فن ومشاهير

سبب وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح

وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح

سبب وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح، نعى الديوان الكويتي يوم السبت في 11 ديسمبر 2021 الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح ، أثناء مشاركته في المؤتمر السنوي السادس لخرجي ثانوية كيب داوون، كما جصل الشاعر الكويتي دعيج الصباح على العديد من العضويات المميزة ، وهو حفيد امير الكويت الشيخ جابر الصباح ، تابعو معنا.


وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح
وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح

دعيج الخليفة الصباح ويكبيديا

الشيخ دعيج الخليفة الصباح (10 فبراير 1971-11 ديسمبر 2021) أحد أحفاد أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والدته الشيخة لولوة جابر الأحمد . صباح ووالده هما الشيخ خليفة العبد الله آل خليفة بن عبد الله الصباح ، وكان جده الأكبر لوالده هو حاكم الكويت الخامس الشيخ عبد الله بن صباح الصباح.

دخل الشيخ دعيج عالم الفن والإعلام عام 1988. وأثناء الغزو العراقي للكويت ، قدم 6 أوبرا و 10 أغانٍ وطنية. كما قام بتأليف العديد من المذيعين في البرامج التلفزيونية الكويتية والخليجية ، من بينهم مقدم مسلسل “بارونز” و “عبلة نورة” و “ديستني إند” في سلطنة عمان.

إقرأ أيضاً:  اسباب وفاة محمد صابر الاعلامي المصري


عضويات دعيج الخليفة الصباح

  • خريج جامعة دولة الكويت – قسم علوم سياسية.
  • عضو جمعية الصحفيين الكويتيين منذ عام 1993.
  • دبلوماسي في وزارة الخارجية الكويتية منذ عام 1995.
  • عضو جمعية الصحفيين العرب منذ عام 1996.
  • كتب العديد من الأغاني والمسرحيات والمسلسلات.
  • عضو شركة السينما الكويتية الوطنية.
  • عضو شرف في نادي أرسنال الإنجليزي.
  • الرئيس الفخري للمسرح الشعبي.
  • كاتب صحفي في عدة مجلات خليجية وعربية منها : مجلة الأسرة، مجلة النهضة، مجلة كلام الناس، مجلة الجريمة، مجلة المختلف الكويتية.
  • حصل على لقب أفضل شاعر خليجي في عدة استبيانات خليجية وعربية.

وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح ،  حفيد الشيخ جابر الأحمد

وذكرت صحيفة الرأي الكويتية أن آخر ظهور له في ساعة متأخرة كان قبل ساعات قليلة من وفاته في التجمع السنوي السادس لخريجي مدرسة كيفان الثانوية.

ولد الشاعر الراحل عام 1971 وهو من أحفاد أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح. والدته الشيخة لولوة جابر الأحمد ، والده الشيخ خليفة العبد الله آل خليفة بن عبدالله الصباح.

حاصل على إجازة في العلوم السياسية وعمل دبلوماسياً في وزارة الخارجية الكويتية. كما يشغل منصب الرئيس الفخري للمسرح الشهير في الكويت.

نعى طيف واسع من المغردين في الكويت الشاعر الراحل، وقال الإعلامي أحمد دحام الشمري مدير إدارة قناة “إثراء” في تلفزيون الكويت: “رحم الله الأخ والصديق الشيخ دعيج الخليفة، وغفر له، وجعل قبره روضة من رياض الجنة، إنا لله وإنا إليه راجعون”

إقرأ أيضاً: وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح


وفاة الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الخليفة الصباح

وفاة الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الخليفة الصباح
وفاة الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الخليفة الصباح

توفي الشاعر الكويتي الشيخ دعيج الخليفة الصباح، صباح اليوم السبت عن عمر ناهز الـ 50 عاما. و نعى الديوان الأميري الكويتي الشاعر الراحل الذي سيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة عصر اليوم السبت.  ويحمل دعيج الخليفة الصباح شهادة في العلوم السياسية، وهو دبلوماسي في وزارة الخارجية الكويتية.

وكتب الشاعر الراحل العديد من الأغاني والمسرحيات والمسلسلات وتولى الرئاسة الفخرية للمسرح الشعبي في الكويت، وله عديد المقالات في عدة صحف عربية. وحاصل على لقب أفضل شاعر خليجي في استبيانات سابقة.


أعمال الشاعر دعيج الخليفة الصباح

دخل عالم الفن والإعلام منذ عام 1988 ، وأثناء الغزو العراقي للكويت ، قدم خمس أوبرات وعشر أغانٍ وطنية. عُرف باهتمامه ورعايته للفن ، لذلك تم انتخابه وقبل رعايته كرئيس فخري للمسرح الشعبي. كما تم انتخابه سفيراً للنوايا الحسنة والسلام منذ عام 2017،  ولحن المؤلف الراحل العديد من المذيعين الكويتيين والخليجيين ومنهم مقدم مسلسل “البارونات” من تأليف عادل المسيليم وشعر الفنانة الراحلة رباب ومسلسل أفالا نوارة ومسلسل “نهاية القدر في السلطنة”. عمان “.

