منوعات

سبب وفاة فايز الطراونة رئيس الوزراء الأردني السابق

سبب وفاة فايز الطراونة رئيس الوزراء الأردني السابق

سبب وفاة فايز الطراونة رئيس الوزراء الأردني السابق، تصدر اسم فايز الطراونة ، رئيس الوزراء الأردني السابق ، محركات البحث بعد الإعلان عن وفاته ، ويتسأل البعض عن سبب وفاة فايز الطراونة ، الرجل السياسي المحنك والنزيه والذي تولى مناصب حساسة أبرزها منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي ورئيس الوزراء ، وعرف بنزاهته وحبه لوطنه وكسب شعبية كبيرة ، وتوفي الطراونة بعد معاناة مع المرض وتقدمه في السن ، تابعو معنا.


فايز الطراونة ويكيبيديا

إسمه الكامل فايز أحمد محمود حمد خلف الطراونة ولد 1 مايو 1949 ، ولد في عمان وهو ابن السياسي أحمد باشا الطراونة، تلقى تعليمه في مدارس عمان، وحصل على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة المطران في عمان عام 1967 بعد ذلك نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلوس عامي 1974 و1980.

بدأ حياته العملية كمساعد لرئيس التشريفات الملكية في الفترة ما بين عامي (1971- 1980) وقد عمل مستشاراً إقتصادياً مع العديد من رؤساء الحكومات في الدولة الأردنية كعبد الحميد شرف وقاسم الريماوي ومضر بدران وأحمد عبيدات وزيد الرفاعي

هو سياسي واقتصادي أردني، شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في الأعوام 1998 و2012. كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بالفترة (2013 – 2018). شهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين خلفاً لعون الخصاونة الذي قدم استقالته في 26 نيسان 2012.


سبب وفاة فايز الطراونة رئيس الوزراء الأردني السابق

توفي فايز الطراونة اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 72 عاما ، بعد معاناته مع المرض وتقدمه في السن ،ودخل فايز الطراونة العناية المركزة في آخر أيامه حيث تدهورت حالته الصحية جراء إصابته بمرض عضال، وقال منذر الحوارات مساعد مدير عام مركز الحسين للسرطان لشؤون المرضى في تصريحات تلفزيونية: “إن الطراونة توفاه الله في ساعات الفجر”.

وتلقت الأردن التعازي من قيادات الدول العربية بوفاة فايز الطراونة والتي أشير فيها إلى تاريخه الحافل بالانجازات السياسية والتنموية للأدرن .

إقرأ أيضأً: سبب وفاة نوف المعاضيد الناشطة القطرية


من هي زوجة زيد فايز الطراونة

هي رويدا مراد زوجة فايز الطراونة وهو رئيس الوزراء، وهي من الجنسية الفلسطينية , وتزوجت من الراحل فايز الطراونة وعاشت معه في المملكة الهاشمية الأردنية.

وإنجبا كل من علياء فايز الطراونه وكذلك زيد فايز الطراونه, وكانت رويدا هي الإنسانة الوحيده التي حبها وأول حب له كما ذكرت بذلك الصفحات.

هو أول من تولى إدارة مكتب الملكة الراحلة علياء الحسين، التي طلبته شخصيا لهذا الموقع، علما أن الطراونة كان يلعب مع الملكة وشقيقته الكبرى فايزة في ألعابهن، إذ كانت علياء تقيم وهي طفلة صغيرة بجوار منزل رئيس الديوان الملكي المرحوم أحمد الطراونة، لكن فايز لم يلتق بالملكة إلا في الديوان الملكي بعد سنوات طويلة.

هل وفاة فايز الطراونة حقيقي إرتكب فايز الطراونة خطأ برتوكوليا فادحا من خلال عمله في دائرة التشريفات الملكية أثناء زيارة شاه إيران محمد رضا بهلوي، وقد استعد نفسيا لقرار إبعاده عن القصر، وأثناء مرور الملك الراحل بجواره بعد سفر الضيف، ظن الطراونة أن الملك يريد أن يوبخه، إلا أن الملك حسين همس في أذنه: “فكها يا فايز.. ولا تهكل هم.. الشغله عادية كثير”. الأمر الذي أبكى الطراونة بين يدي الملك.

 

في الختام، نكون قد وضحنا سبب وفاة فايز الطراونة رئيس الوزراء الأردني السابق ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

 

السابق
ما هي جنسية المعلق خالد الحدي
التالي
تفسير حلم رؤية المركب أو السفينة في المنام لابن سيرين