منوعات

كم عدد سكان الشيشان

كم عدد سكان الشيشان

كم عدد سكان الشيشان ، تعتبر دولة الشيشان من  الدول إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي ، وتقع في الشمال الشرقي من منطقة القوقاز ، و تقع جمهورية الشيشان على بعد 1000 ميل جنوب العاصمة الفيدرالية الروسية موسكو، بينما يقسم الولايات الجنوبية داغستان وجورجيا ، فإنه يقع على حدود مقاطعة ستافروبول الشمالية، فيما يتسائل العديد حول كم عدد سكان الشيشان، تابعو معنا .

 

كم عدد سكان الشيشان

كم عدد سكان الشيشان ، يقدر عدد سكان الشيشان في عام 2021 بحوالي 1.509.000 مليون نسمة، كما كان معدل النمو السنوي أعلى مما كان عليه في عام 2020 بنحو 30345 ألف شخص، و يعود أصل الشيشان أيضًا إلى حوالي 60 مجموعة عرقية ، لكن الأصل الشيشاني يشكل 93.5٪ من إجمالي السكان و معدلات الكثافة السكانية في الشيشان متوسطة نسبيًا، خاصة في ظل الأعداد الكبيرة من الشيشان الذين غادروا بلادهم خلال حروب القوقاز .

 

هل الشيشان دولة مسلمة

بالعودة إلى معرفة السكان الشيشان ، فإن الدين في معظم المجتمعات الشيشانية هو الإسلام. دخل الإسلام هذه البلاد عن طريق التجار العرب والأتراك منذ حوالي ألف عام في عاصمة الشيشان ، ويوجد فيها اكبر مسجد وهو جروزني ، أكبر مسجد في أوروبا، و معظم المسلمين الشيشان هم من أتباع الطوائف النهائية للقدري والنقشبندي. بالإضافة إلى الأقليات المسيحية الروسية المنتمية إلى الطائفة الأرثوذكسية ، والتي لا يتجاوز عددهم 25 ألف نسمة ، وأقلية من الأرمن والروس والإنجوش والكوميديين.

وتجدر الإشارة إلى أن الفتوحات الإسلامية في القرن الأول الميلادي كانت موجهة إلى القوقاز في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، تلتها الفتوحات في عهد الدولة الأموية ، والدولة العباسية. حيث بذل الاثنان جهودًا حثيثة لنشر الإسلام في منطقة الشيشان ، نظرًا لطبيعة التضاريس الجبلية وصعوباتها ، وانتشار الغابات الكثيفة.و كان انتشار الإسلام أسرع في منطقتي الشيشان وإغوستيا.

 

من هو رئيس الشيشان

رئيس الشيشان الحالي هو رمضان قديروف من مواليد 1976 م. كما دخل رئاسة جمهورية الشيشان في 15 فبراير 2007 عندما كان في الثلاثين من عمره ، وورثها عن والده الرئيس السابق المغتال، ويذكر أيضًا أنه صمم العلم الشيشاني الحالي، لكنه يعرب عن ولائه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، واستعداده للتضحية بحياته للدفاع عن روسيا والرئيس بوتين، كما كتب على صفحته الشخصية على فيسبوك “رئيس الشيشان وجميع الجنود الشيشان مستعدون للتضحية من أجل الرئيس بوتين وللدفاع عن روسيا”. لقد أرسل مؤخرًا أكثر من 10000 مقاتل ينتمون إلى وكالات مؤسسات تنفيذ القانون في الشيشان للمشاركة في الحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة ، بهدف دعم روسيا في عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا.

 

في الختام، نكون قد وضحنا كم عدد سكان الشيشان ، وأهم المعلومات حول هل الشيشان دولة مسلمة ، و من هو رئيس الشيشان، ويبلغ عدد سكان الشيشان حوالي 1.509.000 مليون نسمة في عام 2021، نتنمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

السابق
قصة الصيدلي احمد حاتم كاملة
التالي
أوميكرون يوسع انتشاره .. دول جديدة ترصد إصابات بالفيروس