صحة

عدد السعرات الحرارية في البطيخ وهل يزيد الوزن أم ينحف؟

يتساءل الكثير من الأشخاص ممن يهتمون بنظام غذائي صحي، عن عدد السعرات الحرارية في كل وجّبة، لما في ذلك من ارتباط وثيق ومباشر بصحة الجسد ومقدار وزنه، ونحن بدورنا من خلال موقعنا، نقدّم لكم المعلومات الوافية عن ذلك، لا سيما عن فاكهة البطيخ، تلك الفاكهة الصيفية اللذيذة، فما هي أبرز المعلومات عنها، وهل يعمل البطيخ على زيادة الوزن؟ أم يساهم في إنقاصه؟ هذا ما سوف نبينه لكم من خلال مقالنا.

 

 

أبرز المعلومات الهامّة عن فاكهة البطيخ:

يعدّ البطيخ واحدا من ألذ وأشهر الفواكه الصيفية، والتي تترافق مع حرارة الصيف وجفافه، فتمنحنا بما تحتويه من ماء وحلاوة، ما نحتاجه لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة، ويعرف البطيخ بفوائده الكبيرة، التي لا يمكننا حصرها في مقالة واحدة لسعتها وتنوعها، فوفق الدورية العلمية البارزة “كروماتوجرافي” فإن البطيخ يحتوي الكثر من المواد المهمة مثل: السيترولين والأحماض الأمينية، والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما ويحتوي البطيخ على البذور، تلك التي تمدنا بالعديد من البروتينات والمغنيسيوم، فهو بالتالي من الفواكه اللذيذة والمفيدة في آن، ولكن ما قدر السعرات الحرارية فيه؟ وما تأثيره على الوزن؟

 

 

نسبة السعرات الحرارية الموجودة في البطيخ وتأثيره على الوزن:

بتكون البطيخ بشكل أساسي من الماء، فيبلغ الماء من تكوين البطيخ ما نسبته 93% وبالتالي، فهو يمد الجسم بالماء ويجعله رطبا في مواجهة الجفاف، وعليه، فإن البطيخ يعد من الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية، حيث تبلغ السعرات الحرارية الموجودة في كل 100 جرام من البطيخ حوالي 30 سعرا حراريا فقط، وهذا يجعل منه من الفواكه التي تساعد في إنقاص الوزن لا زيادته، فلا ضرر منه في أثناء قيامك بأية حمية غذائية، وذلك كما أسلفنا لقلة سعراته الحرارية، ولكثرة الماء فيه.

أهم فوائد ثمار البطيخ على الإنسان:

تعدد الفوائد المرتبطة بالبطيخ، والتي يستنفع من خلالها الإنسان في حياته، ونذكر من أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يحارب السرطان، لاحتوائه على مادة الليكوبين التي تمنع الإصابة بالسرطان، لا سيما سرطان المعدة.
  • يعمل على تحسين صحة القلب.
  • ينشط الدورة الدموية.
  • يفيد في تخفيف الربو.

 

وفي اطار هذه الفوائد الكبيرة، نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا، الذي بين لكم طبيعة فاكهة البطيخ الغذائية، وأبرز ما يرتبط بها، آملين لكم الصحة والعافية، وكل ما يرفع جودة غذاءكم وحياتكم.

 

 

 

 

 

السابق
من هي زوجة امير عموري ويكيبيديا
التالي
تعرف علي الاغوات في الحرم