اسلاميات

فضل تفطير الصائمين في رمضان

فضل تفطير الصائمين في رمضان

فضل تفطير الصائمين في رمضان، فضل الإفطار لمن صام رمضان  وأجره أجر صيام نفسه المسلم من أفطر لأخيه المسلم له اجر كبير. وأوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أجر الإفطار لمسلم في عدد من الأحاديث الشريفة التي تشهد على عظمة هذا العمل وأجره.وذلك في الحديث الشريف الذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن فطَّر صائمًا كان له مِثلُ أجرِه، غيرَ أنه لا ينقصُ مِن أجرِ الصائمِ شيئًا”، وبناءً على هذا الحديث الشريف فإن لتفطير الصائمين فضل عظيم جعله الإسلام مساويًا لأجر ذلك الصائم الذي عانى ما عاناه من جوع وعطش وتعب.

فضل الإفطار في صيام رمضان

فضل تفطير الصائمين في رمضان،ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فضل فطر الصائم في رمضان في أكثر من حديث ، مؤكدا على الأجر الذي يجنيه الإنسان من فطر الصائم سواء أكان. فقير أم لا. ومن هذه الأحاديث:

  • عن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: (من أفطر صائم أو أعد غزاة). ، سيحصل على نفس المكافأة “.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،عن سلمان الفارسي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من أفطر بها صائم غفرت ذنبه وعنقه. من النار ، فيكون له أجر مثل أجره دون أي انتقاص من أجره “. قلنا: يا رسول الله لا نجد كلنا ما يفطر. قال: “هذا الأجر من الإفطار يُعطى للصائم بلح ، أو مذاق لبن ، أو شراب ماء”.

إفطار صائم

  • اتسم الرسول صلى الله عليه وسلم بالكرم ، وكان أكرمه في أيام شهر رمضان ، كما نقل عنه قوله: (رسول الله صلى الله عليه وسلم). كان صلى الله عليه وسلم أكرم الناس ، وكان أكرمهم في رمضان لما التقاه جبريل “. ولهذا يحذو المسلمون حذو رسول الله في الكرم والإفطار للصائمين.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،كان الأجداد يتدافعون على الإفطار على الصائمين لدرجة أن أحدهم قال: إن فطر عشرة صائمين أحبه وأقرب إليه من تحرير عشرة عبيد من بني إسماعيل.
  • يقوي الإفطار للصائم علاقة المسلم بأخيه المسلم ، ويربط القرابة بين الأقارب ، وينمي الشعور بالحب بين المسلمين وبعضهم البعض.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،من أفطر صائم غفر له ذنوبه وينال أجرًا مثل أجر الصائم نفسه ، ويستمر من أفطر صائمه في أخذ أجره ما دامت الصفة. من طعامه في الصائم.

سؤال أجر فطر الصائم في رمضان

اختلفت أقوال العلماء في أجر الإفطار على الصائم ، وظهر في ذلك قولين

  • الأول: أن فطر الصائم بأي طعام أو شراب ، ولو كان صغيرا ، له أجر الإفطار ، وهذا بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم. في حديثه الشريف: “هذه الأجر من فطر الصائم بالتمر أو اللبن أو شراب الماء”.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،والرأي الآخر: أن أجر الإفطار مشروط بإشباع الصائم به لدرجة تجنيبه من السحور ؛ لأن ذلك ينفعه ويعينه على الصيام.

ومن أفطر لصائم له أجر مثل ذلك

  • في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن من أفطر صائم له نفس أجر الصائم دون أن ينقص أجر الصائم. وهذا الحديث دليل على الفضل العظيم الذي يناله المسلم من إفطار أخيه المسلم. مع هذا العمل ، يحصل على جائزتين ؛ أجر الصدقة على المسلم وفطرته وأجر الصيام.
  • ويلجأ العاجزون عن الصيام كالمرضى وغير القادرين على الصوم الواجب إلى الإفطار ، وهذا كفارة لتركهم في الصيام وعلمهم بثواب المفطر. سيفوز.
  • يمكن للمسلم أن يفطر بعدة طرق ، منها إطعامه أو إرسال نقود إليه ليشتري فطوره ، وفي الحالتين يكون له أجر الإفطار.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،ويوضح بعض أهل العلم أن الإفطار لا يقتضي إنفاق الكثير من المال أو الطعام. يكفي أن تتصدقوا بأول ما يأكله الصائم أو يشربه عند الإفطار.

أحاديث أخرى في فضل الإفطار لصائم رمضان

  • عن أم عمره الأنصاري رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخلها ، فأطعمته فقال: (كل). قالت: أنا صائمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذي صائم الملائكة تصلي عليه إذا أكل معه حتى فروا”. أو لعله قال: “حتى تمتلأ” رواه الترمذي.
  • فضل تفطير الصائمين في رمضان،عن أنس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – جاء إلى سعد بن عبادة ، فجاء بخبز وزيت فأكل. قال النبي (ص): أفطر الصائمون معك ، وأكل الأتقياء طعامك ، وصليت عليك الملائكة. رواه أبو داود مع صحيح.

 

شهر رمضان الفضيل هو أفضل شهر يمر فيه المسلمين بالرحمة والبركة والغفران وشهر رمضان من الفرص المهمة والعظيمة التي يجب علينا  أن نستفيد منها  حتى يغفر الله لنا،  ورحمة الله والخروج من النيران، هو شهر المسارعة للخيرات واجتناب المحرمات، شهر قراءة القرآن وإخراج الصدقات فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر

السابق
ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي
التالي
كيف اصبح سعيدة في حياتي