تاريخ

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم
تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم
الحضارة الصينية
تعد الحضارة الصينية الاقدم والاطول في تاريخ العالم

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات واطولها زمنا في التاريخ ؟ سؤال يُثير الفضول لدى البعض، حيث تعددت الآراء واختلفت بين المؤرخين حول تحديد الحضارة الأقدم والأطول في التاريخ البشري، وفي توضيح مفهوم الحضارة فإنها إقامة البشر في منطقة حضرية تختلف,كليًا عن البداوة، كما أنها حزمة من المظاهر المختلفة السائدة داخل مجتمعٍ ما أو عدةِ مجتمعاتٍ متشابهة, تظهر الحضارة نتيجةً للجهود التي تنتج عن البشر؛ من أجل تطوير الظروف الحياتيّة الخاصة بهم، وسواء كان ظهور الحضارة نتيجةً لجهودٍ مقصودة أم لا,أو ماديّة، ولكنها تظلّ مُرتبطةً مع التاريخ البشريّ بشكلٍ أساسيّ ومباشر؛ نتيجةً لمساهمته في بناء وتطوير ثمار الحضارات البشريّة عبر الزمن.

سنتناول في مقالنا عن توضيح تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم.

تعريف الحضارة الصينية:

تقول الآراء التاريخيّة أنّ أساس الحضارة الصينيّة مرتبط مع منطقة البحر الأصفر؛ لذلك تُعدّ الصين من أقدم الحضارات العالميّة، أمّا المراجع المكتوبة حول تاريخ الصين فتعود لفترة حُكم مملكة شانغ، وشهدت الصين العديد من التطورات في الفلسفة والثقافة والأدب أثناء حُكم مملكة تشو.

هي واحدة من أقدم حضارات العالم، وتمتد بأصولها لآلاف السنين هيمنت الحضارة الصينية على منطقة جغرافية شاسعة في شرق آسيا حيث تختلف العادات والتقاليد بشكل كبير ما بين المحافظات، المدن، وحتى البلدات أيضاً،باعتبار الصين واحدة من الحضارات المبكرة الأولى، نجد الحضارة الصينية متبانية ومختلفة بشكل كبير، ويظهر تأثيرها العميق في الفلسفة، الفضيلة، الإتيكيت، والتقاليد في آسيا حتى اليوم. تعتبر الحضارة الصينية من أقدم وأعرق الحضارات وذلك ليس في آسيا وحدها ولكن في حضارات العالم أجمع.

وليس هناك أنسب من قول فولتير ووصفه لتلك الحضارة حين قال: “لقد دامت هذه الإمبراطورية أربعة آلاف عام دون أن يطرأ عليها تغير يذكر في القوانين، أو العادات، أو اللغة، أو في أزياء الأهلين. وإن نظام هذه الإمبراطورية لهو في الحق خير ما شهده العالم من نظم”.

تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم

منذ وجود البشر على سطح الكُرة الأرضيّة ظهرت العديد من الحضارات الإنسانيّة، وشكّلت جميعها مخزوناً تاريخيّاً وثقافيّاً وعلميّاً ومعرفيّاً أثّر في الحضارات التي أتت بعدها، كما ساهمت هذه الحضارات في بناء التاريخ ورسم ملامحه التي تحوّلت إلى ثروةٍ تاريخيّة ما زالت معظم ملامحها موجودةً حتى هذا اليوم.

تاريخياً، تعتبر الحضارة الصينية هي الحضارة المهيمنة في شرق آسيا، وكانت أيضاً الحضارة ذات التأثير الأكثر سيادة في المنطقة التي وضعت الأساس الثقافي لحضارة شرق آسيا اللغة، الخزف، العمارة، الموسيقى، الرقص، الأدب، الفنون القتالية، المطبخ، الفنون البصرية، الفلسفة، اريخياً، تعتبر الحضارة الصينية هي الحضارة المهيمنة في شرق آسيا، وكانت أيضاً الحضارة ذات التأثير الأكثر سيادة في المنطقة التي وضعت الأساس الثقافي لحضارة شرق آسيا اللغة، الخزف، العمارة، الموسيقى، الرقص، الأدب، الفنون القتالية، المطبخ، الفنون البصرية، الفلسفة، الأسس الاقتصادية، الديانة، السياسات والتاريخ الصيني اضافةً إلى المطبخ والفنون البصرية والفلسفة والأسس الاقتصادية والديانة، وحتى السياسة والتاريخ الصيني كان لهما أثر كبير على العالم، كما أن التقاليد والمهرجانات الصينية تُمارس ويُحتفى بها أيضًا من قبل الشعوب في جميع أنحاء آسيا.

أشار الرئيس الصيني إلى أن الحضارة الصينية هي الأقدم عالميًا نظرًا لعودة تاريخها المدون لنحو 3500 سنة.

تعدّ الحضارة الصينية “جنة المؤرخين”؛ ذلك أن لها مؤرخين رسميين يسجلون كل ما يقع فيها منذ آلاف السنين.

في نهاية مقال تعد الحضارة الصينية من أقدم الحضارات وأطولها زمنا في تاريخ العالم وضحنا تعريف الحضارة الصينية والاجابة الدقية لها.

السابق
خطبة الجمعة القادمة خالد بدير pdf مكتوبة
التالي
كلمات في عيد الطفل