ثقافة عامة

حيوان الإخطبوط وأنواعه وتغذيته

حيوان الإخطبوط وأنواعه وتغذيته

حيوان الإخطبوط وأنواعه وتغذيته ، ان معظمنا يتسأل عن الحيوانات البحرية وطرق التغذية لديها حيث اننا نلاحظ مثل هذه التسائلات من أبنائنا وأصدقائنا وعامة الناس ككل يثير التسائل لديهم عن مثل هذه الحيوانات ، بالتالي نحن في موقع حصاد نت يشرفنا أن نضع بين ايديكم عن معلومات عن أحد الحيوانات المائية وهو الإخطبوط و أنواعه و تغذيته وحياته في الماء ، سوف نسرد لكم هذه المعلومات في موصوعنا هذا .

 

الإخطبوط

هو أحد الحيوانات التي تعيش داخل الماء ويعتبر من الحيوانة الرخوية ، حيث يتميز برأس بارز وفم محاط بثمانية أذرع وجسمه لا يحتوي على العظام وهو الذي يسهل عليه قدرته على الإختباء في الأماكن الضيقة ، وأقوى جزء في حسمه هو فكه الذي يشبه المنقار .

 

 كيفة يتغذى الإخطبوط

يقوم الإخطبوط بعلية التغذية عبر لف أذرعه على فريسته و الضغط عليه ومن ثم تناولها  ، كما يقوم  الأخطبوط بإصطياد  فريسته في الليل ، وتقوم بعض الأخطبوطات بحقن الفرائس في سموم متفاوتة السمية من خلال منقارها ، كما أنها تستخدم لاختراق وتكسير القذائف الصلبة ، ويعد الأخطبوط من آكلات اللحوم لأنه يتغذى على الأسماك والمحار وفي بعض الأحيان الطيور الجارحة .

 

التزاوج عند الأخطبوط

يستخدم ذكر الأخطبوط ذراع خاص يسمى Hectocotylus  ، وهو عادة الذراع الأيمن الثالث لنقل الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب لدى الأنثى ، و يمكن لذكر واحد أن يخصب عدد من  الإناث ، ويمكن للأنثى الحصول على الحيوانات المنوية من عدد ذكور ، و بعد الزواج بفترة قصيرة يموت الذكر ، وتبحث  الإنثى عن مكان مناسب وآمن لوضع مئات الآلاف من البيض ، كما تقوم الأم بالتهوية على البيض وتمظيفه حتى فقسه ومن  ثم تموت ، كما يعتبر عمر الأخطبوط قصير جدا كونه لا يتعدى 1-3 سنوات

 

أنواع الإخطبوطات

سوف نضع  لديكم معلومات عن بعض الإخطبوطات ومن أهمها مايلي .

  • الأخطبوط الأطلسي الشائع ، ينتشر هذا النوع من الأخطبوط في المياه المعتدلة الموجودة عبر المحيط الأطلسي ، ويختلف هذا النوع عن الأخطبوطات الأخرى في أنه يمتلك رأسًا كبيرًا وثمانية أذرع ويستخدم الحبر لمنع العدو وردعه ، وله أيضًا القدرة على تغيير اللون ، لكنها تختلف عن الأنواع الأخرى في أنها تتمتع بمهارة دفاعية متطورة في تجنب المجانين ، ولديها قدرة عالية على الاختباء من أعينهم في غضون ثوانٍ عند التهديد ، وهذا النوع من السلطعون والأسماك والسلطعون يأخذ الطعام من أجله. ، ويمكن أن يصل حجمها إلى 3 أمتار ، وبساتين الفاكهة هي الأذكى .
  • الأخطبوط الهادي العملاق ، يعيش هذا النوع في المياه الساحلية على طول المحيط الهادئ ، ويستقر على أعماق تصل إلى 1650 قدمًا. يتقدم الأخطبوط في العمر ، حيث يعيش الذكور حتى 4 سنوات والإناث حتى سن 5 سنوات ، ويعتبر من الأنواع الأخرى من الأخطبوط ، حيث يمتلك القدرة على تغيير لونه ، ويصطاد طعامه ليلاً ، ويتغذى على الأسماك. والكركند والمحار والطيور.

 

إقـــــــــــــرأ أيـضاً

 

حيث اننا وضعنا بين ايديكم معلومات عن الإخطبوط و التزاوج و التغذية لديه في مقالنا هذا ، كما وإننا سوف نتحدث اليكم عن العديد من الحيوانات المائية في مقالتٍ أخرى ، و نسأل الله في ختام مقالنا هذا  أن تعم الفائدة عليكم ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هي زوجة لاعب السد عبدالكريم حسن
التالي
كيفية معرفة مالك السيارة من رقم اللوحة