تعليم

حساب المعدل التراكمي- حساب المعدل الجامعي

حساب المعدل التراكمي- حساب المعدل الجامعي

حساب المعدل التراكمي- حساب المعدل الجامعي،يتم تعريف متوسط ​​الفصل الدراسي على أنه متوسط ​​حسابي لمجموعة من القيم العددية التي حققها الطالب خلال فصل دراسي معين. هذا مقياس لمستوى الطلاب لتحديد المعرفة المكتسبة في جميع المواد خلال فصل دراسي كامل ، وبالتالي يتم منحهم شهادات أو درجات. أما المعدل التراكمي فهو اختصار لمتوسط ​​الدرجات ، وهو معدل الطالب الذي يوضح مستوى درجاته في جميع المقررات التي أكملها في جميع سنواته في الجامعة ، ويمكن احتسابه من واحد. مائة ، أو من 4 ؛ هذا حسب نظام الجامعة.


طريقة حساب المعدل التراكمي

لحساب المعدل التراكمي للجامعة يجب احتساب جميع المتوسطات الفصلية ومن ثم يتم حساب المعدل التراكمي وفق المعادلة التالية: المعدل التراكمي = (معدل الفصل الأول * عدد ساعات الفصل) + (متوسط ​​الفصل الثاني * عدد ساعات الفصل ب) / مجموع الساعات لجميع الفصول المحسوبة. مثال:

  • المتوسط ​​في الفصل الأول: 3.75 وعدد الساعات 12 ساعة.
  • المتوسط ​​في الفصل الثاني: 3 وعدد الساعات 9 ساعات.
  • المعدل التراكمي: (3.75 * 12 + 9 * 3) / 21 = 3.428

هناك أيضًا العديد من المواقع على الإنترنت التي لديها آلات حاسبة إلكترونية تحسب المتوسط ​​التراكمي ، ولكن يجب الانتباه إلى قيمة الرموز المستخدمة في الجامعة.


طريقة حساب المعدل من 100

طريقة حساب المتوسط ​​في المدرسة لنفترض أن لديك ثلاثة مواد ، وأن المادة الأولى حصلت على درجة 90 من 100 ، والموضوع الثاني حصل على درجة 170 من 200 ، والموضوع الثالث حصل على درجة 250 من 300. متوسط ​​طريقة الحساب على النحو التالي :

اجمع كل درجاتك واقسمها على مجموع النقاط القصوى بحيث يكون المتوسط ​​(90 + 170 + 250) مقسومًا على (100 + 200 + 300) = 0.85 لتحويل معدل إلى نسبة مئوية ، اضرب القيمة السابقة في 100 بحيث يكون المعدل الخاص بك 85٪ يمكنك حساب المتوسط ​​الخاص بك باستخدام البرنامج التالي. ما عليك سوى ملء درجاتك والقيمة القصوى لكل موضوع ، ثم النقر فوق الزر “حساب”. إذا كان لديك فصل دراسي آخر ، فانقر فوق الزر “إضافة فصل دراسي آخر”.


طريقة حساب المعدل التراكمي من 5

يساعدك حساب المعدل الفصلي من 5 على الاستمرار في حساب المعدل التراكمي بنجاح ، وعادة ما يتم احتساب متوسط ​​الفصل الدراسي من 5 عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  • اضرب متوسط ​​كل قضية أكاديمية في عدد الساعات المعتمدة.
  • ثم لخص جميع القيم الناتجة عن عملية ضرب جميع المواد الأكاديمية في عدد الساعات المعتمدة في ذلك الفصل.
  • قسّم النتيجة على إجمالي عدد ساعات الفصل الدراسي.
  • ثم قام بتقريب النتيجة إلى رقمين بعد الفاصلة وبذلك يتحدد حساب المعدل الفصلي وفق المعادلة التالية: المقدار (الدرجة × عدد الساعات) لكل مهنة / مجموع الساعات لكل فصل دراسي.

طريقة حساب المعدل الفصلي

يتم احتساب متوسط ​​الفصل الدراسي لطلاب الجامعة بشكل مختلف عن متوسط ​​طريقة الحساب في المدارس ؛ وذلك بسبب نظام الساعات المعتمدة لكل مادة ، وبناءً عليه يكون القانون على النحو التالي: المعدل التراكمي = (الدورة الأولى * ساعات الدورة الأولى + المقرر الثاني * ساعات الدورة الثانية) / (ساعات الدورة الأولى + الثانية).


المعدل التراكمي من 100

يشيع استخدام حساب المعدل التراكمي للمعدل التراكمي كنسبة مئوية من 100 في المدارس وبعض الجامعات ، حيث يوجد نظام آخر لحساب المتوسط ​​التراكمي وهو حساب بالحروف ، مع الطريقة الثانية المستخدمة في الدول الأوروبية.

طريقة حساب المعدل التراكمي بسيطة للغاية ، حيث يمكن حسابها إذا تمت دراستها دون الحاجة إلى برنامج ، وطريقة الحساب على النحو التالي: نفترض أن لديك مقررين ، الدورة الأولى (درجتها 80٪ وعدد ساعات الدراسة 3 ساعات) والدورة الثانية (درجتها 90٪ وعدد ساعات الدراسة ساعتان).

يحسب المعدل الفصلي أو التراكمي على النحو التالي: المعدل التراكمي = (المساق الأول * عدد ساعات المقرر الأول + الثاني * عدد ساعات المقرر الثاني) / (عدد ساعات المقرر الأول + الثاني) = (80 * 3 + 90 * 2) / (2 + 3) = 84٪


تابع أيضا:أفضل عطور برهان للرجال والنساء 2022

لقد تحدثنا عن حساب المعدل التراكمي- حساب المعدل الجامعي وتعرفنا كيف نقوم بعملية الحساب من 100.

السابق
هل يدعم ميسي اسرائيل فعلا ؟
التالي
رابط حجز تذاكر كأس العرب وكيفية الحجز