اسلاميات

ما هي علامات الساعة الكبرى

ما هي علامات الساعة الكبرى

ما هي علامات الساعة الكبرى، يتسأل الكثير عن علامات الساعة الكبرى، ومتى حدوثها، حيث حدثنا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- انها تاتي بعد علامات الساعة الصغرى، وعند ظهور علامات الساعة الكبرى هذا دليل على قرب يوم القيامة قال تعالى” وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ”، وهذا دليل على صعوبة علامات الساعة الكبرى وحولها، عند حدوثها يشعر بها جميع الناس من المسلمين وغير المسلمين، ويشعر بها قوم دون قوم.

اقسام علامات الساعة ويكيبيديا

قبل ظهور علامات الساعة الكبرى لابد من ظهور علامات الساعة الصغرى، وضهر في الآونة الأخير الكثير من علامات الساعة الصغرى، وتنقسم علامات الساعة الى قسمين هم:

علامات الساعة الصغرى حيث حدثنا عنها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وقال في الحديث، ومن بعض الاحاديث:

  • قول النبي -صلى الله عليه وسلم- (والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل فيما قَتَلَ ولا المقتول فيما قُتِلْ).
  • وقوله صلى الله عليه وسلم : (يأتي على الناس سنوات جدعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيهم الرويبضة، قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما الرويبضة : قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة).
  • وأيضا هناك احاديث على علامات الساعة الكبرى ومن هذه الاحاديث:

عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ: (اطَّلَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ فَقَالَ: مَا تَذَاكَرُونَ؟ قَالُوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قَالَ: إِنَّهَا لَنْ تَقُومَ حَتَّى تَرَوْا قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ فَذَكَرَ الدُّخَانَ وَالدَّجَّالَ وَالدَّابَّةَ وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَثَلاثَةَ خُسُوفٍ خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَآخِرُ ذَلِكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنْ الْيَمَنِ تَطْرُدُ النَّاسَ إِلَى مَحْشَرِهِمْ).

علامات الساعة الكبرى ويكيبيديا

تظهر علامات الساعة الكبرى بعد ظهور جميع علامات الساعة الصغرى، وعند ظهور علامة من علامات الساعة الكرى هذا دليل على نهاية العالم وقرب قيامة الساعة، وتقع علامات الساعة الكبرى قبل يوم القيامة بوقت قصير جدا، ومن هذه العلامات هي:

  • ظهور المهدى: يخرج هذا الرجل في اخر الزمان ليحكم العالم ويكون خليفة المسلمين، ومن فات المهدى قالها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-“المهديُّ منِّي، أجلَى الجبهةِ، أَقنى الأنفِ، يملَأُ الأرضَ قِسطًا وعَدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا وظُلمًا، يملِكُ سبعَ سِنينَ”.
  • طلوع الشمس من المشرق.
  • الدخان.
  • ظهور ياجوج وماجوج.
  • الدخان.
  • نزول عيسى بن مريم -عليه السلام-.

آيات قرانيه على علامات الساعة الكبرى ويكيبيديا

بعد ما تم الشرح عبر الاحاديث عن علامات الساعة الكبرى، يوضح لنا الله عز وجل في ايات قرانية، على علامات الساعة الكبرى ومن هذه الآيات:

  • قال تعالى”وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ”.
  • قال تعالى”وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ”.
  • قال تعالى”فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً ۖ فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ۚ فَأَنَّىٰ لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ”.

وفي نهاية المطاف، قد وضحنا لكم بعد من علامات الساعة الصغرى، وقلنا انها ظهر منها الكثير وتكون المدة كثيرة خلاف على علامات الساعة الكبرى التي تظهر بوقت قليل ويأتي متتالية، واوضحنا ايضا ايات واحاديث على علامات الساعة الكبرى.

السابق
ما هو افضل برج للرجال ومواصفاته
التالي
عيوب برج العذراء