اسلاميات

دعاء المولد النبوي مكتوب، أجمل أدعية المولد النبوي مستجابة

دعاء المولد النبوي مكتوب، أجمل أدعية المولد النبوي مستجابة

دعاء المولد النبوي مكتوب، أجمل أدعية المولد النبوي مستجابة، في حديثنا عن المولد النبوي، هذه المناسبة العظيمة والتي تعطّر أيامنا في مثل هذا اليوم من كل عام، لا بدّ أن نذكر أفضل الأدعية التي يمكن للعبد المؤمن التقرب بها إلى الله، ووصل سيدنا محمد، لا سيما لما في الدعاء من فضل تعبدي كبير، فهي مناسبة تستحق أن تستغل، ولا بدّ على كل مؤمن صادق في إيمانه وحبه لرسول الله أن يحييها، سواء بالذكر، أ, بالدعاء، أو حتى بالأناشيد الدينية التي تتغنّى بالرسول الكريم، أمّا عن أفضل أوجه استغلالها، فهو الدعاء، الدعاء لرسول الله وآله الكرام جميعا، والدعاء هنا لا يكون إلا عن معرفة،  وهذا دورنا، حيث نقدّم لكم هذه المقالة، التي تتحدث عن أفضل أدعية المولد النبوي، فتفضلوا بقراءة باقي فصول المقالة لتحظوا بكل مفيد.

عن يوم المولد النبوي الشريف

يصادف اليوم ال12 من شهر ربيع الأول، ذكرى ميلاد نبي الإسلام محمد بن عبد الله بن علد المطلب، رسول الله لأمة العرب، وهي مناسبة تحظى بحفاوة كبيرة في الأوساط المسلمة، لا سيما وأنها تعبر عن ميلاد واحد من أعظم شخصيات التاريخ قاطبة، وفي إحياء هذا اليوم، يتخذ المسلمين حول العالم العديد من المسالك والتي من خلالها يحييون هذا اليوم، فيقيم الكثيرين منهم جلسات النشيد الديني التي تتغنّى بالنبي محمد، لا سيما الفرق الصوفية، كذلك يعتاد المصرييون وبعد العرب، توزيع الحلوى في هذا اليوم تحت مسمى “حلوى المولد” وآخرين يحييونه بالذكر والدعاء، وكلها طرق سعيدة لا يمنعها الشرع الوسطي الحنيف بل يحث عليها، لما فيها من ذكر للمصطفى صلى الله عليه وسلّم.

فضل الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم

بمنظور ديق وعميق، وعلى خلاف السائد، لا بدّ أن نتفكر في معنى الدعاء أصلا، وهو معنى فريد، في عمقه تقرب الداعي من المدعوا له، وصلته، وهنا أجمل ما في الأمر، وعن فضل الدعاء للنبي محمد، فهو بالطبع فضل كبير وذلك استنادا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلّم ف الحديث الذي أخرجه الترمذي من كلام بن أبي كعي رضي الله عنه حين قال: “يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ماشئت. قال قلت: الربع؟ قال: ما شئت فإن زدت كان خير لك. قال: قلت النصف؟ قال: ما شئت فإن زدت كان خير لك. قال: قلت فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت كان خير لك. قلت: أأجعل لك صلاتي كلها! قال: إذن تكفى همّك ويغفر ذنبك” وفي هذا الحديث اشارة واضحة من النبي أن الصلاة عليه، وهي نوع من انواع الدعاء، هي باب كبير من الفرج والمغفرة والأجر، فمهما استزاد منها العبد، كان في ذلك خير له، فلا يدعوا لنفيه ولا لعياله، فقط يدعوا لرسول الله، فإذا وصل هذه المرتبة الرفيعة، كان ممن كفي همهم وغفر ذنبهم.

أفضل الدعاء في يوم المولد النبوي

كما أسلفنا القول، فإن الولد النبوي، مناسبة لا بدّ أن تحيا وخير ما يمكن أن يحيي المسلم هذا اليوم، هو بالدعاء، الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الجانب يبحث الكثير من الناس عن أفضل الأدعية المستجابة في هذا الباب، ونحن نقول، أن الدعاء لا يختزل في صيغة معينة، فالله يسمع من العبد، بل يفضل في الدعاء أن يكون بلغة بسيطة بدون تكلّف، فالغاية منه أصلا التعبد أولا، ولكن من الصيغ المفترحة والمهمة للدعاء في يوم المولد النبوي ما يلي:

  1. اللهم صل على محمد عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك.
  2. كثر الصلاة على النبي بالصيغ المختلفة.

وللمزيد حول هذا الموضوع ندعوكم لمتابعة هذه المحاضرة القيمة: اضغط هنا 

اقرأ أيـــــــــــــــــــــــضًا 

 

وفي خضم حديثنا عن رسول الله وأفضل الدعاء الذي يليق بجنابه، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حول النبي محمد، والدعاء له في يوم مولده، راجين من الله ان نكون قد وفقنا لتقديم كل ما هو قيّم ومفيد.

السابق
فيلم mommy loves you to death كامل مترجم
التالي
ما معنى اسم جوليا JULIA في اللغة العربية