منوعات

سراة عبيده اين تقع

سراة عبيده اين تقع

سراة عبيده اين تقع ، تنقسم المملكة العربية السعودية إلى اكثر من منطقة وهي  13 منطقة إدارية ، وتنقسم كل منطقة إلى مجموعة من المناطق التي يختلف عددها وتصنيفها حسب الخدمات المتوفرة هناك. تنقسم كل منطقة إلى عدد من المراكز المرتبطة إداريًا بالبيانات. إجمالي عدد المحافظات في المملكة العربية السعودية 118 منطقة.


سراة عبيده اين تقع

سراة عبيده اين تقع ،سراة عبيده اين تقع ، تنتمي هذه المحافظة القديمة إلى منطقة غنية ، خاصة على الجانب الجنوبي الشرقي منها ، حيث تحتل الأخيرة بدورها الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. خميس مشيط ودولة اليمن ، وهي منطقة محاطة من الشرق بخميس مشيط ، ومن الغرب مدينة أبها على بعد 90 كم ، ومن الجنوب على مسافة 70 كم مدينة الظهران ، بينما إلى الجنوب تقع. قضاء احد رفيدة. تبلغ المساحة الإجمالية للتقسيم حوالي 450 كم 2 وطول 120 كم وعرض 38 كم.


معلومات عن محافظة سراة عبيدة

سراة عبيده اين تقع ، سراة عبيدة هي واحدة من أكثر المحافظات كثافة سكانية في المملكة العربية السعودية ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 54000 نسمة. وتوجد العديد من المدن التابعة إدارياً لهذه المحافظة ، مثل مدينة الجوة ، والبرشة ، والعراقيين ، والجوف العامر ، ووادي سوريا ، ومدن أخرى. تعد صير عبيدة من الأحياء التي تقدم العديد من الخدمات لسكانها حيث تحتوي على العديد من المستشفيات والمدارس والمراكز الصحية والمباني التجارية بالإضافة إلى الدوائر الحكومية الخاصة ، وهو ما جعلها مطلوبة من حيث السكن لكثير من الناس. .


أهم معالم سراة عبيدة

سراة عبيده اين تقع ، تتميز هذه المنطقة بالعديد من المعالم التي تميزها عن غيرها ، حيث تقع ساحة سراة عبيدة الكبيرة وسط الحي وتربط المستشفى الحكومي بسراة عبيدة بقاعة البلدة. أما مستشفى أمير الفراشة فيعتبر من المستشفيات التي تقدم خدمات صحية للعديد من المدن الأخرى مثل البقاع ووادي الحياة. كما توجد الساحة الخضراء أو ساحة السوق التي ترمز إلى الأسواق الشعبية من خلال شكلها الذي يمثل شكل الفواكه والخضروات وفوقها شكل الأناناس ،

ويشير إلى أسواق الفاكهة والخضروات. بخصوص ساحة الشرطة أو ما يسمى بساحة الأمان والتي تقع أمام مبنى شرطة سرت عبيدة. يوجد أيضًا مربع على شكل برج مجسم به مفتاح ميكانيكي يسمى الساحة الصناعية. تقع هذه الساحة في بداية المنطقة الصناعية لهذه المنطقة. حديقة مرحبين ، الواقعة على طريق نجد ، هي إحدى الحدائق القديمة التي اشتق اسمها من كلمة “سلام” كرمز للترحيب بزوار المحافظة.


القبائل في سراة عبيدة

  •  قبيلة آل قظف التي تحكم بلاد نجد
  • قبيلة آل حنيش التي تسكن بلاد البطنة وحظيرة آل حنيش.
  • قبيلة آل خزيم تسكن بلاد القمعة وبلاد سهلة.
  • قبيلة آل قرن وقشة تحكم الحرجة والجرب.
  • قبيلة آل الخمرة في بلدة الخمرة.
  • قبيلة آل علوان وآل خزيم في بلاد وادي زبيد.
  • قبيلة آل السرة في السرة.

سبب تسمية سراة عبيدة

كانت هذه المنطقة تسمى سابقا البطة. أما اسمها الحالي سرت عبيدة فهو مرتبط بسوق مشهور يسمى سوق خميس عبيدة. يعتبر هذا السوق أسبوعيا بمعنى أنه يفتح كل يوم خميس بدلا من المدينة ، وكان هناك مكانان يتنقل بينهما هذا السوق. وصمدت عشيرة الصقر وعائلة معمر لمدة ستة أشهر ، حتى استقر هذا السوق في قرية البوطة وكان السبب الرئيسي لتأسيسه. من محافظة سراة عبيدة.


تابع ايضا : فخوذ قبيلة عنزة كاملة

وفي الختام نكون قد اوجزنا بشكل موجز وشامل سراة عبيده اين تقع و معلومات عن محافظة سراة عبيدة و أهم معالم سراة عبيدة  و القبائل في سراة عبيدة و سبب تسمية سراة عبيدة

السابق
ارقام نساء ثريات للزواج واتساب
التالي
وفاة شقيقة الفنان عاصي الحلاني