اسلاميات

عدد الركعات في كل صلاة

كم عدد الركعات في كل صلاة
كم عدد الركعات في كل صلاة
عدد ركعات كل صلاة
كم عدد الركعات في الصلاة

عدد الركعات في كل صلاة

كم عدد الركعات في كل صلاة؟ ,فرض الله -تعالى- على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة,الركعات أو ركعات الصلاة مفردها ركعة هي: أقوال وأفعال مخصوصة، في الدين الإسلامي، تتكون منها الصلاة، وكيفيتها محددة باتباع الشرع، وتتكون الصلاة من ركعتين أو ثلاث أو أربع، بحسب نوع الصلاة، ولا تكون الصلاة ركعة واحدة إلا صلاة الوتر وهي ركعة واحدة مع ما يضاف إليها، وتسمى: ركعة؛ لاشتمالها على الركوع الذي هو أحد أركان الصلاة.

سنتناول في مقالنا عدد ركعات الصلاة في الفريضة والنوافل.

عدد الركعات في الصلاة:

عدد الركعات في الصلوات المفروضة:

  • صلاة الفجر:وعدد ركعات صلاة فريضة الفجر ركعتان، ففيها قيامان وجلوسٌ واحدٌ وأخير للتشهُّد, ركعتان، ويجهر في القراءة أثناء تأديتهما.
  • صلاة الظهر:عدد ركعات صلاة الظهر أربع ركعاتٍ من الفريضة؛ وفيها جلوسين للتشهُّد، الأوَّل في منتصف الصَّلاة والثاني في آخرها,أربعُ ركعات بسلامٍ واحدٍ، وتكون القراءة بصوت خافت، ويجلس بعد الركعة الثانية للتشهُّد.
  • صلاة العصر:وعدد ركعات صلاة العصر أربع ركعات من الفريضة، وتودئ كصلاة الظهر بجلوسين للتشهُّد,وهي صلاةٌ سريَّة,أربعُ ركعاتٍ بسلامٍ واحد، وتكون القراءة بصوت خافتٍ أيضاً، ويفصل بين الركعات بجلوسٍ وتشهّدٍ بعد الركعة الثانية.
  • صلاة المغرب:عدد ركعات صلاة المغرب ثلاث ركعاتٍ من الفريضة، بجلوسين للتشهُّد، ثلاثُ ركعاتٍ، يجهر المصلي في قراءته في الركعتين الأوليين، ثم يجلس للتشهد، ويُكمل الركعة الثالثة بصوتٍ خافتٍ.
  • صلاة العشاء: عدد ركعات صلاة العشاء أربع ركعاتٍ من الفريضة، بجلوسين للتشهُّد, أربعُ ركعاتٍ بسلامٍ واحد، يجهر في الركعتين الأوليين، ثم يجلس للتشهُّد، ويسرّ في الركعتين الأخريين.

عدد الركعات السنة في الصلوات المفروضة:

  • صلاة الفجر:وعدد ركعات السُّنة لصلاة الفجر ركعتان سنَّة قبليَّة، صلاة الفجر أوَّل الصلوات المفروضة التي يبدأ بها المسلم يومه؛ فوقتها يبدأ من طلوع الفجر الصَّادق وحتى إشراق أوَّل جزءٍ من الشمس.
  • صلاة الظهر:. ركعات السنَّة لصلاة الظهر ركعتان سنَّة قبليَّة، وركعتان سنَّة بعديَّة،[٧] وهي من الصَّلوات السِّريَّة،[٨] ويبدأ وقتها من من زوال الشمس؛ أي عندما تصعد الشمس إلى وسط السماء، وينتهي عندما يصير ظلُّ كلِّ شيءٍ مماثلٌ له.
  • صلاة العصر:ليس لها سنّة راتبة، وصلاة العصر هي الصَّلاة الوسطى التي أوصى بها الله -تعالى.
  • صلاة المغرب:وعدد ركعات السُّنَّة لصلاة المغرب ركعتان سنَّةً بعد الفرض وهي صلاةٌ جهريَّةٌ وإذا غابت الشمس واختفت جميع أجزائها كان وقت صلاة المغرب، ويستمرُّ وقتها إلى مغيب الشَّفق الأحمر.
  • صلاة العشاء:. وعدد ركعات السُّنَّة لصلاة العشاء ركعتان سنَّةً بعديَّةًوصلاة العشاء من الصَّلوات الجهريَّةوهي آخر الصَّلوات في اليوم، ويبدأ وقتها من غياب الشَّفق إلى منتصف الَّليل.

صلاة الجمعة عدد ركعاتها؟

 

صلاة الجمعة: أي صلاة الظهر في يوم الجمعة مع الإمام، وعدد ركعاتها اثنتان يسبقها خُطبة.

في الختام لقد وضحنا في هذا المقال عدد الركعات في الصلاة.

السابق
حل لغز ماهو الشي الذي يدخل القبور بالليل ويدخل القصور بالنهار ويكرهه الرجال ويحبة النساء
التالي
من هي انتصار الشريف السيرة الذاتية