منوعات

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية ، حكم الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة يختلف بينهما ، إذ يحرم الكريسماس بالإجماع. وفيما يتعلق بالاحتفال برأس السنة ، اختلف الباحثون حوله. فالعيد يحمل معنى الموسم ، وهو في كل يوم  فيه اجتماع. وهو عائد بعودة اليوم أو الأسبوع وما إلى ذلك ، وجعل الله سبحانه وتعالى للمسلمين عيدين فقط في السنة وعيدًا واحدًا كل أسبوع ، ففي السنة  يكون لهم عيد الفطر، عيد الأضحى المباركين، ولا يجوز للمسلمين مشاركة غير المسلمين بأعيادهم.


هل يجوز احتفال برأس السنة

حكم الاحتفال بالكريسماس ، رد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على سؤال مفاده أن حكم الاحتفال برأس السنة الجديدة يوافق مولد سيدنا عيسى بن مريم على نبينا صلى الله عليه وسلم. بما يتضمنه من مظاهر الاحتفال: جائز شرعا ، لاشتماله على مقاصد اجتماعية ودينية ووطنية مشروعة ، وأوضح المفتي البارز أن الشريعة أقرت الناس في الأعياد لحاجتهم إلى تهدئة أرواحهم ، وأثبت العلماء شرعية استغلال هذه المواسم في فعل الخير ، والحفاظ على الروابط الوثيقة ، والفوائد الاقتصادية والمشاركة المجتمعية .


حكم حضور احتفالات رأس السنة

حكم الاحتفال بالكريسماس ،حكم المشاركة في احتفالات رأس السنة للمسلمين حكم شرعي فيه خلافات أيضًا بين العلماء ، فمن أباحوا من الفقهاء  الاحتفال برأس السنة أباحوا بالمشاركة في احتفالات رأس السنة الميلادية ، ومن حرموا الاحتفال برأس السنة الميلادية للمسلمين حرموا حضور الاحتفالات، لأن الاحتفال وحضور الاحتفالات مرتبط في الحكم الشرعي بأدلة واحدة ورأي واحد، هذا والله تعالى أعلم.


رأس السنة محرم

حكم الاحتفال بالكريسماس ، حوالي 10 أيام تفصلنا عن هجري رأس السنة 1443 ، تلك الذاكرة العطرة التي يهتم المسلمون بإحيائها بطرق مختلفة. كما أكدت دار الافتاء أنه يجوز الصيام تطوعاً  أول يوم من شهر الله ، وهو أول شهر من السنة الهجرية ، ويستحب أن يصوم كثيراً في هذا الشهر ؛ ونفس الشيء: “الأفضل”. صيام ما بعد رمضان وشهر محرم وأفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل.


حكم الاحتفال بالاعياد الغير إسلامية

حكم الاحتفال بالكريسماس ، لا يجوز للمسلم الاحتفال بمثل هذه الأعياد لأن الأعياد في الإسلام حددتها الشريعة في أيام الأضحى والفطر ، ولا توجد عطلة سنوية في الشريعة غير هذين العيدين ، ومن هنا نعلم خطأ من يتشبه بالكفار ويحتفل بأعيادهم ، أو يقيم أعيادًا جديدة مثل أعياد الأم والزوجة والطفل والشجرة  إلى آخره .أما عن الاحتفال بالمولد النبوي ، فقد أوضح في السابق أن هذا أمر بدعه وليس من السنة الشريفة.


تابع أيضاً:من هو محمد بن فارس ويكيبيديا

في النهاية تكلمنا نحن في حصاد نت عن حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة، واختلفت الآراء بينهما ومع ذلك لا يجوز للمسلمين مشاركة غير المسلمين بأعيادهم.

السابق
من هي الام التي لم تلد ولم تتزوج ولم تنجب
التالي
أفضل اسئلة تاريخية للمسابقات صعبة