اسلاميات

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2022

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2022

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان، دعاء المسلم في صيام رمضان مستجاب ومقبول من الله ما دام يدعو الله عز وجل . وكان من هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يصلي وقت الافطار صيام شهر رمضان.حيث يقول صلي الله عليه و سلم (انَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).حيث أنه من السنة النبوية توجه المسلم الصائم عند الإفطار لله سبحانه وتعال ، وسؤاله كل خير وبركه،فلقد حثنا النبي صلي الله عليه وسلم إلي الدعاء في هذه الأوقات، حيث يقوله صلي الله عليه وسلم” ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر

دعاء الإفطار الصحيحة في رمضان 2022

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،   من دعا الصائم في شهر رمضان بالإفطار الصحيح ، والأفضل الدعاء به للصائم ، ومن هذه الدعاء ما يلي:

  • اللهم يا حي يا قيوم يا صاحب الجلالة والشرف أسألك في اسمك الأعظم والخير والمبارك ، الحبيب لك الذي إذا دعاك إليه استجاب ، وإذا طلبت. رحمة به إنك رحمة ، وإن استغفرت بواسطته أرتاح ، لتجعلنا في الدنيا من المقبولين ولأعلى مراتب السوابق ، واغفر لي ذنوبي وذنبي وجميع المسلمين.
  • تبارك الله الحمد لله ولا اله الا الله الله اكبر الحمد لله و استغفر الله عدد خلقك ارضاء نفسك ثقل عرشك والعرض من كلامك.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،  اللهم اغفر لي ، اعذرني ، وهدني إلى صراطك المستقيم ، وارحمني يا أرحم الراحمين ، برحمتك أستعيني.

دعاء الإفطار في رمضان

فمن السنة أن يلجأ المسلم الصائم إلى الله تعالى في الإفطار ، ويسأله كل خير وبركاته. وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذه الأوقات ، إذ يقول صلى الله عليه وسلم: “لا تنكر ثلاث دعاء: دعاء الأب لولده ، ودعاء الصائم ودعاء المسافر. ومن أدعية الإفطار في رمضان ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتن الحياة والموت.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،  اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتن القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى والشر. من محن الفقر ، وأعوذ بك من شر محاكمات المسيح الدجال ، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج وماء الثلج من الذنوب كما تطهر الثوب الأبيض من القذارة ، و ابعدني عن خطاياي كما ابتعدت عن المشرق والمغرب اللهم اعوذ بك من الكسل والشيخوخة والخطيئة والديون.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وعفوك عن عقابك ، وأعوذ بك منك ، لا أحسب لك في الثناء ، كما أثنت على نفسك.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،  اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، وقلب لا يخاف ، وصلاة لا تسمع ، ونفس لا تشبع.
  • اللهم ارجو رحمتك فلا تتركني لنفسي طرفة عين واصح لي كل شئوني. لا إله إلا أنت.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،  (اللهم ارزقنا في الدنيا خيرًا وخيرًا في الآخرة ، وحفظنا من عذاب النار.
  • (اللهم إني أسألك من كل خير مباشر ومستقبلي ما أعلم به وما لا أدري ، وأعوذ بك من كل شر مباشر ومستقبلي ، ما أعلم منه وما أفعله. لا أعلم اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً ، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من أقوال أو أفعال ، وأسألك أن تجعل. كل مرسوم تقضي لي خيرًا.

أدعية بعد الإفطار في رمضان

كان من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله تعالى في جميع الأوقات ، والحديث السابق كان حول دعاء الإفطار في رمضان ، وهناك أيضا بعض الدعاء للمسلم. يصلي لربه بعد الإفطار. ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان، عيشي يا قيوم برحمتك استعيني واصحح لي كل شئوني ولا تتركني لنفسي طرفة عين “.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان،  يا عيش يا قيوم ، برحمتك التي وسعت كل ما أناشده ، وأصلحت كل شئوني ، ولا تتركني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم لا يسير إلا ما سهلته ، وتسهل الحزن إن شئت “.

فضل الصلاة

  • للدعاء فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى ، فهو الذي هدى عبيده المخلصين إلى دعائه سبحانه وتعالى لا أحد غيره. يقول: “وإن سأل عبادي عني فأنا قريب من الرد على دعاء المتوسل إن دعا فيستجيبون لي ويؤمنون بي حتى يهتديوا”.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان والدعاء إلى الله تعالى لا يقتصر على مرة دون الأخرى ، فهو في رمضان وفي غير رمضان ويكون طوال العام ، فيكون الدعاء من مظاهر قلة ربنا عز وجل.

 

شهر رمضان من الفرص العظيمة التي يجب أن نستغلها حتى يغفر الله لنا، شهر رمضان المبارك هو أفضل وأهم شهر يمر فيه الناس  بالرحمة والتسامح والمغفرة. ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر.

السابق
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟
التالي
يطلب الدعاء له قبل وفاته مباشرة محمد الشمري بالسعودية