تعليم

سبب نزول سورة المزمل

نزول سورة المزمل

نزول سورة المزمل

سبب نزول سورة المزمل ، سورة المزمل هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 20، وترتيبها في المصحف 73، في الجزء التاسع والعشرين، بدأت بأسلوب نداء ” يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ” ، نزلت بعد سورة القلم، وجاء بها الأمر بقيام الليل ، وقد افتتحت السورة بتفصيل العبادة باعتبارها الطريق الوحيد للتقوى، والفرض الواجب على العباد تقربًا لله عز وجل .

 

ما سبب تسمية سورة المزمل بهذا الاسم

سُميّت سورة المزمّل بهذا الاسم لورود قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}، في مطلعها.

 

أين نزلت سورة المزمل، وما ترتيب نزولها

هنالك آراء عدَّة بشأن مكان نزول هذه السورة، وهي كما يأتي :

  • قال الماوردي أنّ السورة كلّها مكيّة وهذا القول مرويّ عن الحسن وعكرمة وعطاء وجابر،
  • قيل أنّ السورة جميعها مكيّة ما عدا الآيتين رقم 10 و 11 مدنية .

سبب نزول سورة المزمل :

هنالك العديد من الأسباب لنزول سورة المزمل سنذكر بعض منها :

  • ذكر أهل العلم والتفسير أكثر من سبب نزول لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}، وهي الآية رقم 1 من سوة المزمّل، الأوّل وهو أنّ قريشاً قد اجتمعت في دار الندوة، فقال مشركو مكة: سمّوا هذا الرجل اسمًا يصدُّ الناس عنه، والمقصود بهذا الرجل الرسول محمد – عليه السلام- ويُريدون إطلاق وصف عليه يجعل الناس لا يؤمنون برسالته ويبتعدون عنه .
  • وقد وردَ في سبب نزول سورة المزمل، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كنتُ أجعلُ للنبيِّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- حصيرًا يُصلِّي عليه من الليلِ، فتسامعَ الناسُ به، فلمَّا رأى جماعتَهم كرِه ذلك، وخشيَ أنْ يُكتبَ عليْهم قيام الليلِ، فدخل البيتَ كالمغضبِ، فجعلوا يتَنَحْنَحون ويتْفُلون، فخرج إليهم.
  • عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام في غار حراء ونزل عليه جبريل بالقرآن الكريم وكان أول مرة يرى فيها جبريل، ذهب إلى السيدة عائشة وقال لها زملوني زملوني ولهذا فقد ناداه الله تعالى باسم المزمل.

فضل سورة المزمل

القرآن الكريم خير منهاج للبشر أجمعين، فتطبيق أحكامه فوز ونجاح في الدنيا والآخرة، والابتعاد عما نص عليه خسران وخيبة، ولا شك أن تلاوة القرآن فيها من الأجر الكثير ، فيما يتعلق بفضل سورة المزمل على وجه الخصوص، فقد ورد في فضلها حديث موضوع، يذكر للاستئناس، وهو عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: “إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عرض علي القرآن في السنة التي مات فيها مرتين، وقال: إن جبريل -عليه السلام- أمرني أن أقرأ عليك القرآن، وهو يقرئك السلام، فقال أبي: فقلت لما قرأ علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كما كانت لي خاصة، فخصني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه؟ قال: نعم يا أبي، أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أعطي من الأجر كأنما قرأ ثلثي القرآن، وأعطي من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة إلى أن قال: ومن قرأ سورة المزمل رفع عنه العسر في الدنيا والآخرة” .

وفي نهاية المقال ، بينا ووضحنا ما هي سورة المزمل ، وما سبب تسميتها ، وما سبب نزولها وفضلها ، نتمنى ان يكون المقال قد نال إعجابكم وإستفدتم منه .

 

السابق
مشاهدة فيلم what the paper saw مترجم كامل HD
التالي
الرد على بالتوفيق لكم ان شاء الله