منوعات

تعديلات لائحة التسجيل والإشتراكات بالتأمينات بالسعودية

لائحة التسجيل والإشتراكات بالتأمينات بالسعودية

تعديلات لائحة التسجيل والإشتراكات بالتأمينات بالسعودية ، تشهد المملكة العربية السعودية عدة إصلاحات تتماشى مع برامج رؤيتها لعام 2030 لتحويل المملكة إلى موقع أفضل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، وشملت هذه التعديلات والإصلاحات مؤخرًا قانون العمل في المملكة ، بما في ذلك قائمة التسجيل والاشتراكات في التأمين ، وفي موقع المحتوى سنتعرف على التعديلات التي تمت الموافقة عليها بالإضافة إلى القرارات التي تسهل على جميع أطراف العمل.

 

الإعتماد لقرار لائحة التسجيل والإشتراكات في السعودية

بناءً على المرسوم الملكي ومجموع اللائحة التنفيذية ، تمت الموافقة على تعديل بعض المواطنين فيما يتعلق بلائحة التسجيل والاشتراك في 1443/12/12 هـ عدة منظمات تنظم العمل من خلال قانون العمل الجديد في المملكة. المملكة العربية السعودية. والطريقة التي تتواصل بها المؤسسات مع كافة الجهات الحكومية وعلى وجه الخصوص وزارة المالية بخصوص الموظفين الجدد وبياناتهم ، إضافة إلى التعديلات التي تضمنت عدة فقرات في المادة 9 ، على أن تختص هذه المادة بالضوابط الإلزامية للعمال وأصحاب العمل. يمكن للجميع الاستفادة من التغييرات الجديدة.

 

تعديلات على لوائح التسجيل واشتراكات التأمين في المملكة العربية السعودية

وافق وزير المالية في المملكة العربية السعودية على التعديلات التي تم طرحها بشأن تنظيم التسجيل والمشاركة في التأمينات الاجتماعية ، بالإضافة إلى الموافقة على البدء في التنفيذ ، حيث تضمنت التعديلات المادة رقم 9 على وجه الخصوص. كما تضمنت الفقرة الفرعية “ب” في الفقرة “1” وكلتا الفقرتين 2 و 3 و 5 إضافات جديدة ، لأن هذه التعديلات تهدف إلى جعل سوق العمل في المملكة أكثر ملاءمة للأفراد والشركات التي يتواجدون فيها.

 

 تعديل الفقرات  1 – ب  ،  2 ، 3 ، 5  من المادة رقم 9

  • تعدل الفقرة (ب) من الفقرة (1) ليصبح نصها ، التفاصيل اللازمة عن عمالهم مكتوبة على النماذج المعتمدة لذلك ، ويجب إرفاق صورة من الوثيقة الرسمية التي تشير إلى تاريخ الميلاد أو صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو صورة جواز سفر العمال الأجانب ، ويجب تقديمها في موعد لا يتجاوز اليوم الأخير من شهر انضمام كل عامل .
  • تعدل الفقرة 2 ليصبح نصها  ، يجب على صاحب المشروع بعد تسجيل منشأته وعماله وفق أحكام الفقرة السابقة القيام بما يلي
  1. إخطار المؤسسة بكل عامل جديد يلتحق بالعمل ، بشرط أن يتم التبليغ فور انضمام العامل للعمل وبحد أقصى لا يتأخر عن اليوم الأخير من شهر التحاقه بالعمل.
  2. إخطار المؤسسة بأي عامل يترك العمل ، على أن يتم الإخطار فور ترك العامل العمل ، وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من الشهر الذي يغادر فيه العمل ، ويصدر هذا الإخطار في النموذج المعتمد من ذلك بين العامل وصاحب العمل.
  • تعديل الفقرة 3 لتصبح ، للعامل الحق في إخطار المكتب المختص بدخوله العمل وطلب تسجيله ، إذا لم يقم صاحب العمل بذلك ، بشرط أن يتم الإخطار فور انتهاء المدة المحددة. ليقوم صاحب العمل بالتسجيل. عماله المنصوص عليهم في الفقرتين السابقتين (1 / ب) و (2 / أ) – حسب مقتضى الحال – وبحد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من الشهر التالي للشهر. وعلى المكتب المختص في هذه الحالة إلزام صاحب العمل بتسجيل هذا العامل متى توافرت له شروط التسجيل
  • تعدل الفقرة (5) لتصبح ، مع عدم الإخلال بأحكام الفقرات السابقة من هذه المادة ، يراعى ما يلي .
  1. تاريخ دخول العامل غير السعودي المستقدم إلى المملكة ، أو تاريخ نقل خدمته إلى صاحب العمل – بحسب الأحوال – وفق وثائق صادرة عن الجهة المختصة ، هو تاريخ علمي. اتحاد. العمل ويعتبر مسجلاً من تاريخ استلام المنظمة لبياناته ، مع مراعاة التزام صاحب العمل بتقديم الرواتب الخاضعة للاشتراك إلى الحد الأقصى. حد أقصى لا يتجاوز اليوم الأخير من الشهر. عامل يلتحق بالعمل.
  2.  تاريخ المغادرة النهائية للعامل غير السعودي من المملكة أو نقل خدمته إلى صاحب عمل آخر أو وفاته وفق المستندات الصادرة عن السلطة المختصة هو تاريخ تخليه عن العمل ويعتبر تاريخ تخليه عن العمل. مستثناة من تاريخ استلام المنظمة لبياناتها ، مع مراعاة التزام صاحب العمل بالتحقق من استبعادها خلال الفترة المحددة في الفقرة (2 / ب) من هذه المادة.

 

كيف يتحقق الموظف من قيده في التأمين الاجتماعي

أطلقت المؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية حملة تحقق من تسجيلك ، وهي حملة توعية أطلقتها في يوليو 2019 ، تهدف إلى التعريف بأهمية التحقق من صحة الموظف فيما إذا كان صاحب العمل مسجلاً في التأمين الاجتماعي أم لا ، عدم حرمانه هو وعائلته من المزايا التي يحصل عليها إذا كان مسجلاً هنا ، كما تحذر أصحاب الأعمال من الجزاءات والغرامات المالية التي ستُفرض عليهم في حالة عدم تسجيل موظفيهم في نظام التأمينات الاجتماعية.

 

إقرأ أيضاً 

 

وفي الختام لمقالنا هذا ، نكون قداوضحنا لكم  ، الإعتماد لقرار لائحة التسجيل والإشتراكات في السعودية و تعديلات على لوائح التسجيل واشتراكات التأمين في المملكة العربية السعودية و كيف يتحقق الموظف من قيده في التأمين الاجتماعي ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
ما هي فوائد علاج Nexium؟
التالي
كيفية التسجيل في حساب المواطن