ثقافة عامة

خير صفوف الرجال

خير صفوف الرجال

خير صفوف الرجال ، الكثير من المسلمين من يتسائل عن الإجابة لمثل هذا السؤال ، والذي يعتبر هو جزء من بدن الحديث الشريف ، فما هو جسم هذا الحديث؟ وما هو تفسيره؟ ما هي درجة صحته؟ ما هي الثمار التي تعلمناها من هذا الحديث الشريف؟ ما حكم الصف الأول في صفوف النساء في صلاتهن الجماعية ، سنوضح لكم المعلومات الكافية في السطور التالية من مقالنا هذا ، تابعوا معنا .


حديث خير صفوف الرجال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ” خير صفوف الرجال اولها وشرة صفوف الرجال اخرها ، و خير صفوف النساء اخرها وشر صفوف النساء اولها ” ، حيث رواه عن الرسول الصحابي ابي هريرة رضي الله عنه وأرضاه ، يوضح هذا الحديث أن قرارات النساء تختلف عن قرارات الرجال في مشاركتهن في صلاة الجماعة في المساجد ، من حيث السترة والبعد عن مناطق الشبهات ، حيث يوضح مراتب النساء والرجال ، سنشرح لكم الحديث في الطور التالية

  • أفضل صفوف الرجال هي الأولى: فهذه الجملة تدل على أن الصف الأول للرجال في الصلاة هو أفضل صف ؛ بسبب التسرع والتنافس والاجتهاد من جانب أصحابه في الصف الأول على الدوام ، لا سيما في الصلاة ، بالإضافة إلى بُعد هذا الصف عن صف النساء.
  • وأسوأهم آخرهم: آخر صف عند الرجال أسوأ الصفوف. لأن رفقاء هذه الفئة تأخروا في أداء العبادات ، إضافة إلى قرب هذه الفئة من فئة الإناث.
  • أفضل صفوف النساء هي الأخيرة: أما صفوف النساء في الصلاة فالصف الأخير خير. هذا لأن هذه الطبقة بعيدة عن الرجال والتمرد.
  • وشر صفوف النساء اولها : لأن الصف الأول قريب من صفوف الرجال.

الثمرات المستفادة من حديث خير صفوف الرجال

وفي الحديث الشريف السالف الذكر عدد من الثمار المكتسبة التي يمكن للمسلم أن يستخلصها منه ، وفي هذا القسم من هذا المقال سيتم شرحها على النحو التالي:

  • يبين الحديث الشريف أن الطاعة الكاملة تتحقق من خلال الانضباط التام للمسلم عند أدائها.
  • يحث الحديث الشريف المسلم على الإسراع بأداء الصلوات الخمس.
  • يُظهر الحديث الشريف أفضل مكان يصلي فيه المسلم.
  • فالحديث الكريم يدل على أفضل مكان للمرأة عندما تصلي جماعة مع الرجال.
  • يشجع الحديث الشريف المرأة على الاختباء من أعينها قدر استطاعتها.

هل الصف الأخير أفضل للنساء إذا انفردن في الجماعة

الصف الأخير هو أفضل الصفوف للنساء في الجناح مع الرجال ، أما إذا كن وحدهن في مجموعة بدون رجال ، فإن الأولوية في هذه الحالة للصف الأول هي نفسها للرجال ؛ وفي هذه الحالة تزول الحكمة من أن الصف الأخير أفضل الصفوف إذا صلوا جماعة مع الرجال ، إذ أن ما وراء القول خير صفوف اولها للرجال في حال وجدت النساء كون أن للنساء عورة ويجب عليهم الإحتجاب والتستر جيداً .

إقرأ أيضاً : السور التي تقرأ في صلاة الشفع والوتر وفضل تأديتها

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد وضحنا لكم في السطور السابقة المعلومات الكافية والشاملة فيما يتعلق بالموضوع أعلاه خير صفوف الرجال ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
من هو زوج سلوى خطاب ويكيبيديا
التالي
تجربتي مع سورة يس للحمل