منوعات

تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية

تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية

تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية، اشتهر عرب شبه الجزيرة العربية بألوان الإبل ، وهي إرث ثمين تركه الأجداد للآباء و للأبناء ، كما يطلق عليهم في قاموسهم “تلاد” ، بغض النظر عن وضعهم، كما يذهبون إلى أبعد الحدود للحفاظ عليها والعناية بها، لذا تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية، تابعو معنا.


تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية

ومن أشهر ألوان الإبل العربية المعروفة “المجاهيم” والتي تسمى “إبل نجد” وتتميز بلونها الأسود وكبر حجمها ووفرة إنتاج الحليب ، و “المغاير” ومنها “الوضح”. وهي ذات ارتفاع متوسط ​​، وحليب متوسط ​​، وحسن المظهر ، و “الشقحاء” أقل بياضاً من الصافية ، وهي نوع من المغاطير ذات إنتاج حليب متوسط .

و “الشعلاء” تتداخل ألوانها بين الأحمر والأشقر ، إنتاج حليب متوسط ​​، يتميز بسرعة الجري ، و “الصفر” يتميز بالوفرة والخفة ، ولونه مزيج بين الأبيض والأحمر ، وحليبها متوسط ​​، و “الحمر” متوسط ​​الحجم وقليل في العدد. حليب التوليد و “الأوارك” المسمى “الإبل الحرة” وهي متوسطة إلى صغيرة الحجم ، وتوليد الحليب متوسط ​​ومنخفض. الشعر الخفيف ، ويطلق عليهم اسم “بالأوراك” لأنها  تقع في المناطق التي تنمو فيها أشجار الأراك.

إقرأ أيضاً: اين يقع مهرجان الملك عبد العزيز الابل


خصائص الإبل الجسمانية

للإبل عدد من الخصائص الجسمانية أهمها: الشفة المشقوقة التي تساعدها على أكل النباتات الشائكة بسهولة ، كما يمكنها إغلاق أنفها أثناء العواصف الرملية ، وتصنف الإبل العربية على أنها من الحيوانات المجترة ، حيث يمكنها تخزين الطعام والماء في أكياس بداخلها. عنقها الطويل يحتوي على غدد لعابية خاصة تعمل على ترطيب النباتات الجافة ، مما يسمح لها بتناول أي طعام ، كما أن نتوءها قادر على تخزين الدهون من طعامك لاستخدامها كمصدر للطاقة لاحقًا إذا لم يكن الطعام متوفرًا.

كما أنها تتميز بجلد كثيف للغاية يساعدها على مقاومة لدغات الحشرات وحرارة الغلاف الجوي ، وتعكس قشورها أشعة الشمس وبالتالي يمكنها الحفاظ على درجة حرارة ثابتة ، وغددها العرقية قليلة جدًا مما يقلل من الماء، وتحافظ على سيولة الدم عند درجات الحرارة المرتفعة ، كما أن الإبل قادرة على ضبط درجة حرارتها تتناسب مع الطقس ، وهي امرأة من ذوات الدم الحار ، ودرجة حرارة جسمها الطبيعية 42 درجة مئوية في النهار و 34 درجة ليلا دون أن يمرض.

أعد الله سبحانه وتعالى بدن البعير لتقليل استهلاك الأوكسجين عند ارتفاع درجة الحرارة ، ويساعد النعال الجمل على التحرك بخفة ورشاقة على الرمل الناعم دون أن تغرق قدميه فيه مما يقلل من حرارته. الشعور بالتعب ويزيد من سرعة حركته.

تتميز عيون الإبل بمقاومة فريدة للعواصف الترابية لأنها تحتوي على جفن شفاف يمكن إغلاقه أثناء العاصفة مع استمرار الرؤية بوضوح عند درجات حرارة عالية مرة واحدة في الأسبوع قد يكون كافياً. كما تتميز بقدرتها على شرب كميات كبيرة من الماء في وقت قياسي دون أن تمرض أو تموت مثل الكائنات الحية الأخرى لأن كمية الدم في جسمها أعلى بكثير من باقي الحيوانات ، وشكل دمها الأحمر تختلف الخلايا ويمكن تكبيرها وتغييرها مما يساعدها على تخزين المياه لفترة أطول.


أهم صفات الإبل

هناك العديد من الخصائص التي تجعل من الإبل حيواناً مميزاً منها:

  1. تستطيع الإبل العربية الركض بسرعات تصل إلى 25 ميلاً في الساعة ، أي ما يعادل 40 كيلومترًا في الساعة ، لفترات طويلة من الزمن ، مع إمكانية زيادة سرعتها إلى حوالي 40 ميلاً في الساعة ، أي ما يعادل 67 كيلومترًا تقريبًا في الساعة.
  2. عندما تستهلك الإبل كل الدهون التي خزنتها ، تضعف النتوءات وتنكمش ، ولكن بمجرد أن تأكل وتشرب مرة أخرى ، سيتم ملء السنام وتخزينها بالدهن.
  3. تحتوي الإبل على خلايا دم حمراء بيضاوية الشكل ، وتتمثل وظيفتها في المساعدة في الحفاظ على تدفق الدم في الأوقات التي لا تشرب فيها الجمال كمية كافية من الماء.
  4. وتسمى الإبل أيضًا بالإبل وهناك نوعان من الإبل النوع الأول هو الجمل العربي والنوع الثاني الجمل ذو السنامين.

 

في الختام، نكون قد وضحنا تعرَّف على أشهر ألوان الإبل العربية وخصائصها الجسمانية، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
مشاهدة مسلسل الثمن الحلقة 85 الخامسة والثمانون HD
التالي
تفسير حلم رؤية الجرو في المنام لابن سيرين والامام الصادق