منوعات

دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان

دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان

دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان، العديد من الطلاب يلجئون في أوقات الامتحانات للبحث عن دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان وذلك من أجل تمكين المعلومة وطلباً من الله عز وجل أن يكون معهم في أصعب أيام دراستهم، فهذه الأدعية قد أثبتت فعاليتها بشكل كبير في هذه الأوقات بالذات لذلك نستعرض لكم خلال السطور التالية مجموعة من ادعية القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان.

دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل الامتحان

لم ترد في السنة النبوية الشريفة أو في القرآن الكريم أي احاديث عن القراءة والتركيز والحفظ قبل الامتحان، ولكن وردت الكثير من الأدعية من اجتهاد العلماء وأهل العلم والدين، والتي يتم استخدامها قبل الامتحان وقبل التركيز ومنها:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ فَهُم النَّبِيِّين ، و حِفْظ الْمُرْسَلِين، و الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَلْسِنَتِنَا عَامِرَة بِذِكْرِك، و قُلُوبِنَا بخشيتك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي تَوَكَّلْت عَلَيْكَ وَ سَلِمَت أَمْرِي إلَيْك، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إلَيْك.
  • اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي دربي وَأَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ، أَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لَا سَهُلَ إلَّا مَا جَعَلَتْه سهلاً وَأَنْت تُجْعَل الْحُزْنُ إذَا شِئْت سهلاً.

أدعية القراءة والتركيز والحفظ

هناك بعض الأدعية التي ينبغي على الطالب قولها والتي يحتاجها بشكل كبير أثناء القراءة والتركيز والحفظ، فهذه الأدعية لم ترد في الكتاب أو السنة النبوية الشريفة ولكن جاءت بعد اجتهاد العلماء ومن دعاء القراءة والتركيز والحفظ التي تقال:

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ.
  • اللَّهُمَّ يَا جَامِعَ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ اجْمَعْ عَلَيَّ ضَالَّتِي.
  • اللَّهُمّ نوّر بِالْكِتَاب بصريتي، وَاشْرَح بِه صَدْرِي، وَاسْتَعْمَل بِه بَدَنِي، وَأَطْلَق بِه لِسَانِي، وَقَوِيَ بِهِ عَزْمِي بِحَوْلِك وَقُوَّتِك يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ.
أدعية القراءة والتركيز والحفظ
أدعية القراءة والتركيز والحفظ

دعاء لتسهيل الحفظ والمذاكرة

لتسهيل الحفظ والمذاكرة بلجأ بعض الطلاب والطالبات أثناء فترة الامتحانات بالدعاء ببعض الأدعية المأثورة التي اجتهد العلماء وأهل العقيدة الإسلامية في كتابتها ومن تلك الأدعية التي تستخدم لتسهيل الحفظ والمذاكرة ومنها:

  • اللهمّ أَكْرِمْنِي بِجَوْدَة الْحِفْظ وَسُرْعَة الْفَهْم وَثَبَات الْعَقْل وَالذِّهْن والذاكرة بِحَقّ قَوْلِك الْكَرِيم يَا اللَّهُ.
  • اللَّهُمَّ افْتَحْ عليّ فَتُّوح الْعَارِفِين بحكمتك وَرِضَاك، وَأَنْشُر عليّ رَحْمَتِك، وذكّرني مَا نَسِيتَ، اللَّهُمّ قَوِيٌّ بِه عَزْمِي بِحَوْلِك وَقُوَّتِك.
  • اللَّهُمّ نَسْأَلُك يَا غَفُورُ يَا رَحْمَنَ أَنْ تُفْتَحَ لأدعيتنا أَبْوَاب إِجَابَتِك، يَا مَنْ إذَا سَأَلَهُ الْمُضْطَرّ أَجَاب، يَا مَنْ يَقُولُ لِلشَّيْء كُنْ فَيَكُونُ قُل لأحلامنا كَوْنِي، وَفَنًّا وَأَكْرِمْنَا وَافْتَح عَلَيْنَا فَتُّوح الْعَارِفِين.

وبذلك نكون قد تناولنا واستعرضنا عليكم دعاء القراءة والتركيز والحفظ قبل وبعد الامتحان، وادعية لتسهيل الحفظ والفهم، يدعو بها الطالب في فترة الامتحانات، يذكر ان هذه الأدعية لم ترد في الكتاب ولا في السنة النبوية الشريفة.

السابق
الرشيدي وش يرجع , عائلة الرشيدي من وين أصلهم
التالي
دواعي استعمال حبوب ليبراكس مسكن القولون واهم التحذيرات