القبائل العربية

قبيلة طي وش ترجع

قبيلة طي وش ترجع

قبيلة طي وش ترجع، قبيلة طي هي إحدى القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية ، وبشكل رئيسي في جبال آجة وسلمى ، وكان لهذه القبيلة وجود في العصر الإسلامي ، وفي الفتوحات الإسلامية في العراق وسوريا وبلاد فارس وبيزنطة ، ينتشر التاي في الجزء الشمالي من جزيرة الفرات قضاء الحسكة في سوريا ، ويمتد إلى حدود منطقة نينوى الشرقية ، وهي إحدى قبائل الموصل من بلاد ما بين النهرين.


قبيلة طي وش ترجع

تعود قبيلة طي إلى سبأ ، ويتبع المؤرخون قبيلة تاي إلى جلهمة بن عداد بن زيد بن ييشاف بن ياريف بن زايب بن زيد بن كهلان بن سابا ، وكانوا موجودين في شبه الجزيرة العربية ، وخاصة في منطقة الاثنين. وجبال سلمى وعجة ، وانتشرت هذه القبيلة أيضا إلى العراق وسوريا وبلاد فارس وهاجر كثير من أفرادها إلى الخارج.


قبائل طيء

أقرب القبائل العربية إلى سلالة تاي هو جلهمة بن أداد ، ومن بينهم قبائل طي:

  • طيء.
  • الاشعر: هو النبط بن عداد جد عشيرة العشري.
  • مذابح: هو مالك بن عداد ، جد قبائل المضيج وبعض قبائل قحطان.
  • مرة بن أداد: سلف قبائل يهوذا ولاخم وكندة.

نسب قبيلة طيء

قبيلة طي وش ترجع، يعود سلالة قبيلة الطائي إلى الجد ، وأشار المؤرخ العراقي جواد علي في كتابه التفصيلي عن تاريخ العرب قبل الإسلام إلى القبائل العربية القديمة مثل الطين والجاديس وتاسيم. وذكرت مصادر يونانية وفارسية أن سلالة تاي تعود إلى جلهمة بن أداد بن زيد بن يجيب بن عريب بن زيد بن زيد بن كهلان بن سبأ.


شجرة عشيرة طي

قبيلة طي وش ترجع، مساكنهم منتشرة في جميع أنحاء العراق والشام ، بما في ذلك في مصر ، وفيما يتعلق بجدهم التايلاندي (جلهمة) بن عداد بن زيد بن يحب بن زيد بن زيد بن كحلان بن سابا بن يشيف بن ياروف بن قحطان (واتي هو الأخ مذاج أبو دجي). وله عدة أبناء طيفا ومنه أبناء لام والبودول والغازي. وإغاثة منها قبيلة شمر الجربة وتقى.


شيخ عشيرة طي قي السعودية

توفي الشيخ محمد الباريسي شيخ شيوخ طي في بلدة القامشلي بناحية الحسكة بعد معركة مع المرض. ويعتبر الفارس أحد قادة الميليشيات في شمال شرق سوريا الأكثر ارتباطًا بنظام الأسد ، إذ ارتكبت الميليشيات التي يقودها في الحسكة والقامشلي عشرات الانتهاكات بحق معارضي النظام. وشكلت “ باريس ” ميليشيا عشائرية منذ الأيام الأولى للثورة السورية ، التي أثارت الجدل بين العناصر القبلية والعرقية في الجزيرة السورية ، بدعم وتوجيه من أجهزة المخابرات التي تعد من عملائها الأساسيين. ومع ذلك ، اختار المسؤولون في تاي إما الانضمام إلى صفوف الثورة السورية ، أو التزام الصمت والبقاء على الحياد.


شجرة عشيرة طي في السعودية

وتحيط هذه العشيرة القامشلي من جميع الجهات ، لا سيما وأن زعماء العشائر يرون القامشلي في ناحية الحسكة جزءًا من درعية الطي ، وجزءًا حميمًا منها ، ويعترف بها الجميع. في مدينتي منبج وجربلس درعا بلدة جاسم وقريتي جزر ميلاج وهجين بدير الزور. وتتكون هذه القبيلة من مجموعة عشائر ، ومن هذه العشائر: الحارث ، العيدان ، العساف ، اليسار ، سنبيس ، الجولة ، البوني سبع ، الرشيد ، البوسي. . والغنمة والمعمرة. يعتبر العساف مركز الأقوال ، وهناك أقوال تعود إلى التايلاندي أو رهط حاتم. يمتد داخل الأراضي السورية عبر سهل رسوبي تبلغ مساحته أكثر من 6000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه أكثر من 347000 نسمة.


ما هي معتقدات طيء

قبيلة طي وش ترجع،تبنت قبيلة طيء المسيحية منذ القرون الأولى. عزز هذا الإيمان المسيحي في تاي بعد أن اعتنق شحات الطائي وابنه عدي بن حاتم الطي المسيحية. بالإضافة إلى ذلك ، ساروا على خطى طائفة المونوفيزية المعروفة باليعقوبية، والتي انتهكت النظام الملكي والطائفة الرسمية للرومان.


تابع ايضا: عائلة بن دغيثر وش يرجع

الى هنا نصل الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن قبيلة طي وش ترجع وتعرفنا على نسبهم والقابائل التابعة لها وشجرة عشيرتهم.

السابق
مشاهدة مسلسل سفاح الجيزه الحلقه السابعة 7
التالي
نصائح للبنات المراهقات نفسية وجسمانية ودينية وكيفية تكوين شخصيتها