تعليم

في أي مدينة يقع جامع الزيتون

في أي مدينة يقع جامع الزيتون
في أي مدينة يقع جامع الزيتون
جامع الزيتون ، اين يقع جامع الزيتون ، جامع الزيتون تونس

في أي مدينة يقع جامع الزيتون ، يعود تاريخ الجامع إلى القرن الثامن ، وأعيد بناؤه في القرن التاسع خلال حكم مملكة إجلبيد. كما أصبح لاحقًا أحد أهم مساجد المدينة التي كان يقع فيها ، حيث كان مصدرًا للنخبة الفكرية في أوائل القرن العشرين. علاوة على ذلك ، فهي مقر الجامعة الإسلامية المرموقة ، سنتعرف في هذا المقال معلومات مهمة عن هذا المسجد ، واين يقع ، تابعو معنا .

 

جامع الزيتون

إنه المسجد الرئيسي في مدينة تونس القديمة في تونس العاصمة. تأسس عام 698 (79 م) بأمر من حسن بن النعمان وأكمله عبيد الله بن الحباب عام 732. ويعتبر ثاني أقدم مسجد في تونس بعد مسجد العقبة بن نافع ، حيث يقع المسجد على مساحة 5000 متر مربع ، وبه تسعة أبواب ، وتتكون قاعته الداخلية من 184 عمودًا ، تأتي بشكل أساسي من موقع قرطاج الأثري ، و لقد قام بالدور لفترة طويلة كدور دفاعي عن وجهته على البحر من خلال مقصورته .

 

تاريخ جامع الزيتون 

من الواضح أن تصميم وتصنيف مسجد الزيتونة يعتمد بشكل كبير على مسجد القيروان  الكبير وجامع قرطبة الكبير. إن أوجه التشابه بين جامع القيروان الكبير والزيتونة قوية لدرجة أنه يمكن للمرء أن يتخيل أنها من عمل المهندس المعماري نفسه ، هناك العديد من الأقوال عبر التاريخ التي تحدد تاريخ بناء مسجد الزيتونة الواقع في مدينة تونس ، كان مسجد الزيتونة على قطعة أرض تتوسطها شجرة زيتون وسمي منها مسجد الزيتونة ، عندما أمر الحسني حسن بن النعمان ببناء المسجد ، الذي اكتمل عام 698 أثناء الفتح الإسلامي لتونس ، ثم قام بتوسيعه قليلاً عام 704. حباب أمر بإتمامه وكان هذا عام 732 ، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن المسجد بني على أنقاض كاتدرائية مسيحية ، مما يؤكد قصة ابن آفي داينر في حضور قبر سانت أوليفيا باليرمو (أو قدس الزيتون) ، بشهادة الإمبراطور هادريان عام 138 ، مكان المسجد ، لم يبق الجامع الأموي حياً ، إذ رُمم بالكامل عام 864 ، في ظل حكم الأمير هاجلبيد أبو إبراهيم بن العقالب ، وتحت قيادة الخليفة العباسي المصنع الله. يوجد أسفل جلالة المسجد نقش أشرف على الأعمال المهندس فتالة  ،مسجد الزيتونة هو ثاني مسجد بني في أفريقيا ، وثاني أكبر مسجد في تونس بعد مسجد عقبة بن نافع ، و ذكر الرحالة والمؤرخ ابن بطوطة في مسجد الزيتونة في رحلته المنشورة في الكتاب: أنه يعتمد كل جمعة بعد صلاتها على بعض أمراء المسجد الكبير المعروف بمسجد الزيتونة ، ويسأله الناس عن الموضوعات ، لذلك فلما فتوى في أربعين موضوعا ترك مجلسه .

 

في أي مدينة يقع جامع الزيتون

يقع مسجد الزيتون في الجمهورية التونسية وخاصة في مدينة تونس في أحد أحياءها القديمة وهو أشهر مسجد في القارة الأفريقية. يُعرف أيضًا باسم مسجد الزيتونة المعمورة ، أو الجامع الكبير ، حيث يعد ثاني أقدم مسجد في تونس. أقدم مسجد العقبة بن نافع ، تبلغ مساحتها حوالي 5000 متر مربع أي ما يعادل 1.2 دونم ولها تسعة مداخل ، وتحتوي على 160 عمودًا أصليًا تم إحضارها في الأصل من أنقاض مدينة قرطاج القديمة ، كما تم تشييدها على أنقاض كنيسة مسيحية ، يشتهر المسجد بواحدة من أوائل وأكبر الجامعات في التاريخ الإسلامي وهي جامعة الزيتونة ، كما أنه اشتمل بناؤه على المواد التالية: الحجر الرملي ، والرخام ، والخشب ، والجص ، والرصاص ، والطوب. : حجر ملون ، وجص.

 

العلماء الذين  تخرجوا من جامع الزيتون 

في مسجد الزيتونة الواقع بمدينة تونس تخرج العديد من العلماء والمبدعين العرب منذ أكثر من ألف عام. أقتبس منهم على سبيل المثال:

  • ابن عرفة ، أحد أعظم علماء الإسلام .
  • لإمام المزاري، كبير التقاليد والفقيه .
  • أبو الحسن الشاذلي، الزاهد الصوفي الذي تنسب له الطريقة الشاذلية .
  • ابن خلدون، مؤسّس علم الاجتماع
  • والعديد من العلماء الكبار

 

وفي الختام ، نكون قد علمنا أن هذا من أهم المساجد الموجودة في قلب تونس عاصمة الجمهورية التونسية. إنه أيضًا صرح ديني مشهور ، تخرجت فيها العديد من الشخصيات البارزة ، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ، وإستفدتم منه .

 

 

السابق
رواية قصة بوليسية PDF كاملة
التالي
تفسير حلم رؤية أو سماع سورة الضحى في المنام