تعليم

كم مدة حمل الناقة؟

كم مدة حمل الناقة؟

 كم مدة حمل الناقة؟ أنثى البعير هي أنثى ناقة وتعيش في ترتيب مشترك بين أصابع عائلة الإبل ، وتشتهر بكتلتها الدهنية على ظهرها ، وتسمى السنام ، ويغطي جلد الجمل الشعر. وللجمل نوعان: الجمل العربي الذي يتميز بحدبة واحدة. تعيش في صحراء الربع الخالي في الشرق الأوسط والصحراء الكبرى في شمال إفريقيا. والإبل ذات السنامين تعيش في آسيا الوسطى ، تستمر فترة الاستجابة للقاح من 3 إلى 4 أيام من كل دورة ، بينما تستمر ذروة الخصوبة في الجمل العربي طوال العام.


كم مدة حمل الناقة؟

ما هي مدة حمل الجمل؟ الإجابة الصحيحة هي ما بين 360 و 440 يومًا ، وعادة ما تلد طفلًا واحدًا ، وفي حالات نادرة يمكنها أن تلد توأمان ، ويمر الجمل بدورات تزاوج جنسية ، تستمر إحداها حوالي 13 إلى 40 يومًا ، و وتستمر فترة الاستجابة للتلقيح من 3 إلى 4 أيام من كل دورة ، على أن تستمر ذروة خصوبة الجمل العربي خلال العام ، حيث يمكنه التزاوج بين ستة وخمسين من الإبل.


علامات قرب ولادة الناقة

وللجمل عدة علامات تنذر بقرب ولادتها منها:انتفاخ في مهبل البعير، الأرق وعدم القدرة على النوم ،كثرة التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة ، بحثها الدائم عن مكان مظلم والعمل على التنظيف والاستعداد للولادة. أخذ البعير إلى وضعية الجلوس ، وهو وضع ولاد البعير ، ثم يبدأ الطفل في استنشاق الهواء لأول مرة في حياته ، ثم يبحث عن الحليب الذي يمكنه تحمله بعد نصف ساعة من الولادة.


عملية ولادة الناقة

عندما يستشعر الجمل وقت ولادته ، يسعى الناقل إلى عزل نفسه عن القطيع ، ويبدأ في البحث عن منطقة مظلمة مغطاة بالنباتات لتلد. تبدأ عملية الولادة بخروج الأرجل الأمامية للجمل الصغير ثم خروج الرأس ثم يسقط الطفل على الأرض ويقطع الحبل السري المرتبط بالأم ، ثم يبدأ الطفل في استنشاق الهواء لأول مرة في حياته ثم يبحث عن اللبن لأنه يستطيع الوقوف بعد نصف ساعة من ولادته ، ويبدأ الجمل بلعق البعير لتنظيفه ، ويزن ما بين 25 و 52 كيلوغراماً. حجم الذكر أكبر أيضًا من حجم الأنثى.


المراحل العمرية للجمل

تمر الجمل بعدة خطوات يمكن تلخيصها كالتالي:

  • مرحلة الرضاعة: وهي المرحلة التي تلي الولادة مباشرة وتستمر حتى الشهر الثاني أو الثالث من العمر.
  • مرحلة الطفولة: وتبدأ في نهاية مرحلة الرضاعة ، حيث يبدأ البعير في أكل العشب بالإضافة إلى لبن الأم ، ويفطم الناقة الصغيرة في سن سنة إلى سنتين.
  • البلوغ : يصل الجمل إلى سن المراهقة في سن 3 إلى 4 سنوات. بينما يحتاج الجمل من 5 إلى 6 سنوات للوصول إلى هذه المرحلة ، يمكن القول أن الجمل والإبل يصلان إلى حجمهما المحفور في سن 7 سنوات.
  • مرحلة النضج: وهي المرحلة التي يمكن أن تلد فيها الجمل أطفالاً صغاراً ، ويمكن أن يتزاوج الجمل مع الإناث ، ويمكن القول إن متوسط ​​عمر الإبل حوالي 17 سنة.

 


تكيف الجمل مع البيئة الصحراوية

يمكن للإبل أن يتكيف مع البيئة الصحراوية من خلال تراكم الدهون في النتوءات ، وحرقها في حالة عدم وجود الماء أو الحشائش ، من بين النضال من أجل البقاء ، ويمكن الإشارة إلى طريقة تأقلم الجمل مع بيئتها الصحراوية القاسية.

  • خيار عدم شرب الماء لمدة تصل إلى عشرة أيام ، حيث يمكنه شرب أكثر من 200 لتر في وقت قصير يصل إلى ثلاث دقائق. حتى 49 درجة مئوية ، تتعرق الإبل بشكل شبه معدوم ، وأي عرق يتبخر على الفور.
  • الحفاظ على درجة حرارة الدماغ بأقل قدر ممكن من السوائل.
  • تنفس عن طريق التقاط بخار الماء لإعادة امتصاصه. 
  • كثافة الجلد السميك في فم البعير مما يساعده على أكل نباتات الصحراء.

 

تابع أيضا : سبب ممنوع الضحك في كوريا الشمالية لمدة 11 يوما


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن كم مدة حمل الناقة؟ وعلامات قرب ولادتها والمراحل العمرية للجمل وكذلك تكيفه مع البيئة الصحراوية.

السابق
موعد ظهور نتيجة كلية الشرطة 2023 اليوم السابع
التالي
أقوى أقوال وحكم عن الاخلاص 2022