عواصم ودول

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ،تضاربت التصريحات والمعلومات حول نية رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الاستقالة ، فيما قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ، على جميع القوى إجراء عمليات تفتيش سياسية. قال مصدر في مجلس الوزراء السوداني لقناة الجزيرة ، إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك رفض وساطة العديد من قادة القوى السياسية .


رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك – ويكيبيديا

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، عبد الله آدم حمدوك الكناني (مواليد 1 يناير 1956) هو رئيس الوزراء الانتقالي للسودان من 2019 إلى 2022 ، عندما استقال. والأمين العام السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة. عمل كخبير اقتصادي وخبير في إصلاح القطاع العام والحكومة والتكامل الإقليمي وإدارة الموارد وإدارة الديمقراطية والمساعدة في الانتخابات.مع قيام انتقال السلطة من المجلس العسكري الانتقالي إلى مجلس السيادة السوداني ، عين مجلس السيادة حمدوك رئيساً للوزراء خلال الفترة الانتقالية. أدى اليمين الدستورية في 21 أغسطس 2019. وتم اختطافه واقتياده إلى مكان مجهول خلال انقلاب عسكري في 25 أكتوبر 2021. أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى استمرارهم في الاعتراف بحمدوك على أنه “دستوري”. قادة الحكومة الانتقالية “.


حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، تضاربت التصريحات والمعلومات حول نية رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك الاستقالة ، فيما قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ، على جميع القوى إجراء عمليات تفتيش سياسية. وأضاف المصدر أن حمدوك أبلغ عددا من كبار القادة السياسيين بأنه ينوي الاستقالة.

ونقل عن رئيس الوزراء قوله إن قرار الاستقالة يرجع إلى خلاف بين القوى السياسية وسحب دعمها للاتفاق السياسي الذي توصل إليه مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم. 21 نوفمبر اضافة الى تأجيل الشارع لنفس الترتيب السياسي.قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم للجزيرة إنه لا يوجد ما يشير إلى رغبة عبد الله حمدوك في الاستقالة.وقال مصدر مقرب من حمدوك في تصريح للجزيرة إنه استجاب لوساطات مختلفة وقرر تأجيل استقالته لما بعد مظاهرات السبت المقبل.وبحسب المصدر ذاته ، لا يريد حمدوك أن يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن أي عنف قد يحدث في التظاهرات المخطط لها يوم السبت المقبل.


سبب تلويح الرئيس عبد الله حمدوك بالاستقالة

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، التطورات الأخيرة ، قال عضو المجلس المركزي للحرية والتغيير محمد صادق إن استقالة حمدوك ، إذا حدثت ، ستؤدي إلى تفاقم الأوضاع في البلاد.اتهم صادق حمدوك بلعب دور – فيما وصفه – في الانقلاب العسكري في أكتوبر الماضي.بدوره ، قال القيادي في قوى الحرية والتغيير والوزير السابق خالد عمر يوسف ، إن سبب تهديد حمدوك بالاستقالة هو الانقلاب العسكري وليس عدم موافقة القوى السياسية ،

على حد تعبيره.وأضاف يوسف أن الانقلاب -ما أسماه- لم يكن من قبل قوى الحرية والتغيير بل واجهته وسارع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إلى حذف اسمها من وثيقة دستورية ، والتي كانت أيضا ضمن الاتفاق السياسي بين البرهان وحمدوك.

ودعا الوزير البارز في قوى الحرية والتغيير بالضرورة إلى التوافق على جبهة شعبية موحدة لهزيمة البرهان وإقامة سلطة مدنية ديمقراطية حقيقية ، على حد وصفه.


تصريحات البرهان

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان ، إن القوات المسلحة ستبقى صمام الأمان لوحدة الدولة ، وهي الآن موجودة لمنع الدولة من يتم جرهم إلى ما يريده Stokers ، على حد تعبيره.وأضاف البرهان خلال حفل تخرج الضباط أن على الجميع إجراء مراجعات سياسية.ويشهد السودان ، منذ 25 أكتوبر / تشرين الأول ، احتجاجات على تأجيل الإجراءات – التي اتخذها البرهان في ذلك اليوم – والتي تضمنت إعلان حالة الطوارئ ،

وحل السيادة والوزراء الانتقاليين ، وإقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، بعد اعتقاله. من قيادات ومسؤولي الأحزاب ، ضمن مسيرات وصفتها القوى السياسية بأنها انقلاب عسكري.رحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية باتفاق البرهان وحمدوك لمعالجة الأزمة ، لكن القوى السياسية والمدنية في السودان ترى في ذلك محاولة لإضفاء الشرعية على ما تصفه بانقلاب ، وتواصل الاحتجاج للمطالبة بالحكم المدني الكامل.


اعتراض حمدوك على العنف ضد المتظاهرين

حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ، كان رئيس الوزراء السوداني قد أعرب في وقت سابق عن معارضته لما يعتقد أنه “الموقف العنيف” لقوات الأمن تجاه المتظاهرين الذين يواصلون التظاهرات التي تطالب فقط بحكم مدني.وقالت لجنة الأطباء السودانية (غير الحكومية) إن 178 شخصا أصيبوا خلال مظاهرات السبت الماضي بينهم ثماني رصاصات ، فيما أفادت لجنة تنسيق أمن الدولة (الحكومية) بالخرطوم باعتقال 114 متظاهرا خلال التظاهرات بدعوى أنها “أساءت”.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر / تشرين الأول ، تظاهرات رداً على الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها البرهان ، لا سيما فرض حالة الطوارئ وتفكيك السيادة والمجالس الانتقالية ، إثر اعتقال قيادات ومسؤولين حزبيين ، وهي قوى سياسية ومدنية.

فيما رحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية بهذا الاتفاق ، فيما رفضته القوى السياسية والمدنية في السودان ، معتبرة إياه “محاولة لإضفاء الشرعية على انقلاب”.


تابع أيضا : معهد الخطوط الحديدية يعلن عن برنامج التوظيف للنساء

وفي الختام نكون قد أوجزنا بشكل موجز حقيقة استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك و بينا رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك – ويكيبيديا و سبب تلويح الرئيس عبد الله حمدوك بالاستقالة واعتراض حمدوك على العنف ضد المتظاهرين

السابق
تحميل تطبيق chikii apk شيكي اخر اصدار للاندرويد و الايفون
التالي
“حمد الله يخرج عن صمته”.. الهريفي يكشف مفاجأة جديدة ترعب النصر