منوعات

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك في خطاب متلفز وجهه للسودانيين معبراً عن استقالته مساء اليوم الأحد 2 يناير 2021، بعد فشل محاولاته للخروج من الأزمة السياسية الحالية ، فيما قتل ثلاثة أشخاص خلال مظاهرات جديدة للمطالبة بالحكم المدني، تابعو معنا.


سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك استقالته بعد أن أمهل القوى السياسية يومًا للموافقة على إنهاء الأزمة في البلاد ، وسط استمرار الاحتجاجات المطالبة بعودة الحكم المدني، وقال حمدوك في كلمة أذاعها التلفزيون السوداني الليلة ، إنه اتخذ هذا القرار بعد أن فشلت جهوده الأخيرة ولقاءاته مع مختلف الشرائح والعناصر السياسية في التوصل إلى توافق سياسي لمنع انزلاق البلاد نحو ما وصفه بالفوضى وعدم الاستقرار.

وأشار رئيس الوزراء السوداني المستقيل إلى أن الحكومة الانتقالية واجهت كل التحديات التي واجهتها ، وأنها نفذت اتفاق جوبا الذي ساهم في إسكات البنادق وإيواء النازحين.

إقرأ أيضاً: سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني


عبد الله حمدوك ويكيبيديا

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني، هو رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في السودان ما بين عامي 2019 و2022 حيث استقال. والأمين العام السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة. عملَ كخبيرٍ اقتصادي وخبيرٍ في مجال إصلاح القطاع العام، والحوكمة، والاندماج الإقليمي وإدارة الموارد وإدارة الأنظمة الديموقراطية والمساعدة الانتخابية.

بانتقال السلطة من المجلس العسكري الانتقالي إلى مجلس السيادة السوداني ، عيّن مجلس السيادة حمدوك رئيساً للوزراء خلال الفترة الانتقالية. أدى اليمين في 21 أغسطس 2019. تم اختطافه ونقله إلى مكان مجهول خلال انقلاب عسكري في 25 أكتوبر 2021. صرح الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وقوى غربية أخرى بأنهم استمروا في الاعتراف بمجلس الوزراء حمدوك على أنهم “القادة الدستوريون للحكومة الانتقالية”.


محاولة الاغتيال عبدالله حمدوك

سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني، في صبيحة يوم الإثنين الموافق للتاسع من آذار/مارس 2020 وفي أثناء سير موكب رئيس الوزراء في ضاحية الخرطوم بحري بالقربِ من منطقة كوبر؛ تعرَّض موكبه لانفجارٍ سُمع صداه في العاصمة. أعلنت زوجته منى فيما بعد أن عبد الله بخير وأن المحاولة كانت فاشلة فيما ذكر التلفزيون الرسمي للدولة أنه تم نقل رئيس الوزراء إلى مكانٍ آمنٍ دون إصابته بأذى؛ فيما لم تُعلن أي جهةٍ مسئوليتها عن عملية التفجير وكانت السلطات السودانيّة قد طوَّقت مكان الحادثة وشرعت في التحقيق بشأنِ محاولة الاغتيال.

 

في الختام، نكون قد وضحنا سبب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وأهم المعلومات عنه، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان
التالي
رسائل عتاب قويه ومؤثره للحبيب