اسلاميات

فضل قراءة سورة يوسف يوميًا والدروس المستفادة منها

سورة يوسف

 

سورة يوسف
سورة يوسف ، سورة يوسف صوت جميل ، سورة يوسف احمد العجمي

 

فضل قراءة سورة يوسف يوميًا والدروس المستفادة منها سورة يوسف هي  من السور المكية ، نزلت بعد سورة هود، وقد كان سبب نزولها في مرحلةٍ عصيبةٍ من الدعوة المكية وبالتحديد بين عام الحزن ويرجع السبب في تسمية سورة يوسف بهذا الاسم إلى أن قصة نبي الله يوسف -عليه السلام- هو موضوعها الأساسي،وترتيب سورة يوسف بين سور القرآن الكريم الثانية عشرة، وقد جاءت أيضاً في الجزء الثاني عشر، وعدد آياتها مئة وإحدى عشرة آية .

 

فضل قراءة سورة يوسف يوميًا والدروس المستفادة منها :

فضل قراءة سورة يوسف يوميًا والدروس المستفادة منها وردت فضل سورة سورة في بعض الأحاديث النبوية التي لن تثبت صحتها ولكن في أغلب فضل هذه السورة كان من إجتهاد العلماء وروايات الصحابة عنها وفي هذا المقال سنتناول بعض من فضائل قاءة سورة يوسف .

  • تهون على قارؤها سكرات الموت ما  أخرجه الثعلبي عن أبي بن كعب قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علموا أقاربكم سورة يوسف، فإنه أيما مسلم تلاها أو علمها أهله وما ملكت يمينه هوّن الله عليه سكرات الموت، وأعطاه القوة أن لا يحسد مسلما”.
    هذا الحديث ورد في “فتح القدير 3/5”.
  • قضاء الحاجات بالسرّ والكِتمان .
  • الفرَج بعد الشِّدّة واليُسر بعد العُسر .
  • قراءة سورة يوسف للرزق كما وضح العلماء في  أية رقم 101 من سورة يوسف عند قراءتها سبع مرات متتالية سوف تلاحظ تغير في حياتك كلها الى الأفضل، من حيث الرزق، والبركة، والسعادة .
  • تعتبر قراءة سورة يوسف في استجابة الدعاء .

سبب نزول سورة يوسف :

تناولت هذه السورة الاحداث التي حدثت مع نبي الله يوسف عليه السلام بن يعقوب عليه السلام، هو وأشقائه، فنزلت هذه السورة على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في مكة المكرمة، لتخبره ما حصل مع سيدنا يوسف عليه السلام، وما مر به من الشدائد والصعوبات وكيد النساء والرجال، وما حدث معه في قصته مع عزيز مصر .

فضل قراءة سورة يوسف للحامل

فضل قراءة سورة يوسف يوميًا والدروس المستفادة منها ، تقال بعض الروايات ان المرأة الحامل تقرأ سورة يوسف أثناء حملها، ترزق بأطفال في غاية الجمال لان سورة يوسف نزلت على سيدنا محمد في عام الحزن، لمواساته حتى يخف حزنه، وفضل قراءة سورة يوسف في التحلي بالصبر حتى يصل الشخص الى غايته، لان الله دائما مع عباده الصالحين، وينصرهم.

الدروس المُستفادة من قرأة  سورة يوسف :

  • التأكد أن غلبة أمر الله تفوق كل شيء مهما كاد الناس ، ومكروا ، فقد كاد إخوة يوسف له عندما بيتوا له نية الأذى ، فقد قضى الله بأمره وتدبيره فنجا يوسف ، فأصبح عزيز مصر .
  • أهمية الإقتداء بشخصية النبي يوسف- عليه السلام – فقد ذكر الله قصته ، حتى نكون قدوة له .
  • إظهار كرم العافين عن الناس ، فقد قابل سيدنا يوسف – عليه – السلام – إخوته بالعفو ، والفران لهم .

وفي الخاتمة ، بينا في هذا المقال أهمية قراءة سورة يوسف ، ووضحنا سبب تسميتها بهذا الاسم ، و فضلها على القارئ ، واهمية الدروس المستفادة منها .

 

 

 

 

السابق
متى عيد الفطر في سنه 2023؟
التالي
طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول