ثقافة عامة

خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1443

خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1443

خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1443 ،من الأسئلة التي يطرحها جميع الناس في المملكة العربية السعودية ، من أجل التعرف الكامل على المطر الاصطناعي ، وهو أحد المصطلحات الحديثة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا في عدة دول عربية وعالمية ، من أجل الحصول على الأمطار الاصطناعية ، وذلك من خلال ما يلي سطور سنتحدث عن مخطط المطر الصناعي في المملكة.


ما هو الاستمطار الصناعي

البذر الاصطناعي هو إحدى العمليات العلمية التي تغير الطقس عن قصد ، مع تحفيز السحب وتحفيزها من أجل إسقاط المحتوى المائي أو الثلج المتجمد على عدد من المناطق الجغرافية المحددة ، باستخدام بعض العوامل الكيميائية أو البيولوجية المحددة. كتلة السحابة ، بهدف زيادة كثافة السحابة ، مع زيادة كثافة بخار الماء المتساقط على شكل مطر وثلج ، ويستخدم البذر الاصطناعي على النحو التالي:

  • تتزايد كمية المطر في مناطق مختلفة لا يوجد بها الكثير من الأمطار.
  • نظف وبرد الهواء.
  • منع وتقليل الأعاصير من خلال هطول الأمطار المبكر.
  • تقليل الحرارة الشمسية عن طريق زيادة كتلة السحب.

خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1443

خطة زيادة هطول الأمطار الاصطناعية في المملكة العربية السعودية هي إحدى الخطط التي أقرها مجلس الوزراء السعودي ، والتي تهدف إلى زيادة هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل إلى 20٪ مقارنة بالمعدل الحالي الذي لا يتجاوز 100 ملم في السنة ،المياه الثابتة سواء الأنهار أو البحيرات.

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن تنفيذ برنامج تحسين مياه الأمطار الاصطناعية جاء بعد دراسة كافة الممارسات العالمية في مجال هطول الأمطار الاصطناعية ، مع زيارات ميدانية لبحث تجارب الدول في هذا المجال. نظرا لارتفاع عدد السكان في المملكة ، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في قطاعات الصناعة والطاقة والنقل والتعدين والزراعة داخل المملكة ، فقد بلغ الطلب الحالي على المياه قرابة 24 مليار متر مكعب سنويا ، ونحو 2.74 مليار. متر مكعب من مياه البحر المحلاة سنويًا 80 إلى 85٪ سلع المملكة مغطاة بإغلاق المياه الجوفية ، ومتوسط ​​كمية التساقط في المملكة أقل من 100 ملم سنويًا.


كيف تتم عملية الاستمطار الصناعي

تتم عملية البذر الاصطناعي عن طريق زرع الغيوم بحبات مكثفة أو محفزات المطر. تُزرع هذه المحفزات باستخدام الطائرات أو الصواريخ أو المدافع الأرضية ، باستخدام عدد من المواد مثل الثلج الجاف أو ثاني أكسيد الكربون الصلب ، يوديد الفضة ، كلوريد الكالسيوم وكلوريد ضباب الصوديوم والماء ، عندما تكون العملية التي يتم من خلالها استخدام يوديد الفضة للتحكم في تسارع عملية الترسيب هي أشهر العمليات المستخدمة في البذر الصناعي في الدول المختلفة بسبب عملها على زيادة كثافة الغيوم فوق المعدل الطبيعي. الإيقاع ، الذي يتسبب في تجمد بلورات الجليد داخل السحب بطريقة تسقط على الأرض قبل أن تعود درجة الحرارة المرتفعة بالقرب من السطح إلى حالتها السائلة.


طرق الاستمطار الصناعي

تتم عملية البذر الاصطناعي باستخدام عدد من الطرق المستخدمة لحقن السحب أو تلقيحها ، وهي: طريقة الهواء: تتم بذر السحب بشكل مصطنع باستخدام الطائرات أو الصواريخ الجوية حيث تطير تحت الغيوم فوقها أو بداخلها حسب طبيعتها وهي الطريقة الأكثر فاعلية وتستخدم في كثير من دول العالم التي تعاني منها. جفاف. . الطريقة الأرضية: تتم هذه الطريقة باستخدام مدافع ومولدات خاصة مضادة للطائرات على الأرض كما هو مستخدم في الصين .

اما بالنسبة الى كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية ،تعتبر عملية البذر عملية مكلفة للغاية ولا تستطيع الدول الضعيفة اقتصاديا أداؤها ، وتبلغ القيمة الاقتصادية المتوقعة لعملية البذر السحابي في المملكة العربية السعودية حوالي 6 مليارات روبية سعودية سنويًا ، وبذر ما يقرب من 24 سحابة تصل إلى ما يقرب من دولار. 5000.

تابع أيضا : خطة اخلاء مدرسة جاهزة


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن خطة الاستمطار الصناعي السعودية 1443 والحديث عنها بالتفصيل كذلك التكلفة المالية التي تدفعها السعودية.

السابق
أجمل أسماء طيور للاطفال بالصور 2023
التالي
اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها