ألغاز وحلول

تتم عملية البناء الضوئي من 

تتم عملية البناء الضوئي من 

تتم عملية البناء الضوئي من ، عند النباتات الخضراء وغيرها وهي عملية داخلية تقوم بها النباتات من أجل النمو وعملية البناء الضوئي ضرورية للنباتات وهي عملية الاساسية في مراحل نمو النبات وتعتمد في مكوناتها علي الطبيعة والضوء وتعتبر هي عملية غذاء النبات الاساسية التي تساعد علي النمو الطبيعي سنتحدث هذا المقال  عملية البناء الضوئي  ومكوناتها .

 

عوامل عملية البناء الضوئي

عوامل عملية البناء الضوئي المقصود هنا أي مكونات ومركبات التي تعتمد عليها النباتات في إتمام عملية البناء الضوئي من أجل المحافظة علي نمو النباتات الطبيعي بالعوامل الطبيعية المنتشرة تبدأ العملية أولا من استمداد من أشعة الشمس وثانيا تستمد غاز اكسجين من الهواء المنتشر لتقوم بإستخلاص منه غاز ثاني اكسيد الكربون وثالثا الماء ورابعا الصبغة الكلورفيل الخضراء الموجودة في طبيعة النبات في الخلايا الخضراء .

تتم عمليةالضوئي من أربع مكونات رئيسية وهي :

  1. أشعة الشمس.
  2. الماء.
  3. غاز ثاني اكسيد الكربون.
  4. صبغة الكلورفيل من الخلايا الخضراء.

  أحد المكونات أشعة الشمس

أحد المكونات أشعة الشمس، تتم عملية البناء الضوئي من  استمداد أشعة الشمس المنتشرة في ساعات الصباح الباكر  لتخذ منه درحة الحرارة المناسبة لإتمام عملية البناء الضوئي واشعة الشمس هي المكون الأول لعملية البناء الضوئي ولا تستطيع النبات إحداث  العملية بدون  أشعة الشمس لانها توفر درحة الحرارة المناسبة للنباتات الخضراء .

 

أحد المكونات الماء

أحد المكونات الماء ، تتم عملية البناء الضوئي من استمداد الماء الذي يساعد في إتمام العملية نمو النباتات من عملية ري ا لتي يقوم بها الانسان أو من مياه الامطار المخزنة في باطن الأرض  أو مياه الأنهار  وغيرها   والماء هي المكون ثاني في مكونات عملية البناء الضوئي .

 

اقرأ ايضا 

أحد المكونات  غاز ثاني اكسيد الكربون

أحد المكونات  غاز ثاني اكسيد الكربون، تتم عملية البناء الضوئي من استمداد غاز ثاني أكسيد الكربون من غاز أكسجين المستمد الهواء التي تقوم النباتات ،  بإستنشاقه و فرز غاز ثاني أكسيد الكربون   وتتخلص من باقي الغازات الي الفضاء   ، يعتبر الغاز أساسي في عملية  ولا تتم من غيره.

أحد المكونات صبغة الكلورفيل من الخلايا الخضراء

أحد المكونات صبغة الكلورفيل من الخلايا الخضراء ، تتم عملية البناء الضوئي من استمداد صبعة الكلورفيل  الموجود في النباتات  التي تعطي النباتات اللون الأخضر    ولها دور أساسي في عملية نمو النبات و اعطاه اللون الأخضر  .

اقرأ ايضا

في ختام المقال  تعرفنا علي، كيف تتم عملية البناء الضوئي   ،ونتمنى أن ينال إعجابكم .

السابق
افضل بنك للتمويل الشخصي في السعودية 2022
التالي
هل القولون العصبي يسبب آلام في الظهر والرقبة وخلف الرأس؟