تعليم

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى، تختلف عملية التكاثر في النباتات عن تلك الخاصة بالكائنات الحية الأخرى ، فهي كائنات حية تتغذى عن طريق صنع طعامها من خلال التمثيل الضوئي والكلوروفيل. باعتباره أهم كائن حي على كوكب الأرض ، فهو مصدر مهم للغذاء للكائنات الحية ، ومن ناحية أخرى ، فإنه يمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، تابعو معنا.


تعريف البناء الضوئي

ةهي العملية التي تستخدم من خلالها النباتات والبكتيريا والطحالب الطاقة من خلال الشمس للحصول الى الطاقة الكيميائية من من خلال البلاستيدات الخضراء الموجودة في الكلوروفيل. لإنتاج المغذيات من ثاني أكسيد الكربون والماء ، وتشمل هذه العملية الصباغ الأخضر الكلوروفيل وإنتاج الأكسجين. وأنها عملية معقدة تعتمد بشكل أساسي على كل من ثاني أكسيد الكربون والماء وبعض الأملاح المعدنية التي تمتصها النباتات الخضراء مثل الطحالب وبعض الكائنات الحية الدقيقة تتحول البكتيريا إلى كربوهيدرات باستخدام طاقة الإشعاع الشمسي والكلوروفيل الأخضر.

إقرأ أيضاً: تتم عملية البناء الضوئي من 


مكونات البناء الضوئي لزهرة

في البداية ، بعد الحصول على المواد اللازمة لعملية التمثيل الضوئي ، يدخل ثاني أكسيد الكربون من خلال مسام الأوراق ، ويتم امتصاص الماء والمعادن من خلال الجذور للوصول إلى النبات الذي ينتج الغذاء في الأوراق. ثم يتم استخدام الطاقة في ضوء الشمس لتحويل هذه المواد والمدخلات إلى سكريات ، والتي يتم تقسيمها بواسطة الميتوكوندريا إلى طاقة يمكن استخدامها للنمو والغذاء من خلال وسائل أخرى. العملية الكيميائية المعقدة التي تنتج الأكسجين ، والذي يتم إطلاقه أيضًا من المسام نفسها التي يدخل من خلالها ثاني أكسيد الكربون ، وبشكل ملحوظ ، يمكنها تخزين السكريات الناتجة عن عملية التمثيل الضوئي في الفاكهة لاستخدامها لاحقًا.


معادلة البناء الضوئي

يمكن التعبير عن معادلة التمثيل الضوئي على النحو التالي:

6CO2 + 12H2O ——> C6H12O6 + 6O2 + 6H2O
يتم استهلاك ستة جزيئات من ثاني أكسيد الكربون (CO2) واثني عشر جزيءًا من الماء (H2O)، بينما يتم إنتاج جزيء واحد من الجلوكوز (C6H12O6) وستة جزيئات من الأكسجين (O2) وستة جزيئات من الماء (H2O).

تبين هذه المعادلة أن الماء عبارة عن مادة متفاعلة، حيث يتم استهلاك 12 جزء من الماء لانتاج 6 جزيئات من الماء يمكن تبسيط العادلة على النحو التالي:

6CO2 + 6H2O ——> C6H12O6 + 6O2


في الختام، نكون قد وضحنا ماذا يسمى انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى، ووضحنا أنا التمثيل الضوئي عملية معقدة للغاية في الخلايا النباتية، حيث إنها عملية مهمة جدًا ليس فقط للنباتات ولكن أيضًا لبقاء جميع الكائنات الحية الأخرى، و إنها تزود الغلاف الجوي بالأكسجين الذي يحتاجه للوجود.

 

السابق
طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين pdf
التالي
رسائل دعاء يوم الجمعة لحبيبتي