كتب  دعج الخليفة الصباح قبل وفاته العديد من الأغاني والمسرحيات والمسلسلات ، وتوج بجائزة أفضل شاعر خليج في عدد من استطلاعات الرأي الخليجية والعربية. وخضع الشيخ دواج ، المعروف بنشاطاته على منصات التواصل الاجتماعي ، قبل أشهر لفحوصات طبية لم يتم الكشف عن تفاصيلها ، لكنه سبق أن أكد أنه يعاني من أزمة صحية ويتناول الأدوية باستمرار بسبب تركيب 9 دعامات في قلبه.

إقرأ أيضاً: حقيقة خبر وفاة فيفي عبده وهل ماتت بالفعل


سبب وفاة الشاعر دعيج الخليفة الصباح

أعمال الشاعر دعيج الخليفة الصباح
أعمال الشاعر دعيج الخليفة الصباح

توفي في الكويت ،اليوم السبت ،  الشاعر الكويتي الشهير الشاعر دعيج الخليفة الصباح عن 50 عاما. ونعى الديوان الأميري الكويتي ، في بيان صادر عن وكالة الأنباء الكويتية “كونا”  ،وكان آخر ظهور للمتوفى قبل ساعات من وفاته أثناء مشاركته في المؤتمر السنوي السادس لخريجي ثانوية كيب تاون ، بحسب صحيفة الرأي. الشاعر الراحل هو حفيد أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح ، ووالدته الشيخ لولوة جابر الأحمد ، ووالده الشيخ خليفة العبد الله آل خليفة بن عبدالله الصباح.


نجوم الكويت ينعون الشاعر دعيج الخليفة

ونعى الفنان داود حسين الشاعر الراحل عبر حسابه على انستجرام ، حيث نشر صورة تجمعهم في إحدى المناسبات ، وعلق الفنان الكويتي: “إلى الحدائق الخالدة يا مخلوق متواضع فقدنا أخاك وصديقك وحبيبنا. جنائنه الواسعة إنا لله “وإنا إليه راجعون. الفاتحة لروحه الطاهرة”.

ونعى الفنان جمال الردان الشاعر الكويتي الراحل عبر حسابه على انستجرام ، وأعرب عن تعازيه لجمهوره وعائلته ، كما اتصلت الفنانة الكويتية رندا حجاج بالشاعرة الراحلة عبر حسابها على انستجرام ، حيث نشرت صورة جمعتها معه في إحدى المناسبات الفنية وأشارت إليها ، ثم كتبت: “لا حول ولا قوة إلا بالله”.


نجوم العالم العربي ينعون الشاعر دعيج الخليفة

نجوم العالم العربي ينعون الشاعر دعيج الخليفة
نجوم العالم العربي ينعون الشاعر دعيج الخليفة

كما اتصلت الفنانة ديانا كرزون بالشاعرة الشيخ دعج الخليفة عبر حسابها على إنستجرام ، فكتبت: “إنا لله وإنا إليه راجعون ، وكتب العديد من الأعمال المسرحية والدرامية ، كما كتب أغاني لكثير من النجوم ومن بينهم الفنانة. عبد الله الرويشد ، أسماء لمنور ، عبد الكريم عبد القادر ، مطرف المطرف ، وليد توفيق وغيرهم من النجوم ، كما حصل على الرئاسة الفخرية لمسرح الشعب في الكويت.

وكتب المخرج منف عبد الناي الشاعر الراحل عبر حسابه على انستجرام: “ذهب إلى الله الشاعر دعيج الخليفة الصباح ، رحمك الله يا خير”. كما نعته العديد من النجوم ومن بينهم الفنانة الإماراتية فاطمة الحسيني وفاطمة الطباش ، فيما قدمت الفنانة المصرية المقيمة في الكويت عبير أحمد مواساة لأسرة الشاعر الراحل ، وذلك عبر حسابها. ورد فيها على انستجرام قالت فيه: “إنا لله وإنا إليه راجعون. انقلوا إلى فضيلة الله تعالى الروح المطمئنة الشيخ دعيج إلى خليفة المصباح رحمك الله وتجد بيته في الجنة العليا المحترم “. أهل الصباح الأعزاء وكل محبيه في كل مكان.

 

في الختام، نكون قد وضحنا وفاة الشاعر الكويتي دعيج الخليفة الصباح، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم .

السابق
كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف
التالي
علاجات منزلية لتنعيم اليدين