اسلاميات

سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله

سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله

سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله،تردد الكثير لسؤال سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله مع اقتراب يوم عاشوراء،فهو من فهو من الايام العظيمة التى لها فضل كبير عند الله تعالي،هو اليوم الذي نجى الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده،حثنا رسول الله تعالى على صيام يوم عاشوراء لما له من اجر كبير عند الله تعالى،الكثير من الناس يبحث عن سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله، وهو اليوم العشر من محرم.

سبب صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء اقتداء بسنة رسول الله صل الله عليه وسلم ويرجع السبب في صيام يوم عاشوراء فرحا بنجاة موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم وحثنا رسول الله على صيام يوم عاشوراء لما له من فضل واجر كبير عند الله حيث ذكرت السنة النبوية أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية كما قال النبى صل الله عليه وسلم«.. صيام يوم عاشوراء أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» فهو سنة قولية وفعلية عن رسول الله.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء  في اليوم العاشر من محرم هو سنة قولية وفعلية عن رسول الله،ولها فضل بير عند الله تعالي ويرجع السبب في صيم يوم عاشوراء فرحأ بنجاة موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، وصيام يوم عاشوراء له فضل كبير عند الله ومن أهم فضائل صيام يوم عاشوراء:

  • فهو يكفرذنوب سنة ماضية  فقد ورد عن أبي قتادة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ).
  • اتباع سنة الرسول فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- عندما سُئِلَ عن يوم عاشوراء أنّه قال: (ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ).
  • اتباع نهج رسول الله في صيام يوم عاشوراء وتصويم اولادهم فيه.
سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله
سبب صيام يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله

حكم صيام عاشوراء

يعتبر  صيام يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من محرم سنة وسيتحب صيام يوم قبله او يوم بعده فصيام يم عاشوراء له ثواب عند الله فهو يكفر ذنوب سنة ماضية، وبهذا اليوم يتقرب الناس من الله تعالى بالعبادات والدعاء، ويستحب صيام يوم قبله او يوم بعده ، والافضل صيام التاسع مع العاشر لقول النبي ﷺ: “لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع” والسبب في ذلك مخالفةً لليهود كما ورد في السنة “خالفوا اليهود وصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده”.

يعتبر يوم عاشوراء من أفضل ايام الله تعالي وهو يصادف اليوم العاشر من محرم ويرجع صيام يوم عاشوراء احتفالا بنجاة موسى عليه السلام من فرعون وجنوده،فحثنا الرسول على صيام يم عاشوراء لما له من فضل وأجر كبير عند الله،فكثير من الناس يتبعون سنة الرسول بصيام يوم عاشوراء.

السابق
كم عدد ابناء الشيخ سليمان الخراشي
التالي
تفسير حلم رؤية الأب في المنام