العلوم

تقرير حول الأنظمة البيئية المائية

                                             تقرير حول الانظمة البيئية المائية

                                             تقرير حول الانظمة البيئية المائية

تقرير حول الانظمة البيئية المائية

    تقرير حول الانظمة البيئية المائية

تقرير حول الانظمة البيئية المائيةيعتبر الماء أساس الحياة على الأرض ، إذا نظرنا إلى الأرض من السماء ، ستلاحظ أنها ذات لون  أزرق ، وهذ إن دل فإنه لأن الماء يغطي معظم الكرة الأرضية  ، وإن  الماء ذو ​​أهمية كبيرة في مجتمعاتنا الحيوية التي بدون الماء  لا يستطيع الإنسان الحياة ، وفي هذا المقال…سنتحدث عن تقرير حول الانظمة البيئية المائية .

النظم البيئية للمياه العذبة

يتم تمثيل النظم البيئية الحلوة  في الأنهار والبحيرات والمستنقعات و البرك ،  ولقد خلق الله النباتات والحيوانات وجعلها تتأقلم  مع نظام بيئي حيث يوجد القليل من الأملاح ، وتمثل المياه العذبة نسبة  2.5٪ من كمية المياه الموجودة على كوكب الأرض ، ولكن معظم أشكال الحياة التي خلقها الله تعيش فقط في نسبة  0.3٪ من المياه العذبة .

النظم الإيكولوجية المائية العابرة للحدود(لمتنقلة)

النظم الإيكولوجية المائية العابرة للحدود(لمتنقلة) ،لا تظهر النظم البيئية المائية بشكل دائم على  شكل مجاري مائية أو برك أو حتى محيطات ، ولكنها قد تكون مزيجًا من الاثنين ، حيث تختلط مع التربة ، ويشير علماء البيئة إلى هذه المناطق على أنها مناطق من النظم الإيكولوجية المائية (المتنقلة ) التي تختلط فيها  التربة  ،  أو مختلطة بالتربة التي  بها مياه عذبة  بالتربة التي بها مياه مالحة ، ومن الأمثلة على ذلك المستنقعات بأشكالها المختلفة. إنها مشبعة بالماء وتساعد على نمو النباتات المائية ، وكلها تسمى المستنقعات ، هناك أنواع عديدة من الأسماك واللافقاريات البحرية .

الانظمة البيئية البحرية

الانظمة البيئية البحرية ، يُطلق على كوكبنا الجميل اسم كوكب الماء ، لأن الطاقة البيئية تعمل على الطاقة الكهرومائية.

المد والجزر ، هو شريط  ضيق يمتد حيث إلتقاء الماء باليابسة (التربة ) ، وإن الكائنات الحية التعيش في تلك المناطق ، قد تكيفت على العيش والإستقرار فيها ، والتكيف مع كافة التغيرات التي تحث نتيجة التغير في الأمواج .

تماسيح في النظم البيئية المائيةالتماسيح

. عندما يذهب التمساح إلى الشاطئ يبقي فكه مفتوحًا والطائر يأخذ الطعام المتبقي بين أسنانه ، دون أن يفترس هذا التمساح الطائر ، ودون أن يهرب الطائر خوفًا منه ، يساعد كل منهما الآخر بطريقة مختلفة. . يريد التمساح التخلص من بقايا الطعام الملتصقة بأسنانه والتدخل فيها ، ويتغذى الطائر على هذا الطعام الموجود بين أسنان التمساح ، ويلبي حاجته من الطعام حتى يكمل عمره. دورة ، لذلك تعتبر هذه الصورة أحد الأنظمة التي ترتبط فيها النظم البيئية المائية بالنظم الإيكولوجية الأرضية.

الصيد في النظم البيئية المائية

الصيد هو الوسيلة التي يستطيع الإنسان من خلالها الحصول على الأسماك ، وفي معظم الحالات يمكنه جمع أكبر كمية من الأسماك ، خاصة للأشخاص الذين يستخدمون الصيد كمصدر للتجارة للاستفادة منه.

 

أهمية النظام البيئي المائي

  • توفير الغذاء للبشر ، وتوفير الوقود والألياف ، وبعض الإنتجات الطبية والزخرفية ..الخ ، وهو ما دفع العديد من الحكومات إلى إنشاء مزارع مياه توفر كميات كافية للاستهلاك البشري.
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي والحفاظ على أنواع الكائنات الحية المهددة بالانقراض من خلال تكاثرها وانتشارها.
  • مكافحة الآفات عن طريق تناول الكائنات الحية الموجودة في النظم البيئية البحرية لهذه الآفات .

ملخص البحث في النظم البيئية المائية والمائية

يتم تدمير النظام البيئي البحري في أكثر من شكل وفي شكل واحد ، سواء بشكل مباشر ، مثل الصيد الجائر والصيد غير القانوني ، أو بشكل غير مباشر ، المنبعث من مخلفات أحواض بناء السفن والعبارات النفطية. يمنع الضوء والأكسجين من الوصول إلى الكائنات الحية التي تعيش داخلها وبالتالي يدمر النظم البيئية المائية.

وفي ختام مقالنا هذا نسأل الله أن تعم الفائدة على الجميع ، مع خالص الإحترام والتقدير لكم .

 

السابق
الروقي وش يرجع اصل عائلة الروقي من وين وش يرجعون
التالي
هل العباية الملونة حرام