اسلاميات

فانوس رمضان تراث شعبي تخطي الألف عام

فانوس رمضان تراث شعبي تخطي الألف عام

فانوس رمضان تراث شعبي،  عبر آلاف السنين يحتفل المصريون كل عام بقدوم شهر رمضان المبارك وهي من أشهر رموز الشهر الفضيل أصل حكاية فانوس رمضان والمراحل المختلفة التي مر بها لتتطور وتصل إلى الشكل الموجود حاليا في الأسواق ، ظهرت في السنوات الأخيرة أشكال عديدة تسمى فانوس رمضان ، وهي ألعاب وأشكال لبعض الشخصيات الكرتونية ، منيرة وإصدار أغاني رمضانية ، وقد نالت إعجاب الأطفال الذين لا يعرفون أصل شكل الفانوس المصري الأصلي.

فانوس رمضان تراث شعبي تجاوز الألف سنة

فانوس رمضان تراث شعبي،  تجاوز الألف عام ، كيف ارتبط بشهر رمضان المبارك وأصبح قطعة ديكور جميلة لا يخلو فيها البيت أو الشارع المصري من وجوده.

معنى كلمة فانوس

فانوس رمضان تراث شعبي،  يتجاوز الألف سنة. يعود معنى كلمة فانوس إلى أصل يوناني ، حيث تعني في اللغة اليونانية وسيلة إنارة وإنارة ، وتسمى فانوس أو “فيناس” في بعض اللغات الأخرى ، بالإضافة إلى ما يلي:

  • وقد ورد معناه في معجم الفيروز عبادي المحيط “النعم” موضحا ذلك لأنه يظهر من يحمله في العتمة.

اصل قصة فانوس رمضان

فانوس رمضان تراث شعبي تجاوز الألف سنة. تعددت الروايات عن أصل حكاية فانوس رمضان. وقد اختلف العلماء والمؤرخون في هذه الروايات ، ومنها:

  • فانوس رمضان تراث شعبي،  وروي أن الخليفة الفاطمي كان يخرج من قصره في نهاية شهر شعبان من كل عام ليكتشف رؤية هلال رمضان ، وكان يخرج مع الأولاد حاملين الفوانيس لإضاءة البيت. الطريق له ، وبقي الأمر على هذا الحال حتى صار عادة كل سنة.
  • فانوس رمضان تراث شعبي،  وهناك رواية أخرى تقول إن أحد الخلفاء من الدولة الأموية أمر جميع شيوخ مساجد القاهرة بإضاءة المساجد في ليالي رمضان بفوانيس إسلامية كانت تستخدم في الزيت قديماً.
  • ويقول البعض إنه في العهد الفاطمي لم يكن يسمح للمرأة بمغادرة المنزل إلا في شهر رمضان المبارك ، وسبقها صبي صغير يحمل فانوسًا مضيئًا ليعلم الرجال بوجود النساء لإفساح المجال لهن.

البدء باستخدام فانوس رمضان

فانوس رمضان تراث شعبي تجاوز الألف سنة. اتفق العديد من المؤرخين على أن بداية استخدام فانوس رمضان يعود إلى أصل تاريخي ، وتحديداً بداية ظهور الدولة الفاطمية في مصر في الخامس من رمضان عام 358 هـ ، على النحو التالي:

  • فانوس رمضان تراث شعبي،  عندما جاء الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى مصر ، استقبله جوهر الصقلي في موكب ضخم ضم عددًا من الرجال والنساء يحملون المشاعل ، والعديد من الأطفال يحملون الفوانيس ويغنون (هالو ، هالو). استمرت الفوانيس في إضاءة شوارع القاهرة طوال ليالي شهر رمضان المبارك.

مراحل تطور صناعة الفوانيس

فانوس رمضان هو تراث شعبي تجاوز ألف عام قبل شهر رمضان بعدة أيام قبل شهر رمضان. الفوانيس ذات التصميمات المختلفة والأشكال المتطورة تغزو جميع الأسواق ، حيث توجد العديد من مراحل تطور صناعة الفوانيس من بدايتها إلى يومنا هذا على النحو التالي:

  • بدأ شكل الفانوس في الماضي على شكل صندوق مربع مصنوع من القصدير وبداخله شمعة صغيرة.
  • فانوس رمضان تراث شعبي،  تطورت لتصبح من القصدير والزجاج ، وعمل ثقوب بسيطة للحفاظ على الشمعة مشتعلة.
  • ثم بدأ في تشكيل القصدير واستخدام الزجاج الملون المزخرف بالرسومات والنقوش.
  • بعد عدة سنوات ، تطورت إلى فانوس كهربائي يعمل بالبطارية.
  • فانوس رمضان تراث شعبي،  بعد ذلك ظهر الفانوس الناطق الذي يصدر موسيقى وأغاني رمضانية ، وصوت الأذان.
  • ظهرت في السنوات الأخيرة أشكال عديدة تسمى فانوس رمضان ، وهي ألعاب وأشكال لبعض الشخصيات الكرتونية ، منيرة وإصدار أغاني رمضانية ، وقد نالت إعجاب الأطفال الذين لا يعرفون أصل شكل الفانوس المصري الأصلي.
  • وانتشرت خلال هذا العام فوانيس على شكل أيقونات مرتبطة بشهر رمضان مثل بكار وبوجي وطمطم ، وظهر فانوس على شكل لاعب كرة القدم محمد صلاح وبعض الأشكال الشهيرة الأخرى.
  • فانوس رمضان تراث شعبي،  ومؤخرا ظهرت فوانيس مصنوعة من الخشب وغيرها من القصدير ، بناء على مقولة: “من مر ، شيخ ، تائه” ، وتستخدم في تزيين المنازل والشوارع في شهر رمضان المبارك.

أهم المجالات التي تهتم بصناعة الفوانيس

فانوس رمضان تراث شعبي،  لا يرتبط تصنيع الفوانيس بموسم شهر رمضان المبارك ، بل يستمر طوال العام ، ويتم تخزينه حتى عرضه للبيع وشهره قبل شهر رمضان أو خلاله. القاهرة اهم المدن التي تهتم بصناعة وبيع الفوانيس ويوجد مناطق خاصة لذلك ومن اهم المناطق التي تهتم بصناعة وبيع الفوانيس بركة الفيل الموجودة في حي السيدة زينب. ومناطق قريبة من حي الأزهر وتحديداً المنطقة المعروفة باسم تحت الربع والغورية.

 

شهر رمضان من الفرص العظيمة التي يجب أن نستغلها حتى يغفر الله لنا، شهر رمضان المبارك هو أفضل وأهم شهر يمر فيه الناس  بالرحمة والتسامح والمغفرة. ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

السابق
من هي فهدة ابو نيان ويكيبيديا
التالي
مسرحية عن عيد الام مدرسية مكتوبة قصيرة