اسلاميات

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، تعتبر هذه الأيام من الأيام المباركة والفضيلة في شهر رمضان العزيز، يجب أن تكثر فيه الحسنات إلى الله سبحانه وتعالى ، لأن الليالي الفردية من العشر الأواخرمن شهر رمضان الكريم تكون ليلة القدر المباركة والعطرة وفي هذه الليلة يكون الدعاء مستجاب إلي الله سبحانة وتعالي، ويعتبر شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعات والعبادات ويجب علينا إن نقوم بالاكثار من الدعاءإلي الله سبحانة وتعالي وطلب منة الرحمة والمغفرة والعتق من النيران في هذه الايام الطاهرة

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، إن شهر رمضان هو أفضل شهر يجتهد فيه الناس لينالوا أكبر قدر من الحسنات.

  • دعاء صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان ، إذ يعتبره كثيرون وسيلة لتطهير الروح من الذنوب والسمو الروحي وزيادة الوعي الديني ، ولا ننسى الدعاء الذي يرد في آخر يوم. عشر ايام من رمضان. أردناه أن يقول له ، كن وهو موجود “.

مكانة صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان في الحديث الشريف

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، وقد خص الله تعالى العشر الأواخر من رمضان بنعمة عظيمة لما فيه من عبادة ودعاء وصلاة في جوف الليل. وفي هذا حديث مشرّف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قال: قيل: أي صلاة أفضل بعد المكتوبة؟ وأيهما أفضل الصيام بعد شهر رمضان؟ قال: أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة: صلاة منتصف الليل ، وأفضل صيام بعد شهر رمضان عند الله.

  • دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أعتكاف العشر الأوائل ، أسأل الليلة ، ثم أعتكاف العشر الأواسط ، ثم أتيت قيل لي: إنها في العشر الأواخر ، فهي مثل. لك لاعتكاف فليتكف).

فضل صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، وفي فضل صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان ، ورد حديث مشرّف قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:

صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان من الحديث

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، العشر الأواخر من شهر رمضان لها فضل كبير من الذكر والدعاء والدعاء إلى الله تعالى ، وفي صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان ، هناك بعض الأحاديث الشريفة التي ستعرفون عنها:

  • (يا بشري تسعى جوعًا فتنة نار فزب نار ، ففتنه القبر فزاب القبر ، قيء شر فتنه غني ، قيء شر فتنه فقر ، فافز كتاب من الشر فتنه مسيح دجال ، يا أغسل خطاياي مسارات الصلي فالبريد ، فنق القلب والأوعية الدموية ، alabyz مِنَ الدَّنَس ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وْيْنَ خَطَايَايَ ، كماا بَعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمِ ، الََمُه.
  • دعاء صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قضى ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا غفر له ذنوبه ، ومن صيام شهر رمضان يغفر له ذنوبه السابقة).
  • عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: إذا جاءت العشر شد الرسول صلى الله عليه وسلم حزامه ، وأحيى ليلته ، إيقاظ عائلته.
  • دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لم يجاهد في غيره). .
  • فقد روى الشريف: “رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر كان يقضي الليل ويوقظ أهله ويجد المئزر ويسحبها”.

صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان من القرآن الكريم

دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، قيام الليل من أفضل العبادات التي أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، خاصة في شهر رمضان المبارك ، لما فيه من ثواب وتكاثر. وقد ورد في آيات القرآن الكريم ما يلي:

  • قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا هديهم إلى طرقنا ، والله مع فاعلي الخير).
  • وقال تعالى: (لا لأحباء الله لا خوف عليهم ولا يحزنون). * أولئك الذين آمنوا وكانوا يخافون ، لهم بشرى في حياة هذا العالم وفي ضيق الآخر “.
  • قال تعالى: (إِنَّ أولَ اللَّيلَ أَقَدَّهُ ، وَأَقْوَى قَوْلًا).
  • دعاء قيام الليل في العشرة الأواخر ، فيقول: “الصالحين في الجنات والينابيع * أخذوا ما أعطاهم ربهم قبل ذلك ، كانوا قليلين * محسنين الليل * وناموا قبل طلوع الفجر يستغفرون”.

ادعية

دعاء الرزق ، صلاة للمرضى ، صلاة تريح القلب ، صلاة التوفيق ، صلاة السفر ، صلاة الاستخارة ، صلاة الجمعة ، صلاة للميت ، صلاة على المطر ، دعاء لقضاء الحاجة ، دعاء للميت ، صلاة الصباح ، صلاة الشفاء ، دعاء الحسد.

 

شهر رمضان فرصة عظيمة علينا أن نغتنمها كي يغفر الله لنا، وهناك العديد من الأدلة في السنة النبوية التي تؤكد أنه شهر المغفرة، وشهر رمضان المبارك هو افضل واهم شهر يمر فيه الناس بالشفقة والتسامح والمغفرة ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

السابق
سبب وفاة عفاف فلمبان
التالي
كتاب كواليس الكون PDF للكاتب هاشم المختار