في حالة انتعاش على جميع المستويات .
  • تحتل قطر المرتبة 56 في العالم في المجال الاقتصادي ، نتيجة تنوع المخزونات التي تشارك فيها … فهي تعتمد على الغاز الطبيعي والنفط إلى حد كبير بعد اكتشافها عام 1939 م .. قبل أن يبدأ انتاجها عام 1949 م .
  • وذكر أن قطر كانت تعتبر من أفقر الدول قبل الحرب العالمية الثانية. هناك اعتادوا على القيام ببعض العمليات التجارية البسيطة بالإضافة إلى بعض عمليات الصيد … لكن الوضع تغير مع اكتشاف النفط وارتفاع أسعاره ، بالإضافة إلى وجود كمية هائلة من الغاز الطبيعي كاحتياطي للدولة في حالة الطوارئ .. أصبحت قطر من أغنى دول العالم .
  • بالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي … هناك عدة مجالات أخرى ساهمت في نجاح الاقتصاد القطري مما أدى إلى زيادة قيمة العملة القطرية بين عملات أخرى … وأمثلة على هذه المجالات المجال الصناعي ، تصدر قطر عددًا من المواد المصنعة كل عام ، والتي تدر دخلاً مرتفعًا ، مثل المنسوجات والملابس والسيراميك والأثاث والمنتجات الخشبية ، بالإضافة إلى عدد من منتجات الصلب ، وبعض الكيماويات .
  • تلعب التجارة دورًا رئيسيًا في النهوض بالاقتصاد القطري من خلال حركة الصادرات والواردات ، وتحرص قطر دائمًا على تحقيق الاكتفاء الذاتي والعمل الجاد لزيادة نسبة الصادرات ، وعدم اللجوء إلى الواردات إلا في حالات الضرورة القصوى. ، وهذا النظام سبب النجاح والانتعاش الذي يعيشه الاقتصاد القطري .
  • تقدر نسبة الصادرات القطرية سنويا حوالي 11.5 مليون ريال قطري ، وتتمثل في زيوت التشحيم نسبة إلى النسبة الأكبر التي تمتلكها قطر من النفط ، بالإضافة إلى تصدير بعض المواد الكيميائية والمنتجات المصنعة … كل هذه العوامل ساعدت العملة القطرية على أن تكون ذات أهمية عالية بين العملات العربية الأخرى ، ويمكن أن تكون نظير العملة الأجنبية،تاريخ عملة قطر .

تابع ازدهار العملة القطرية

تاريخ عملة قطر وعوامل ازدهارها ، استمرارًا لما سبق … تعد الصناعة من المجالات المهمة التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الاقتصاد القطري ، وعلى الرغم من أن قطر لا تستخدم المجال الزراعي بالطريقة الأنسب ، إلا أنها تساهم بمبلغ مقبول في تنمية الاقتصاد القطري. ازدهار الاقتصاد … البلد. أما التجارة فهي تلعب دورًا رئيسيًا في تقدم الاقتصاد القطري من خلال حركة الصادرات والواردات ، ولكن قطر مهتمة دائمًا بالوصول إلى نفسها والعمل بجدية أكبر لزيادة نسبة الصادرات ، وعدم اللجوء إلى الواردات إلا في حالات حاجة ماسة.


تابع أيضا : من اهم الجزر التي تقع على ساحل مدينه جازان

وفي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تاريخ عملة قطر وتاريخها والتحديات التي واجهتها بالإضافة إلى بعض عوامل ازدهار العملة القطرية التي مكنتها من الوقوف وجها لوجه أمام العملات الأجنبية وتحديها .

 

السابق
تحميل منصة ديزني بلس للاندرويد Disney مجانا
التالي
سيروم بندولين الأفضل للشعر الجاف والهايش للأطفال